المزيد من الأخبار






موعد.. الاقتصاد الحدودي واشكالية الهجرة موضوع لقاء للـ pps بالناظور


موعد.. الاقتصاد الحدودي واشكالية الهجرة موضوع لقاء للـ pps بالناظور
ناظورسيتي: ج

في إطار أنشطته الثقافية وانفتاحه على المجتمع المدني، ينظم حزب التقدم والإشتراكية بالناظور يوم الخميس 4 ابريل/24رمضان لقاء ونقاش حول موضوع : الاقتصاد الحدودي واشكالية الهجرة واثرهما الاجتماعي على ساكنة الجهة الشرقية.

اللقاء سيناقش مداخلتين، الاولى للاستاذ مزيد ربيع الكاتب العام للاتحاد المغربي للشغل واطار بنكي ،تحت عنوان "إشكالية الهجرة ورهانات التنمية باقليمي الناظور والدريوش"، والثانية للدكتور عز الدين باحث في علم الاجتماع، تحت عنوان "الحدود الكولونيالية والتفاوتات المجالية بالجهة الشرقية: الانعكاسات الاجتماعية و الحلول السياسية".

سيتناول المتدخلان هذا الموضوع الذي يكتسي اهمية وراهنية من زوايا سياسية واجتماعية واقتصادية وتنموية... ذلك ان اقتصاد التهريب وموجات الهجرة في الجهة الشرقية بصفة عامة واقليمي الناظور والدريوش بصفة خاصة ،يتجاوزان المنطقه الحدودية وسياسة الدولة الوطنية.


كما ان مناطق الحدودية المغربية في الجهة الشرقية قد عرفت ممارسات اقتصادية غير نمطية تنافس الاقتصاد الرسمي ،اظافة ان تاثيرات التهريب لا تقتصر على على شمال وشرق المغرب بل تشمل مجموع البلاد، اذ تمتد شبكات التهريب حتى إلى العاصمة الرباط.

وبما ان ان التأثير يتجاوز الحدود الوطنية إذا استحضرنا عامل العولمة ونمو الشبكات العبر وطنية التي تساهم في تنشيط التهريب والهجرة الغير القانونية بمختلف انوعهما ،فسيركز هذا اللقاء على هجرة ساكنة الريف وانعكاساتها على التنمية والعوامل المساعدة على نشوء إقتصاد حدودي وريعي.يدير هذا النقاش الدكتور عبد اللطيف لمزرع.

الموعد يوم الخميس 4 أبريل على الساعة التاسعة ليلا (اي بعد صلاة التراويح مباشرة) وذلك لإغناء النقاش والحوار الجاد والخروج بتوصيات وحلول جدية نرفعها إلى كل المسؤولين المحليين والجهويين والوطنيين،نسعى من خلالها إلى خلق بدائل اقتصادية مستعجلة لأنشطة التهريب والهجرة الغير القانونية(تهريب السلع والبشر ), والتعجيل باخراج المشاريع الصناعية الكبرى التي ستؤهل اقليمي الناظور والدريوش اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا ورياضيا.. تستوعب تشغيل الشباب وخريجي معاهد التكوين المهني والعلمي من الاقليمين .
432012354-1513766515841841-6289413413862142846-n


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح