هذه هي الشروط القانونية الجديدة للحصول على الجنسية البلجيكية


ناظورسيتي: متابعة

أصبح بمقدور خمس فئات الحصول على الجنسية البلجيكية، وذلك وفق الشروط المحددة في القانون الجديد لعام 2021 ببلجيكا، وهي كالآتي:

أولا: الأجنبي المقيم بشكل قانوني في بلجيكا منذ 10 سنوات.
بخصوص هذا الفئة، يلزم القانون الجديد أن لا يقل عمر المقيم عن 18 سنة، وأن يتوفر على الإقامة غير المحدود عن طلب الجنسية، مع ضرورة إثبات إقامته بصفة قانونية بالتراب البلجيكي لمدة 10 سنوات دون انقطاع، إضافة إلى شروط أخرى تتعلق بإثبات المعرفة بإحدى اللغات الوطنية الثلاث (الفرنسية، الهولندية، أو الألمانية)، وأداء رسوم التسجيل المقدرة بـ150 يورو.

كما يفرض قانون التجنيس البلجيكي في صيغته الجديدة، على الفئة السالف ذكرها، إثبات المشاركة في الحياة الاقتصادية و الاجتماعية والثقافية، وتقديم بيان يضم الدوافع من قبل الشخص المعني، ويوضح فيها روابطه مع المجتمع مرفق بأي مستند يمكن أن يثبت مشاركته في الحياة الاجتماعية.

ثانيا: الأجنبي المقيم بشكل قانوني في بلجيكا منذ 5 سنوات.
يجب أن لا يقل عمر هذه الفئة عن 18 سنة كاملة، وتشترط المقتضيات القانونية التوفر على الإقامة غير المحدود عند طلب الجنسية، وإثبات الإقامة بصفة قانونية بالتراب البلجيكي لمدة 5 سنوات وبشكل غير منقطع.

إثبات المعرفة بإحدى اللغات الوطنية الثلاث (الفرنسية أو الهولندية أو الألمانية)، كما يشدد القانون في هذا الإطار على ضرورة أن يكون طالب الجنسية مندمجا في المجتمع البلجيكي، ناهيك عن الاندماج الاقتصادي والتوفر على منصب شغل. وتبلغ مصاريف ورسوم التسجيل 150 يورو.

ثالثا: الأجنبي المقيم بشكل قانوني في بلجيكا لمدة 5 سنوات و متزوج من بلجيكية أو والد لطفل بلجيكي قاصر.
بالرجوع إلى القانون البلجيكي، فيشترط على الفئة المذكورة بلوغ سن الرشد القانونية (18 سنة كاملة)، و التوفر على الإقامة غير المحدودة عند طلب الجنسية. وإثبات الإقامة بشكل قانوني في بلجيكا وبشكل مستمر لمدة 5 سنوات. وإثبات المعرفة بإحدى اللغات الوطنية الثلاث: الفرنسية أو الهولندية أو الألمانية. وإثبات الاندماج الاجتماعي. فضلا عن دفع حقوق التسجيل المقدرة بـ150 يورو.

وإذا كان الأجنبي طالب الجنسية والد طفل بلجيكي قاصر، فيجب اثبات نسبه فعليا، عبر الإدلاء بشهادة تثبت الجنسية البلجيكية للطفل، أما إذا كان متزوجا من بلجيكية، فما على صاحب الطلب سوى إثبات الزواج والاقامة المشتركة لمدة 3 سنوات.


رابعا: الأجنبي المقيم بشكل قانوني في بلجيكا لمدة 5 سنوات وقد بلغ سن التقاعد أو يعاني من إعاقة أو عجز يمنعه من ممارسة نشاط مهني.
يجب أن لا يقل عمر صاحب الطلب عن 18 سنة، وأن يتوفر على الإقامة غير المحدود عن طلب الجنسية، بالإضافة إلى وثائق أخرى تثبت الإقامة بصفة قانونية دون انقطاع لمدة 5 سنوات في بلجيكا، وأداء رسوم التسجيل (150 يورو).

وإذا كان الشخص مصابا بإعاقة يجب عليه الإدلاء بشهادة المديرية العامة للأشخاص المعاقين من الضمان الاجتماعي SPF تثبت انخفاض القدرة على الكسب.

وإذا كان يعاني من عجز يمنعه من ممارسة نشاط مهنية، فإن الاثبات يتم عن طريق إحدى الوثائق التالية: "شهادة صادرة عن شركة التأمين للشخص المعني تتضمن الاعتراف بالعجز الدائم .أو شهادة الاحالة على التقاعد المبكر لأسباب صحية صادرة عن مصلحة الصحة الإدارية التابعة للإدارة التي يعمل بها الشخص. أو شهادة من صندوق حوادث العمل، أو صندوق الأمراض المهنية، أو من الخدمة الطبية المختصة للإدارة، تشهد على عجز بنسبة 66 ٪. أو نسخة من الحكم النهائي تثبت عدم القدرة بنسبة 66 ٪".

ويعفى هذا الصنف من إثبات الاندماج الاجتماعي والاقتصادي ومعرفة إحدى اللغات الوطنية.

خامسا: الأجنبي المولود ببلجيكا والمقيم بها منذ الولادة.
حدد المشرع البلجيكي، أقل عدد من الشروط بالنسبة لهذه الفئة، حيث ألزم طالب الحصول على الجنسية بأن يكون مولودا في بلجيكا وبالغا سن الرشد القانونية (18 سنة)، مع الإدلاء بوثائق تثبت إقامته في تراب المملكة بشكل غير منقطع منذ الولادة، وان يتوفر على الإقامة غير المحدودة عن تقديم الطلب، مع ضرورة أداء رسوم التسجيل البالغة 150 يورو أيضا.

ويتم، بعد التأكد من استيفاء كافة الشروط السالف ذكرها، حسب كل فئة، توجيه طلب التجنس في البلدية محل الإقامة الرئيسي أو إلى مجلس النواب.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح