المزيد من الأخبار






هجمات الحوت القاتل تثير الفزع وتهدد رزق الصيادين المغاربة


هجمات الحوت القاتل تثير الفزع وتهدد رزق الصيادين المغاربة
ناظورسيتي: متابعة

طالب مهنيو الصيد البحري بجهة طنجة بتعويضات مالية جراء حالات الاعتداء التي يتعرضون لها من قبل حوت الأوركا، المعروف بـ"الحوت القاتل"، والذي تسبب في غرق قوارب صيد العام الماضي على سواحل عاصمة الشمال المغربية.

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي قبل أسبوع، مقطع فيديو يظهر حوت الأوركا بسواحل شاطئ مرقالة بطنجة، مما أثار قلق مهنيو الصيد وأعاد لهم ذكريات سيئة مع هذا الحيوان الضخم. يعرف حوت الأوركا بانتشاره في جميع بحار العالم وذكائه العالي، إلا أنه في السنوات الأخيرة تم رصد سلوك عنيف منه تجاه قوارب الصيد والمراكب الشراعية.


تفسر تقارير علمية، منها تقرير لمنصة "The Conversation" العلمية، هذا السلوك العدواني على أنه نتيجة لصدمات سابقة. وأكد مهنيو الصيد الساحلي بطنجة أن "الهجمات التي سجلت العام الماضي تشير إلى أن القوارب ربما تؤذي صغار الأوركا، مما يجعل الحيتان تشعر بالخطر وتعتبر قوارب الصيد عدوا لها".

تعرض يخت بولندي تابع لشركة "Morskie Mile" في أكتوبر من العام الماضي، لهجوم من مجموعة حيتان الأوركا لمدة 45 دقيقة، مما أسفر عن أضرار جسيمة. تم إنقاذ جميع ركاب اليخت، ولكن الحادث أبرز مدى خطورة هذه الهجمات.

عبد العزيز لعشيري، رئيس الكونفدرالية المغربية للصيد التقليدي، أوضح أن "حوت الأوركا تسبب العام الماضي في غرق أربعة قوارب"، مطالبا بتعويضات عن الأضرار الناتجة عن هذه الهجمات. وأكد لعشيري أن "قوارب الصيد تحاول البقاء على مسافات قريبة من بعضها البعض لتوفير المساعدة في حال وقوع هجوم".

وأوضح لعشيري أن "الاحتياطات غير ممكنة لمواجهة نشاط الأوركا سوى الصيد بشكل متقارب بين القوارب، وحتى السلطات ليس بيدها حل لمواجهة هذا الأمر، فحيوان الأوركا ظاهرة طبيعية".

وأشار إلى أن "حيتان الأوركا تتواجد بكثرة في المناطق التي ينشط فيها صيد التونة، وعند اصطياد هذا النوع تهاجمها الأوركا".


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح