هام.. مطار العروي الدولي بالناظور يتعزز بجناح خاص لإجراء اختبار كوفيد-19 "السريع"


هام.. مطار العروي الدولي بالناظور يتعزز بجناح خاص لإجراء اختبار كوفيد-19 "السريع"
ناظورسيتي: محمد العبوسي- بدر الدين أبعير

شهد مطار الناظور العروي افتتاح جناح خاص عبارة عن لإجراء التحاليل الطبية للكشف عن فيروس كورونا، هذا الإعلان يخص الجالية المغربية المقيمة بهولندا، وحسب إعلان وزارة الخارجية الصادر في يوم الجمعة 22 يناير الجاري، فإن المسافرين من أرض الوطن في اتجاه هولندا ملزمون إلى جانب الإدلاء بتحاليل PCR للكشف عن فيروس كورونا المستجد نتيجتها سلبية قبل 72 ساعة كما هو متعارف عليه.

وحسب إعلان وزارة الخارجية، فإن المسافرين إلى هولندا ملزمون أيضا بالقيام بالتحليل السريع PCR RAPID ANTIGEN- TEST، الذي لا تتجاوز مدته 4 ساعات ابتداء من يوم السبت 23 يناير الجاري ، بمعنى أن المسافرون إلى هولندا يجب عليهم القيام بتحليلين تكون نتائجهما سلبية حتى يتمكنوا من دخول الأراضي الهولندية، لذلك إرتٱت إدارة مطار الناظور العروي "الدولي" فتح جناح خاص لإجراء التحليل السريع بهدف تقريب الخدمات الصحية من الجالية المغربية المسافرة إلى هولندا، حيث سيشتغل المختبر طيلة أيام الأسبوع .


وفي موضوع ذي صلة، أحبطت السلطات الهولندية محاولة سفر تسعة أشخاص إلى المغرب باختبارات PCR مزورة.واحتجزت السلطات الهولندية في مطار "شخيبول"، يوم الخميس الماضي، الأشخاص التسعة وبحوزتهم بيانات خاطئة عن اختبار الإصابة بكوفيد 19، PCR، تفيد بعدم إصابتهم بفيروس كورونا.

وأثناء التحقق من وثائق السفر المطلوبة، أدركت السلطات الهولندية أن النماذج المقدمة كدليل على “اختبار كورونا سلبي” كانت خاطئة.وكانت امرأتان وسبعة رجال، تتراوح أعمارهم بين 30 و75 عامًا، يخططون للسفر من شخيبول إلى المغرب.وتم اعتقال الأشخاص التسعة جميعًا، بينما تُجري السلطات في شخيبول، تحت قيادة دائرة النيابة العامة شمالي هولندا، مزيدًا من التحقيقات في هذه القضية.

وسبق أن فتح المغرب حدوده أمام المغاربة المقيمين بالخارج وأيضا السياح الأجانب، إذ صارَ بإمكانهم السّفر إلى المملكة بعد قرار وزارة الخارجية فتحَ المجالات الجوّية في وجهِ الوافدين، شرطَ تقديم حجز فندقي واختبار PCR، على أن تكون نتائجه أقلّ من 72 ساعة، مع احترام الشّروط الصّحية المعمول بها في البلاد. في حين أنّ الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 11 سنة تم إعفاؤهم من الاختبار.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح