NadorCity.Com
 


موراتينوس يدعو الى إعادة النظر في العلاقات المغربية الإسبانية


موراتينوس يدعو الى إعادة النظر في العلاقات المغربية الإسبانية
ناظورسيتي / و.م.ع


دعا السيد ميغيل أنخيل موراتينوس وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإسباني السابق إلى إعادة النظر في العلاقات بين بلاده والمغرب، معتبرا أن تعميق وتنويع الروابط العريقة بين الرباط ومدريد لا ينبغي أن يقتصر على قطاع وحيد "استراتيجي"، هو قطاع الصيد البحري.

ووصف رئيس الدبلوماسية الإسبانية السابق ، الذي كان ضيف برنامج "مي أونكور"، الذي بثته القناة الثانية "دوزيم" مساء أمس الاثنين، غداة تصويت البرلمان الاوربي برفض تمديد العمل باتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الاوربي، قرار أعضاء برلمان ستراسبورغ ب`" الخبر السئ " .

وقال "إننا نتفهم موقف المغرب إزاء مثل هذا القرار"، مضيفا "إننا ننتظر لكي نفهم بشكل واضح حقيقة موقف النواب الاوربيين الذين صوتوا لعدم تمديد هذا الاتفاق".

وطالب السيد أنخيل موراتينوس، الذي تملك بلاده أكبر أسطول بين دول الاتحاد، مرخص له بالصيد في المياه الإقليمية المغربية بموجب الاتفاقية سالفة الذكر، مما يجعلها أكبر متضرر من عدم تمديد العمل بها ، بمراجعة العلاقات بين الرباط ومدريد وبعدم حصر هذه العلاقات في مجال الصيد البحري، في أفق تنويعها وتعزيزها في مختلف المجالات.

وأشار إلى أن الروابط المغربية الإسبانية، تاريخية، "غير أننا ندعو إلى علاقات جديدة ومنصفة تقوم على المصالح المشتركة لفائدة البلدين" مضيفا أن إسبانيا مدعوة أكثر من أي وقت مضى إلى ربط علاقات متميزة مع شريكها الجنوبي بالمتوسط، في إطار التفاهم المتبادل والتعاون المثمر، مبرزا أن البلدين يتقاسمان تاريخا مشتركا كبيرا.

ولدى تطرقه للانتخابات التشريعية ل` 25 نونبر ، والتي فاز فيها حزب العدالة والتنمية ، وصف موراتينوس هذا الاقتراع ب`"الشفاف "، مؤكدا أن جلالة الملك محمد السادس وضع اللبنات الأولى للمسلسل الديمقراطي والحداثة بالمملكة.

وبخصوص قضية الصحراء ، أعرب السيد موراتينوس عن الأمل في تسوية المشكل في ّأقرب الآجال، داعيا إلى تحقيق الاندماج المغاربي أولا. وقال في هذا الصدد " في هذه الظرفية الإقليمية الجديدة (الربيع العربي)، أتمنى أن يتوصل البلدان إلى التفاهم وتجسيد اتحاد المغرب العربي".

وأعرب عن ارتياحه ل`"الربيع العربي " الذي سمح لشعوب المنطقة من الوقوف في وجه الأنظمة الاستبدادية والمطالبة بالمزيد من الديمقراطية، معربا عن أسفه ل`"قلة الاهتمام " الذي يوليه الاتحاد الأوربي للتحولات التي تطرأ في هذا الجزء من العالم.












المزيد من الأخبار

الناظور

الناظور تحتضن فعاليات تأسيس فيدرالية الشمال الشرقي للرياضة والتنمية

سلطات المقاطعة الحضرية الأولى بالناظور تجدد شنّ حملاتها لتحرير الملك العام

شركة بلاريا تطلق خطا بين ميناء بني أنصار وسيت الفرنسي

تقليص نسبة الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل بالناظور يخلق فوضى بمحطة المدينة

الناظور لليوم الثاني دون إصابات جديدة بفيروس كورونا وأربع حالات شفاء خلال 24 ساعة الماضية

غريب.. "حذف" مدينة الناظور من لائحة الحصيلة اليومية لفيروس كورونا المستجد

مأساة.. فيروس كورونا المستجد يودي بحياة ممرض بالمستشفى الحسني بالناظور