NadorCity.Com
 






نائبة برلمانية تطالب بالكشف عن مصير إحداث مشروع متحف الريف بالحسيمة وهذا رد وزير الثقافة


نائبة برلمانية تطالب بالكشف عن مصير إحداث مشروع متحف الريف بالحسيمة وهذا رد وزير الثقافة
ناظورسيتي

وجهت النائبة البرلمانية من حزب الاتحاد الاشتراكي، حنان رحاب، سؤالا كتابيا إلى رئيس الحكومة، مطالبة بالكشف عن مصير إحداث مشروع الريف بالحسيمة.

وتساءلت رحاب، في مراسلة كتابية عن الأسباب الحقيقية وراء توقف مشروع إنجاز متحف الريف بالحسيمة، والذي أعطيت انطلاقة أشغال إحداثه في أكتوبر سنة 2013.

وطالبت البرلمانية عن حزب "الوردة" في مجلس النواب، بالكشف عن الإجراءات والتدابير المتخذة من أجل استئناف أشغاله وفق معايير ومواصفات تستجيب لتطلعات وآمال الساكنة.

وفي رده على الموضوع، أكد وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، أنه في تاريخ 16 أكتوبر من هذه السنة، تم الشروع في إنجاز هذا المشروع، بإطلاق عملية ترميم بناية تاريخية تابعة للمجلس البلدي للحسيمة وبتمويل وإشراف المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

وأوضح الوزير الأعرج، في جوابه أنه من المنتظر أن تنتهي الأشغال بعد ثلاثة أشهر وسيتم إعداد سينوغرافية المتحف وتوفير المعروضات، مشيرا إلى أنه سيتم افتتاح المتحف وتسيير شؤونه من طرف المجلس الوطني لحقوق الانسان بشراكة مع المجلس البلدي للحسيمة ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ومجلس الجالية المغربية بالخارج.

وكان المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومجلس الجالية المغربية بالخارج والمجلس البلدي للحسيمة وجهة تازة تاونات الحسيمة، قد وقع في 16 يوليوز 2011 بمدينة الحسيمة، اتفاقية شراكة لإحداث "متحف الريف"، وذلك في ختام ندوة علمية دولية حول موضوع "التراث الثقافي بالريف: أية تحـافـــة؟".

ويهم مشروع المتحف، الذي يندرج هذا المشروع ضمن متابعة المجلس الوطني لحقوق الإنسان لتوصيات هيئة الإنصاف والمصالحة في مجال التاريخ، الأرشيف وحفظ الذاكرة، ترميم وتهيئة بناية المتحف، إعداد تصور حول المضامين والأنشطة الموازية، تأثيت فضاءات المتحف، تكوين الطاقم المسير في المجال المتحفي، تطوير الشراكات على المستوى الوطني والدولي


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

جمارك معبر "باريو تشينو" توقف شابا بعد ضبط 480 غرام من مسحوق الكوكايين بحوزته

من تجسيد فنانين مسرحيين من الناظور.. شاهدوا مسرحية "أهرذاف" كاملة على الشاشة الأمازيغية

بنحمان : طرد "دوزيم" من الوقفة المُطالبة بإحداث مستشفى إنكولوجي بالناظور رد فعل غير مدروس

الشرطة الإسبانية توقف سبعينيا بعد محاولته تهريب مهاجرين سريين من معبر فرخانة

استئنافية الناظور تخفض العقوبة الحبسية الصادرة في حق الناشط وافي قجوع إلى 8 أشهر حبسا نافذا

جديد.. أكبر حملة تخفيضات عند "دار وديكور" المحل الأول من نوعه المتخصص في بيع ورق الجدران بالناظور

بالصور.. سائق سيارة مجهولة يصطدم بـ 3 سيارات وسط العروي ويلوذ بالفرار