موجة البرد والثلوج غير المسبوقة تتسبب في وفاة مغربيين كان يفترشان الأرض بإسبانيا


موجة البرد والثلوج غير المسبوقة تتسبب في وفاة مغربيين كان يفترشان الأرض بإسبانيا
ناظورسيتي | متابعة

تعيش إسبانيا على إيقاع موجة من البرد القارس وغير المسبوق منذ يومين سجل خلالها انخفاض درجات الحرارة مستوى قياسيا بلغ ليلة أمس الاثنين إلى الثلاثاء 25 درجة مائوية تحت الصفر في بعض المناطق بينما تواصل فرق الإغاثة والإنقاذ جهودها لإزالة الثلوج المتراكمة التي تحولت إلى جليد في أغلب الجهات، وذلك بعد اجتياح عاصفة "فيلومينا" للعديد من أجزاء التراب الإسباني خلال نهاية الأسبوع الماضي.

وقد تسببت هذه الموجة في وفاة مهاجران مغربيان، حبث لفظا أنفاسهما الأخيرة بشوارع برشلونة، بعد أن كان يفترشان الأرض ويلتحفان السماء، نتيجة عدم توفرهما علی مأوی.

ووفق ما كشفت عنه صحيفة "لابانغوارديا" التي أوردت الخبر فإن الضحية الأول للتشرد والبرد القارس يبلغ من العمر 37 سنة عثر عليه ميتا في ساحة "بويتا بوسكا" والثاني يبلغ من العمر 32 سنة، عثر عليه جثة هامدة في حديقة "سيوتاديا".

وشدد المصدر ذاته علی كون أن الضحيتين لا تظهر عليهما أعراض الاعتداء أو الضرب، مبرزا أن الانخفاض الكبير في درجة الحرارة كان سبباً في وفاتهما.


يذكر أن موجة من البرد القارس التي أعقبت مرور عاصفة "فيلومينا" التي تسببت في أضرار كبيرة وأدت إلى مقتل أربعة أشخاص على الأقل، ساهمت في تعقيد جهود إزالة الثلوج وفتح الشوارع والطرق بعد أن حول انخفاض درجات الحرارة الثلوج إلى جليد ما فرض الاستعانة بكاسحات الثلوج ومعدات وآليات خاصة وحتى بالمعاول والفؤوس مع نثر أكياس الملح لإذابة الثلج وذلك بمساهمة عناصر من قوات الجيش ودوريات فرق الإنقاذ والوقاية المدنية والمتطوعين من السكان .

وحسب وكالة الأرصاد الجوية الوطنية الإسبانية فقد تم تسجيل انخفاض قياسي في درجات الحرارة خاصة ليلة أمس الاثنين واليوم الثلاثاء بعدة جهات في وسط وشرق البلاد حيث سجلت 4 ر 25 درجة مائوية تحت الصفر في إحدى القرى بجهة أراغون شمال شرق مدريد مشيرة إلى أن هذا المستوى المتدني في درجات الحرارة يظل تاريخيا وغير مسبوق منذ عقود طويلة.

وأكد متحدث باسم وكالة الأرصاد الجوية أن مدريد العاصمة سجلت ليلة أمس الاثنين درجة حرارة بلغت 8 ر 10 تحت الصفر وهي أدنى درجة يتم تسجيلها في المدينة منذ نصف قرن مضيفا أن مطار "باراخس" الذي عادت إليه حركة الملاحة الجوية تدريجيا سجل 8 ر 13 درجة تحت الصفر .


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح