المزيد من الأخبار

الأولى 3

الشّجرة الهُلاميّة "رحلة إلى باريس في زمن كورونا" لعبد السلام بوطيب أو "دُولُورِيسْ إيبارّوري غوميس زمن الكورونا

التلقيح ضد كورونا.. إقبال "مكثف" من المغاربة على حجز مواعيدهم عبر البوابة الإلكترونية

ذ رشيد صبار يكتب :انتقال عدوى التباهي من الأفراح والاعراس إلى المآتم والتعازي

خبراء وأطبّاء ينصحون بعدم التحدث أو إجراء اتصالات عبر الهاتف في وسائل النقل العمومي

ممثلو الأحزاب المغربية بالخارج يجددون تشبثهم بتفعيل الدستور بشأن حق مغاربة العالم في التصويت والترشح للانتخابات

غرامات "ثقيلة".. شرطة الموانئ تفرض عقوبات على ربابنة السفن والصيادين المخالفين

الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا ترتفع إلى 3816 حالة منذ انتشار الوباء بالحسيمة

ارتفاع عدد المصابين بكورونا إلى 4679 حالة بالناظور بعد تسحيل إصابات جديدة خلال 24 ساعة الأخيرة

تسجيل 520 إصابة و22 حالة وفاة 22 جديدة بكورنا بالمغرب خلال 24 ساعة

مأساة.. انتحار مدير سابق لمستشفى "محمد الخامس" الإقليمي بالحسيمة






ناظوريون: لا يمكن فصل الناظور عن مليلية وإعادة فتح هذه الأخيرة سينعش آمال شباب المنطقة


ناظورسيتي: رفيق برجال (فافي)

جدد مواطنون شاركوا في "ميكرو ناظورسيتي" حول تأخر افتتاح المعابر الحدودية البرية بين الناظور ومليلية، مطالبهم المتعلقة بإرجاع الحالة إلى ما كانت عليه من قبل، لكون المدينة المحتلة أصبحت تشكل المنفذ الوحيد لأغلب العاطلين في المنطقة للبحث عن مورد قار يمكنهم من مواجهة صعاب الحياة ومتطلباتها.

وقال متحدثون لـ"ناظورسيتي"، إنهم يعانون الأمرين منذ إغلاق الحدود تزامنا وبداية جائحة كورونا، فلا هم قادرون على توفير دخل قار من خلال إيجاد فرصة شغل بالناظور، ولا العودة إلى نشاطهم السابق المتمثل في العمل داخل مليلية المحتلة أو استيراد السلع لاعادة بيعها وترويجها بالمنطقة.

وأمام غياب بدائل من طرف السلطات الحكومية المغربي توفر بها مناصب شغل قارة لشباب المنطقة وحاملي الشهادات، فإن أغلب المشاركين في "الاستطلاع" أجمعوا على ضرورة إعادة الحياة إلى طبيعتها بالمعابر الحدودية وذلك نظرا لأهمية هذا المكان بالنسبة لآلاف الأسر التي أصبحت بين عشية وضحاها غير قادرة على توفير قوتها اليومي، ناهيك عن إفلاس بعض المحلات التجارية والمقاولات الصغرى بعدما انقطعت عليها سبل جلب السلع الاسبانية.


وكانت إسبانيا، أعلنت عن "قرب" فتح حدودها مع المغرب، بما فيها معابر المدينتين المحتلتين سبتة ومليلية، رغم أن الأمر بيد السلطات المغربية، بما أنها أول من بادرت إلى الإغلاق؛ ما يثير التساؤل عما إذا كانت هناك فعلا تحرّكات من اجل إعادة فتحها بعد شهور من "التوسلات" من الجانب الاسباني، أم أن إعلان السلطات الإسبانية لا يعدو كونه يدخل في إطار "الضغط" الذي تمارسه منذ شهور.

وقد خصّص مجلس الشيوخ الإسباني حيزا كبيرا من وقته لهذه النقطة المدرجة في جدول أعماله في جلسة الجمعة 6 نونبر الجاري، حيث تمت إثارتها في العديد من مداخلات البرلمانيين الإسبان؛ إذ خلص المجلس المذكور أن هناك احتمالا كبيرا لإعادة فتح الحدود الإسبانية -المغربية من خلال معابر المدينتين السليبتين سبتة ومليلية.

وقد أصبح إغلاق جميع المعابر بين سبتة ومليلية باستثناء معبري بني انصار وتارخال1، واحدا من ضمن أبرز الشروط التي طرحها المغرب على اسبانيا لموافقته مقابل السماح بالدخول للثغرين المحتلين، الأمر الذي وصفته الجارة الايبيرية بالقرار التعجيزي والقاسي.



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح