ندوة دولية حول البعد الفلسفي في الفكر النقدي و البلاغي العربي القديم بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور


نجاة الغوز
في اطار الجهود المبذولة من طرف : " فريق البحث في الخطاب و الدلالة : القيم المجتمعية بمختبر المجتمع ، و الخطاب و تكامل المعارف و ماستر الفكر النقدي العربي : الأصول و المرجعيات" ، من اجل فتح نقاش اكاديمي و معرفي حول الفكر النقدي و البلاغي من خلال البعد الفلسفي ، نظمت الكلية المتعددة التخصصات بالناظور يومه 20/11/2019 ندوة دولية في موضوع : " البعد الفلسفي في الفكر النقدي و البلاغي العربي القديم " بحضور ثلة من المفكرين و النقاد و المبدعين من داخل المغرب و خارجه ( الجزائر / تونس ) .

و قد افتتح الدكتور: " أبو عبد السلام الادريسي " الندوة من خلال كلمة ترحيب ، رحب فيها بالحاضرين ، مبرزا الدور الكبير الذي تلعبه الكلية في تشجيع مثل هذه اللقاءات ، و الندوات الفكرية و العلمية ، و التي ولا شك تعطي للمنطقة بعدا اشعاعيا و ثقافيا ، كما ان الدكتور نوه بالمجهودات التي يبذلها مختبر المجتمع ، و الخطاب و تكامل المعارف . ثم تقدم كل من نائب العميد الدكتور" محمد اتونتي " ، و مدير مختبر المجتمع و الخطاب و تكامل المعارف الدكتور "فريد المريني " ثم اخذ الدكتور " علي صديقي " الكلمة و التي حدد من خلالها اهداف ماستر الفكر النقدي الذي يشرف عليه. و المتمثلة أساسا في البحث و الغوص في التراث العربي القديم .

ثم تلتها الجلسة العلمية الأولى برئاسة الدكتور " فريد المريني " و التي تشكلت أساسا من خمسة عناوين أساس :

1/ نحو إعادة كتابة تاريخ البلاغة العربية : المناهج و الانساق .

من تأطير الدكتور "عبد الوهاب الازدي ".

2/ الأثر الارسطي في البلاغة العربية من القراءة الفيلولوجية الى القراءة التأويلية .

من تأطير الدكتور "عبد الرحيم الوهابي ".

3/ التيار البلاغي المنطقي المغربي : افاق التأصيل و بناء النظرية : قراءة في رؤية الباحث المغربي.

من تأطير : الدكتور "محمد مقراش" / الدكتور "محمد نفاذ ".

4/ مصطلح الخطأ و أغاليط الشعراء بين حوزتين : من تهويل الحكماء الى تهوين النقاد و البلغاء ، في المصنفات النقدية العربية القديمة.

من تأطير الدكتور ناصر الظاهري.

وقد عرفت الندوة حضور عدد كبير من المهتمين بالحقل النقدي و الفلسفي ، من طلبة باحثين في سلك الماستر ، و طلبة الدراسات العربية ، و عدد من الأساتذة و الباحثين الاكاديميين .

و جدير بالذكر ان الندوة لا تزال مستمرة الى يوم الخميس 21 /11/2019 ، و ستقدم فيها مجموعة من القضايا النقدية و البلاغية ذات الملمح الفلسفي ، و التي ولا شك قيمة مضافة في المجال الفلسفي و الفكري و النقدي في منطقتنا بوجه خاص ، وفي المغرب و العالم العربي بوجه عام .




























تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح