هذا ما قالته منظمة الصحة العالمية حول مصدر فيروس كورونا


هذا ما قالته منظمة الصحة العالمية حول مصدر فيروس كورونا
ناظورسيتي

أكدت لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، ضرورة التعاون مع المنظمة العالمية لصحة الحيوان ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) لتحديد المصدر الحيواني لفيروس كورونا المستجد (كوفيد19) وطريقة انتقاله إلى الإنسان بما في ذلك الدور المحتمل لوجود وسيط ناقل للفيروس.

وذكرت اللجنة في بيان في ختام اجتماعها الدوري لمتابعة جائحة (كورونا) “لابد من تحقيق ذلك من خلال جهود البعثات الميدانية العلمية المشتركة التي ستمكن من تحديد مسار انتقال الفيروس مع وضع جدول أعمال بحثي للحد من مخاطر الأحداث المماثلة”.

وحثت على تعزيز الممارسات السليمة لإدارة مخاطر تجارة الحيوانات الحية في أسواق المواد الغذائية وتنظيم تجارة الحيوانات البرية الغريبة.

كما حثت اللجنة على ضرورة العمل مع منظمة الصحة العالمية وشركائها لتعزيز سلسلة الإمدادات الغذائية العالمية وحماية العاملين في مجال الأغذية وإدارة أسواق الأغذية بشكل صحيح والتخفيف من الاضطرابات المحتملة في الإمدادات الغذائية لاسيما بالنسبة للسكان المعرضين للخطر.

وشددت على ضرورة دعم البلدان لمعالجة النقص في الأدوية الأساسية والمنتجات الصحية ومعدات الحماية الشخصية وغيرها من الإمدادات الطبية ووضع ممارسات إدارة المخاطر المستدامة لمنع النقص في المستقبل.

وطالبت لجنة الطوارئ بضرورة توضيح استراتيجية الاختبارات التشخيصية ودعم البلدان لزيادة القدرة على الاختبار بهدف توفير الوصول العادل إلى الاختبارات والتجهيزات التشخيصية في ضوء إخفاقات السوق والنقص العالمي.

وأوصت بتطوير توجيه استراتيجي بين مختلف الأطراف المعنية للعودة التدريجية إلى رحلات الطيران العادية بطريقة منسقة توفر الحماية المناسبة مثل الحفاظ على مسافات مناسبة بين المسافرين.

وشددت اللجنة على ضرورة تحليل تبعات فيروس كورونا على حركة النقل الجوي مع مراعاة التوازن بين الفوائد والعواقب غير المقصودة بما في ذلك فحص الدخول والخروج وتعليم المسافرين بشأن “سلوك السفر المسؤول” مع رصد حالات الإصابة وعزلها وتتبع اتصالاتها وتوفير العزل الصحي.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح