موظفو البريد بنك بالناظور ينظمون وقفة احتجاجية ويعلنون خوض إضراب مفتوح


موظفو البريد بنك بالناظور ينظمون وقفة احتجاجية ويعلنون خوض إضراب مفتوح
محمد العبوسي


نظم عدد من البريديون والبريديات بالناظور، المنظوون تحت لواء ثلاثة مركزيات نقابية، صباح اليوم الجمعة 8 يناير الجاري، وقفة احتجاجية، وذلك أمام المقر الرئيسي للبريد بنك بالإقليم، والكائن بالقرب من مقر المحكمة الابتدائية، وسط مدينة الناظور.

وأعلن المحتجون انخراطهم في الإضراب المفتوح الذي دعت له المركزيات النقابية بمختلف مراكز بريد بالمغرب، وذلك إزاء ما وصفته المركزيات النقابية الثلاث (لإتحاد المغربي للشغل، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل)، بتسلط الإدارة المركزية ومصادرتها للحق النقابي.

ويندرج الإضراب الوطني المفتوح خلال أيام العمل الأسبوعية، وفق بلاغ التنظيمات النقابية الثلاث احتجاجا كذلك على غياب إرادة جادة ومسؤولة من طرف الإدارة المركزية، و إرتكاب "تجاوزات" في حق عدد من البريدين والبريديات، خصوصاً ما يتعلق بمنحة الأسدس الثاني لسنة 2020.

إلى ذلك أكد المحتجون بمختلف مؤسسات البريد بنك بالناظور، على تشبثهم بحقهم في المفاوضات الجماعية، محملين المدير العام كامل المسؤولية في هذا التصعيد الذي يطبع علاقتهم بالإدارة المركزية.




إلى ذلك يطالب البريديون والبريديات على الصعيد الوطني، بتحسين ظروف عملهم، وتمكينهم من مجموعة من الحقوق، كما طالبوا بالزيادة في الأجور والتي لم يشهدها القطاع منذ سنة 2011، بالرغم من استفادة قطاعات أخرى من هذا الإجراء، إلى جانب المطالبة بالتوقيع النهائي على تعديل القانون الأساسي للمستخدمين وإصداره بشكل رسمي، فضلا عن تحسين وضعية حاملي الشهادات وذوي الأقدمية وغيرها من المطالب.

وقد ورفع المحتجون شعارات تطالب بالكرامة والعدالة الاجتماعية، وإنقاذ الشغيلة البريدية من الخطر الذي تعانيه كما جاء في أحد الشعارات التي رددها المحتجون، فضلا عن دعوتهم المسؤولين إلى التعاطي مع هذا الملف بشكل عاجل وعادل من أجل إنصاف الشغيلة البريدية.

يذكر أن المركزيات النقابية الممثلة للشغيلة البريدية (لإتحاد المغربي للشغل، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل)، كانت قد أصدرت بيانا استنكاريا بداية هذا الأسبوع أشرت فيه بالدخول في إضراب مفتوح ابتداءا من الخميس 7 يناير 2021، مع تنظيم وقفات واعتصامات جهوية ومركزية حتى تستجيب مجموعة بريد المغرب لجل مطالب الشغيلة.




















































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح