NadorCity.Com
 


ناظوريون بالمهجر يَنْشُدون الحماية أثناء نقل جثامينهم لدفنها بالمغرب


ناظوريون بالمهجر يَنْشُدون الحماية أثناء نقل جثامينهم لدفنها بالمغرب
ناظورسيتي - متابعة

طالب عديد المهاجرين الناظوريين القاطنين بديار المهجر، من الدولة المغربية توفير ضمانات حقيقية في حالات نقل جثامينهم وذويهم، إذا ما قُدّر لهم الوفاة بديار الغربة والهجرة.. بعد توالي الانتهاكات اللاإنسانية التي يتعرضون لها من قبل سلطات بلدان إقاماتهم والتي تجتهد في إصدار قوانين تعيق نقل جثمان المهاجرين المغاربة الى بلدهم الأصلي ليُوَارى هناك.

وترجع آخر فصول هذا الانتهاك لحرمة الميت، خلال مارس الماضي، حين تماطلت المصالح الأمنية بمدينة بوردو الفرنسية في تسليم جثة مهاجر ناظوري يدعى "محمد أغبال"، لدواعي غير مبررة، رغم أن عائلته وشركة التأمين التزمتا بتأدية باقي واجبات نقل الجثة الى مسقط رأسه..

وقال أحد أبناء المهاجر المتوفى "محمد أغبال" والذي ووري الثرى بالناظور بعد أسبوع كامل من انتظار وصول جثته الى مسقط رأسه، أن مصالح الخارجية الفرنسية التزمت السكوت بعد مطالبته إياها بتسريع إجراءات تنقيل جثة والده الى المغرب.. مؤكدا أن "القنصلية المغربية ببوردو بقيت هي الأخرى مكتوفة الأيدي إزاء التعامل العنصري، للسلطات الفرنسية، مع مهاجر مغربي أفنى كل شبابه بفرنسا"، يقول ذات الإبن.

وتعكس هذه الممارسات التي تطال عديد المهاجرين المغاربة، خلال نقل جثامينهم الى بلدهم الأم، الأوضاع العنصرية التي تعيش ذات الجالية المهاجرة هناك على وقعها، وسط مطالب بتدخل الخارجية المغربية وتفعيل تحركاتها جِدّيًا قصد ضمان أبسط حقوق الجالية والتي تتعرض للهضم، حتى فيما يخص نقل الجثامين الهَامِدَة الى مثواها الأخير.














المزيد من الأخبار

الناظور

عودة نشاط العصابات الإجرامية يقلق مستعملي الطريق الساحلية بالناظور

إيقاف مواطن إسباني بحوزته كمية كبيرة من المخدرات بمعبر فرخانة

ساكنة جماعة "بوعرك" ستعيش تحت ظلام دامس لهذا السبب

بعدما أحرجهم أبرشان في دورة المجلس الإقليمي.. مديرة التعليم ومسؤول التكوين المهني يخلفون وعدهم

عقود الإزدياد أصبحت متاحة رسميا على الانترنت دون عناء التنقل الى الجماعات الترابية

شاهدوا.. هذا ما قاله مواطنون ناظوريون حول إحداث "مراحيض" عمومية بالكورنيش

عناصر الدرك الملكي بقرية أركمان توقف مهاجرين سريين وتحجز سيارات ومعدات تستعمل في تهجير البشر