NadorCity.Com
 






هذا ما قالته وزيرة التضامن والأسرة بخصوص الإعتداءات الجنسية التي تطال "عاملات الفراولة" بإسبانيا


هذا ما قالته وزيرة التضامن والأسرة بخصوص الإعتداءات الجنسية التي تطال "عاملات الفراولة" بإسبانيا
سارة الطالبي

خلال حديثها صباح اليوم الثلاثاء، عن العنف الذي تتعرض له النساء، ووجهت بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والأسرة والتنمية الاجتماعية بسؤال حول ما قامت به وزارتها لحماية النساء العاملات اللواتي تعرضن لاعتداءات جنسية في حقول الفراولة الإسبانية، وفي عدد من بلدان الخليج، وأصبحت قصصهم قضايا رأي عام، ورمت الحقاوي الكرة في ملعب زميلها في الحكومة، محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني.

وقالت الحقاوي، خلال حديثها في لقاء بمقر وكالة المغربي العربي للأنباء، إن هناك عقود عمل تؤشر عليها وزارة الشغل والإدماج المهني، وهي الوزارة التي يحمل حقيبتها زميلها في الحزب محمد يتيم، ويتعرض فيها المغاربة لتعسفات، داعية وزارة يتيم إلى العمل على التحصين.



وعن قضية العاملات المغربيات في حقول الفراولة في إسبانيا، والتي تحولت إلى قضية رأي عام بخروج تحقيق عن صحيفة ألمانية يكشف تعرضهن لاعتداءات جنسية، دفعت وزارة الشغل والإدماج المهني للإقرار بتسجيل حالات تحرش، ونفظت الحقاوي مسؤوليتها عن الموضوع، باعتبارها، أن المس بالمغاربة العاملين في الخارج مسألة سيادية يتحمل الجميع مسؤوليته فيها، ويجب أن تتعبأ الحكومة والفاعلين وكافة المتدخلين من أجلها.

وقالت الحقاوي إن وزارتها تنسق باستمرار مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة والقنصليات المغربية والسفارات، لتتبع حالات المغربيات اللواتي يتعرضن للعنف خارج المغرب، مشيرة إلى أن العمل على حماية العاملات المغربيات بالخارج، يجب أن يبدأ من أرض الوطن، قبل الخروج إلى الخارج.

يشار إلى أن قضية المغربيات العاملات في حقول الفراولة الإسبانية أثارت جدلا واسعا في إسبانيا والمغرب خلال الصيف الماضي، ما دفع وزارة الشغل والإدماج المهني، إلى اتخاذ إجراءات أكثر تشددا خلال الموسم الفلاحي الجاري، من أجل تفادي تكرار واقعة الموسم الماضي.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

شاهدوا أجمل شواطئ الناظور: شاطئ "مينا روزيتا" ببني شيكر يستهوي عشاق مغامرات البحر ويغري هواة القفز

أمن معبر "باريتشينو" يعتقل 10 سوريين ضمنهم 4 نساء حاولوا التسلل لمليلية المحتلة رفقة ممتهني التهريب

أزيد من 300 مستفيد من قافلة طبية متعددة التخصصات بجماعة بني شيكر

انعقاد المؤتمر المحلي لتجديد هياكل فرع حزب الاستقلال بجماعة بوعرك

شاهدوا بالفيديو.. نظافة وجودة مياه شاطئ "أركمان" تؤهله لنيل اللواء الأزرق للسنة السابعة على التوالي

المغرب الجزائر الحذر المتبادل.. كتاب شيق يطرح اشكاليات وحلول للأزمة بين البلدين

أزهيل.. موهبة كروية صاعدة تشق طريقها بنجاح في البطولة الألمانية