موجة الحرارة المفرطة بالمغرب تتسبب في ارتفاع كبير في استهلاك الكهرباء


موجة الحرارة المفرطة بالمغرب تتسبب في ارتفاع كبير في استهلاك الكهرباء
ناظورسيتي

أدت موجة الحرارة التي عرفتها عدد من جهات وأقاليم المغرب خلال الأيام الماضية، إلى تسجيل ارتفاع كبير في استهلاك الكهرباء.

وفي هذا الصدد، اعتبر المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بأن موجة الحرارة التي تجتاح المغرب منذ 5 يوليوز الجاري، تزايد فيها الطلب على الطاقة الكهربائية، وبشكل رئيسي هذه السنة.

وقال نفس المصدر أن المواطنين أقبلوا بشكل كبير على الاستخدام مكيفات الهواء في القطاعات الثالثية والسكنية والضخ الزراعي للري، بسبب موجة الحرارة الشديدة التي تسجل حاليا بجل أرجاء المملكة.

وتم تسجيل رقم قياسي للذروة المسائية يوم 12 يوليوز 2021 حيث وصل إلى 6710 ميغاواط عند الساعة 9:45 مساء، بزيادة قدرها 270 ميغاواط مقارنة بسنة 2020.

وخلال نفس اليوم، يضيف المصدر ذاته، بلغ الحد الأقصى للطلب على الطاقة في أوقات الذروة الصباحية 6634 ميغاواط عند الساعة الثانية عشرة زوالا، بزيادة قدرها 279 ميغاواط مقارنة بالسنة الماضية.



ويذكر أن المديرية العامة للأرصاد الجوية، سبق وأن أوضحت في نشرة خاصة من مستوى يقظة برتقالي، أن موجة الحر غير مسبوقة ستهم عمالات وأقاليم بني ملال والحاجب وفاس والفقيه بنصالح والقنيطرة وخنيفرة وخريبكة ومكناس ومولاي يعقوب ووزان وصفرو وسطات وسيدي قاسم وسيدي سليمان وتاونات وطاطا وتازة وزاكورة، حيث ستتراوح درجات الحرارة العليا بين 40 و 45 درجة.

وأضافت المديرية أن هذه الظاهرة الجوية ستهم أيضا، عمالات وأقاليم سيدي قاسم وسيدي سليمان والقنيطرة وتاونات ووزان وفاس ومكناس ومولاي يعقوب والحاجب وصفرو والخميسات وخنيفرة وخريبكة وبن سليمان وبرشيد وسطات وقلعة السراغنة والرحامنة واليوسفية وسيدي بنور ومراكش والفقيه بنصالح وبني ملال وتارودانت وكلميم واسا-الزك وسمارة وطاط وزاكورة، حيث ستتراوح درجات الحرارة العليا ما بين 44 و 48 درجة.

وأضاف المصدر ذاته أن موجة الحرارة ستهم، أيضا، عمالات وأقاليم أكادير-إذوتنان والعرائش وشيشاوة والدريوش وجرسيف والناظور ووجدة-أنجاد وشفشاون والجديدة والصويرة والنواصر وجرادة وآسفي وسيدي إفني وتازة وتاوريرت، حيث ستتراوح درجات الحرارة ما بين 40 و 44 درجة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح