هذه خطة عمل مديرية التعليم بالناظور لإنجاح امتحانات البكالوريا في ظل الجائحة


ناظورسيتي: علي كراجي

أعدت مديرية وزارة التربية الوطنية بالناظور، خطة عمل شاملة تروم تنزيلها على أرض الواقع لإنجاح امتحانات البكالوريا التي ستجرى مطلع شهر يوليوز القادم، وذلك في ظل ظروف استثنائية يسودها الكثير من الحذر والاحتياطات الوقائية تفاعلا والقرارات المركزية الموجهة لتدبير جائحة فيروس كورونا المستجد ومكافحة انتشار مرض كوفيد19.

ومن ضمن أهم الإجراءات التي ستتخذها المديرية تجنبا لكل ما من شأنه أن يؤثر سلبا على الصحة العامة أو يمس بالمكتسبات التي حققتها المملكة في مكافحة انتشار الفيروس المسبب لمرض كوفيد19، كشف مصدر مسؤول في تصريح لـ"ناظورسيتي"، عن اعتماد خطة عمل تركز أساسا على تقليص عدد المترشحين وقاعات الانجاز بمراكز الامتحان، وتوفير جميع شروط السلامة الصحية ووسائل التعقيم والوقاية.


وقررت المديرية وفقا لما اطلعت عليه "ناظورسيتي"، اعتماد سيناريو 10 مترشحين في قاعات الامتحانات، والتناوب بين قطبي العلوم والآداب مما سيساهم في الحد من عدد التلاميذ المتواجدين في نفس الآن بمراكز الامتحان، إضافة إلى إعداد بروتوكول صحي لتدبير تواجد المترشحين بقاعات الإنجاز.

وستكلف الجهة نفسها، فريقا إقليميا للإشراف على توفير شروط السلامة الصحية والوقائية بمراكز الإجراء بتنسيق مع مندوبية وزارة الصحية، فضلا عن اعتماد فرق محلية وأطر صحية على صعيد المؤسسات المخصصة لاجتياز الامتحانات تتولى ضمان تنفيذ هذه التدابير والتي تهم التباعد الاجتماعي وتوزيع المترشحين.

وحسب المصدر نفسه، فستوفر المديرية الكمامات ومعدات الوقاية والنظافة بالمؤسسات التعليمية والتنسيق مع كل من المصالح المختصة لتعقيم الحجرات الدراسية ومراكز الامتحان، والمجالس المنتخبة والجمعيات لتعبئة النقل المدرسي خلال فترة الامتحانات، ناهيك عن إجراءات أخرى تهم تهيئة وتنظيم المترشحين باعتماد تقنيات الحواجز والتشوير وتحديد مسارات الدخول والخروج.

وحصرت المديرية، عدد المترشحين الرسميين في 3652 تلميذا وتلميذة، سيجتازون الامتحانات بالتناوب في 533 قاعة موزعة على 23 مركزا للامتحان.

وفيما يتعلق بالأحرار البالغ عددهم 2047 مترشحا فسيوزعون على 30 مركزا تضم 228 قاعة، أي بمجموع 5699 مترشحا و 33 مركزا للامتحان و 761 قاعة على صعيد الإقليم كله، إضافة إلى 3653 إطارا تربويا سيتكلفون بالحراسة والمراقبة.

ووفقا للتوزيع الجغرافي للمراكز، فقد تم تخصيص 11 مؤسسة بجماعة الناظور، 3 بالعروي، 4 بزايو، 3 ببني انصار، ثانويتان و الإصلاحية والكلية المتعددة التخصصات بسلوان، ومركز واحد بكل من جماعات أركمان، ايعزانن، بني شيكر، تيزطوطين ورأس الماء.

كما سيتم أيضا، اعتماد النقل المدرسي بالنسبة للمترشحين غير المتوفرين على وسيلة تمكنهم من الالتحاق بمراكز الامتحان، لاسيما بفرخانة والعروي2 و ثانوية مقدم بوزيان بجماعة قرية أركمان، إضافة إلى فتح الداخليات بالنسبة لتلاميذ الشعبة التقنية بالمطار القاطنين بإقليم الدريوش، و تلك التابعة لتأهيليات الشريف محمد أمزيان وعلال الفاسي وابن سيناء.

إلى ذلك، فقد قسمت وزارة التربية الوطنية، مواعيد اجتياز الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا، إلى قطبين الأول لشعب الآداب والعلوم الإنسانية والتعليم الأصيل وذلك يومي 3 و 4 يوليوز، والثاني للشعب العلمية والتقنية والبكالوريا المهنية، من 6 إلى 8 من الشهر نفسه، بالإضافة إلى يومي 1و2 يوليوز بالنسبة للامتحان الجهوي المتعلق بالمترشحين الأحرار.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح