نسبة ملء السد المزود الرئيسي للناظور بالماء الشروب تسجّل تراجعا طفيفا


ناظورسيتي -متابعة

تراجعت نسبة الملء في سد محمد الخامس، في إقليم تاوريرت، والذي يهدّ المزود الرئيسي لسهل صبرة في الناظور بمياه السقي وعموم المنطقة في هذه الفترة مقارنة بالفترة من 2019، وفق ما أفاد، اليوم الاثنين، بلاغ لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.

وبلغت نسبة ملء سد محمد الخامس إلى غاية اليوم (6 يوليوز 2020) حسب البلاغ اليومي للوزارة، نسبة 37.4%، فيما بلغت خلال اليوم نفسه من 2019 نسبة 42.7%، بفعل الارتفاع الكبير في حجم استهلاك المياه الصالحة للشرب.


ووفق المصدر ذاته، فإن سد محمد الخامس يستوعب 239.5 مليون متر مكعب من المياه، ويصل مجموع الملء حاليا 89.5 مليون متر مكعب، في الوقت الذي تجاوز مجموع الملء في اليوم نفسه من العام الماضي 102.3 مليون متر مكعب.

وفي ما يتعلق بالسد الفرعي مشرع حمادي، فقد بلغت نسبة الملء إلى غاية اليوم 5.8 ملايين متر مكعب، فيما يبلغ مجموع الملء في هذا السد 8.1 مليون متر مكعب، أي أن نسبة الملء في السد بلغت 71.7%.

ووزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء قد أعلنت قرب بدء تعلية حاجز سد محمد الخامس، الذي سيرفع حجم حقينته إلى 950 مليون متر مكعب، مقابل 240 مليون متر مكعب التي يستوعبها حاليا. وأكد الرباح، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، خلال زيارة ميدانية بها إلى سدي محمد الخامس ومشرع حمادي، أن أشغال تعلية حاجز السد ستُطلق السنة الجارية، مشيرا إلى أنه سيكون لهذا المشروع مهمّ على القطاع الفلاحي وكذا على التزويد بالماء الصالح للشرب.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح