NadorCity.Com
 






مواطنون ينهالون بالضرب على فتاة ألمانية بسبب عصير برتقال في نهار رمضان


مواطنون ينهالون بالضرب على فتاة ألمانية  بسبب عصير برتقال في نهار رمضان
قالت والدة فتاة ألمانية إن ابنتها تعرضت إلى إعتداء لفظي وجسدي في مدينة مرتيل شمال المغرب، حيث هاجمها شبان غاضبون أثناء شربها كأس عصير برتقال في نهار رمضان. والشرطة المحلية تستبعد خلفيات تطرف ديني في الحادث.

مدينة مرتيل على ساحل البحر الأبيض المتوسط، شمال المغرب

قال شهود عيان اليوم الثلاثاء إن فتاة ألمانية تعرضت للتعنيف في سوق وسط مارتيل قرب تطوان شمال المغرب أول أمس الاحد(11 يونيو حزيران 2017) بعد ان همت بشرب عصير برتقال نهار رمضان.

ومن جهتها أكدت أم الفتاة لـ DWعربية وهي مغربية قدمت نفسها باسم مختصر "سعيدة" أن ابنتها وتدعى "ل." وهي من أب ألماني (متوفي) تعرضت للضرب وشد الشعر وكذلك أمها سعيدة التي كانت برفقتها ومرافق لهما بعد أن حاولت الفتاة ذات 19 عاما شرب عصير برتقال في نهار حار من أيام رمضان الذي يصوم فيه المسلمون 30 يوما.

وعلى عكس رواية رسمية للسلطات المحلية ذكرت فيها أن الأمر لا يتعدى أن يكون مشادة بين بائعين متجولين من "أصحاب السوابق" ورجل كان رفقة الفتاة، قالت سعيدة لـ DW عبر الهاتف"ابنتي مسيحية وليست مسلمة أرادت ان تشرب عصير برتقال وهجموا عليها مرددين الله أكبر ..وسنغير المنكر."

وأضافت المرأة بصوت به نبرات غضب واضحة "لقد شدوها من شعرها.. وضربونا وكسروا السيارة وسرقوا هاتف مرافقنا عندما حاول توثيق مايحدث بالفيديو."


عقوبات الإفطار العلني في رمضان
وقالت سعيدة التي تشتغل مترجمة في ألمانيا ان ابنتها لم تكن تلبس لباسا فاضحا كما جاء في بعض المواقع الاعلامية المحلية بالمغرب"لقد كانت تلبس شورتا وقميصا."كما تقول. وأوضحت انها بحكم عملها كمترجمة في المحاكم ومؤسسات أخرى بألمانيا "ترجمت أقوال إرهابيين من داعش وكنت ألبس لباسا قصيرا ولم أر منهم سوء معاملة كما حدث معنا أول أمس."

ومن جهته قال الصحافي المغربي حسن الفيلالي الخطابي وكان متواجدا بعين المكان"الفتاة اشترت عصير برتقال قبل آذان المغرب وشربته فصاح فيها البائع اللهم هذا منكر فاجابه خطيبها لايحق لك ان تفرض عليها وصاية ثم انها أجنبية وليست مسلمة."
واضاف ان المشاداة تطورت بين خطيب الفتاة والبائعين وضربوهم بالبرتقال واشتبكوا بالايادي إلى ان تدخلت الشرطة."

وتعذر الاتصال بالسلطات، غير ان مصدرا أمنيا بمدينة تطوان(كبرى مدن المحافظة التي تتبع إليها مدينة مارتيل) رفض الكشف عن هويته قال لـ DW إن الامر "لا علاقة له بالتطرف والارهاب وإنه لا يعدو أن يكون شجارا بين مجموعة من المنحرفين واصحاب السوابق مع الفتاة وأهلها". وأضاف ان الشرطة استمعت لهم وحررت محضرا بالعنف وأن الامور تتجه نحو اجراء صلح بين الاطراف المتشاجرة."
غير ان سعيدة أم الفتاة نفت الصلح وقالت إنها غاضبة جدا وابنتها مصدومة ولا تخرج ولا تريد العودة إلى المغرب."

وكان موقع "شمال بوست" المحلي في شمال المغرب قد نشر أن "فتاة ألمانية يافعة تقيم عند أسرة مغربية بمرتيل، وكانت في زيارتها الأولى للمغرب لها بهدف التعرف على العادات والتقاليد الاسلامية بالبلد، وأثناء مرورهما بقرب السوق المركزي لمرتيل اقترحت "ل." على والدتها شراء عصير يعد محليا (البرتقال)، وأثناء نزولهم لاقتنائه فوجؤوا بهجوم كبير على الفتاة القاصر والاعتداء عليها بالضرب بدعوى تغيير المنكر، قبل أن تفر رفقة قريبيها إلى السيارة".

ويعاقب القانون المغربي من يقوم بالإفطار علنا في شهر رمضان بدون"عذر شرعي" وذلك وفق الفصل 222 من القانون الجنائي الذي ينص على عقاب لمن "يجاهر بالإفطار في نهار رمضان في مكان عمومي دون عذر شرعي"، بالحبس من شهر إلى ستة أشهر، وغرامة تصل إلى 20 دولارا، وهو فصل قانوني مثير للجدل في المغرب، وتنتقده منظمات حقوقية ونشطاء في المغرب.

زينب الهاشمي الوزاني - الرباط

تصريح والدة الفتاة الألمانية



1.أرسلت من قبل ريفي حر في 15/06/2017 13:21
"الفتاة ذات 19 عاما"..الفتاة القاصر "
متى كانت المرأة ذات 19 سنة "قاصرة".. يا نظور سيتي نرجوا منكم قليلا من المصداقية والحرفية...

2.أرسلت من قبل Hassan في 15/06/2017 13:21
Iwa chefti al3e9liya da le3reb da lekhra

3.أرسلت من قبل ABRIDA.DAZIRAR في 15/06/2017 13:43
السيد الزفزافي من بين التهم الموجهة إليه ،عدم ٱحترامه" لحرية العبادة" لمنعه الإمام من متابعة خطبته

الشاذة ووصفه الحراك السلمي بالفتنة ! ما يعني أن الفيزازي لم يحترم الفصل 222 من القانون الجنائي !

إذن المتمسلمون يتحتم عليهم ،ٱحتراما للقانون ، عدم الإعتداء على من لا يطبق ما يسمى بالشعائر

! الإسلامية

عبادية الناس لله هي الأساس في علاقة الناس بعضهم ببعض، فكلمة الله العليا ، هي أنه

تعالى خلق الناس جميعاً ليعبدوه، أي ليكونوا عباداً له يطيعونه بملء إرادتهم ويعصونه بملء اختيارهم. وهي

أنه تعالى خلقهم أحراراً في الاختيار، ثم يحاسبهم بناء على ذلك، ولهذا فالمجتمع الذي تكون فيه كلمة الله

هي العليا، لا ترى فيه إكراهاً. وإذا رأيت مجتمعاً المؤمنون بالله فيه مؤمنون بملء إرادتهم، والملحدون

. فيه ملحدون بملء إرادتهم، فاعلم أن كلمة الله في هذا المجتمع هي العليا.

لكنك إذا رأيت مجتمعاً كل أفراده مسلمون، ليس فيه ملحد واحد، أو على العكس، كل أفراده ملحدون ليس

فيهم مسلم واحد، فاعلم أنه مجتمع مستبد، هذا يسوق الناس إلى الإسلام كرهاً، وإلى إقامة الصلاة غصباً،

أو يسوقهم إلى الإجرام ويكرههم على الالحاد، واعلم أنه مجتمع كلمة الله فيه هي السفلى.

لذا، فإن أساس الأسس في أي وعي جمعي، وفي أي مجتمع يريد بناء دولة، هو الحرية، كلمة الله العليا،

وأن الله خلق الناس عباداً وليس عبيداً، وأن العبادية هي الحرية والعبودية هي الاستعباد. وعندما تتحقق

.وتتجلى فكرة عبادية الإنسان لله بأنها عين الحرية، تظهر أهمية الإسلام كميثاق

4.أرسلت من قبل Halim في 15/06/2017 14:21 من المحمول
Putos moros de meirda

5.أرسلت من قبل Moradouvich في 15/06/2017 14:29 من المحمول
Ya3la bachar .lhamaj 3andna falmaghreb. Wach so9koum falbant takol wala tachrab chkoun 3raf mrida. Wala ........ qadiwha falcoucina dyalkoum okol wahad idiha fraso wiyastar 3ibou

6.أرسلت من قبل Adam في 15/06/2017 15:04
La liberté sud nord est séparer par la méditerrané , sur tout a ne pas oublier .
De l'autre côté tu n'est pas le seul responsable de toi même .

7.أرسلت من قبل amaghrabi في 15/06/2017 16:12
بسم الله الرحمان الرحيم.هذه الام المغربية لان لغتها تظهر انها مغربية مائة في المائة وهي تتجاهل المجتمع المغربي وتريد ان تتكبر على المجتمع المغربي.واليهود المغاربة المحترمين لهم كامل الصلاحية في المغرب ان يمصغوا ما يريدون في الشارع المغربي ولكنهم يحترمون الصائمين المسلمين وعلى ماذا يدل هذا يدل اخواني المغاربة الكرام الاحرار على التربية اليهودية السليمة المبنية على احترام الاخرين.وانت اختي المغربية لماذا لم تربين ابنتك وان كانت مسيحية ان تحترم على الاقل الصائمين لماذا تركت ابنتك تستفز المغاربة والمغربي وان كان يشرب الخمر يزعجه ان يرى شخصا يفطر امام عينيه في رمضان.ادخلي اختي الكريمة الى غرفتك وتناولي ما لذ وطاب من الاطعمة واخرجي الى الشارع كانك صائمة.واقول لك اختي الكريمة بمتابعتك الدولة المغربية وتريدين ان تشوهي بلدك وتسيئين الى سمعة بلدك تزيدين الطين بلة فالمجتمع شيئ والدولة شيئ اخر.هذه حالة اجتماعية لا دخل فيها للدولة المغربية وبالتلي فان متابعتك للدولة المغربية هو طلم لوطنك ويظهر انك حاقدة على الوطن والمغرب بجهد الله رايته عالية سواء بسياحتك المتكبرة او بغير سياحتك فالمغاربة والحمد لله غير محتاجين لك ولامثال ابنتك الغير محترمين واذهبي الى جهات اخرى واترك المغرب والمغاربة يعيشون حياتهم كما يشاؤون والرزق اختي الكريمة في يد الله وليس في يدك ولا يد ابنتك,ومع الاسف هذه العقلية السخيفة عند بعض مغاربة المهجر تجعل مغاربة الداخل يتخذون مواقف سلبية من مغاربة المهجر وهناك حالات عديدة واشكال متنوعة تجعل مغاربة الداخل يحملون نظرة سلبية على امثال هؤلاء المغاربة المفشوشين ومن تواضع لله رفعه ولا تتكبري اختي الكريمة على اخوانك المغاربة الفقراء البسطاء المؤمنون بعقيدتهم الاسلامية فاحترمي المغاربة يحترمونك

8.أرسلت من قبل بنت الريف الحرة في 15/06/2017 16:27
أكيد الناس ضنوا أن البنت مسلمة فاستغربوا لأنهم ما رأو يوماً البنت في السن 19 وهي تأكل وتشرب امام الناس في شهر رمضان وخاصة حين رأو أمها بجانبها وهي مغربية 100% بكل ملامحها كما نراها نحن على الشاشة فأنا فعلا حين أرا إبنتها بجنبها أقول مسلمة لأنني ما تعودت وما سمعت يوماً إمرأة مغربية تقول أتركوا إبنتي تأكل وتشرب في شهر رمضان أمام الملأ لأن إبنتي غير مسلمة وأبوها غير مسلم ؟؟؟ في نظري أنتي من تستحقين التربية حين تعدتي كل الأعراف .

9.أرسلت من قبل aghelas في 15/06/2017 17:56
مجتمع ديال بوزبال هذ الدين خرج علكم وليتو وحوش

10.أرسلت من قبل بنت الريف الحرة في 15/06/2017 20:20
أكيد الناس ضنوا أن البنت مسلمة فاستغربوا لأنهم ما رأو يوماً البنت في السن 19 وهي تأكل وتشرب امام الناس في شهر رمضان وخاصة حين رأو أمها بجانبها وهي مغربية 100% بكل ملامحها كما نراها نحن على الشاشة فأنا فعلا حين أرا إبنتها بجنبها أقول مسلمة لأنني ما تعودت وما سمعت يوماً إمرأة مغربية تقول أتركوا إبنتي تأكل وتشرب في شهر رمضان أمام الملأ لأن إبنتي غير مسلمة وأبوها غير مسلم ؟؟؟ في نظري أنتي من تستحقين التربية حين تعدتي كل الأعراف .

11.أرسلت من قبل KHALID في 16/06/2017 08:55
أكيد الناس ضنوا أن البنت مسلمة فاستغربوا لأنهم ما رأو يوماً البنت في السن 19 وهي تأكل وتشرب امام الناس في شهر رمضان وخاصة حين رأو أمها بجانبها وهي مغربية 100% بكل ملامحها كما نراها نحن على الشاشة فأنا فعلا حين أرا إبنتها بجنبها أقول مسلمة لأنني ما تعودت وما سمعت يوماً إمرأة مغربية تقول أتركوا إبنتي تأكل وتشرب في شهر رمضان أمام الملأ لأن إبنتي غير مسلمة وأبوها غير مسلم ؟؟؟ في نظري أنتي من تستحقين التربية حين تعدتي كل الأعراف .

12.أرسلت من قبل jawad nador في 16/06/2017 20:57 من المحمول
Awalan layajouz le aye mar à moslema tatazawaj bi mochrek bima radayti bi mochrek wa kharajte bi mêlât al eslam wamada torîidin bi lmaghrib ntia khasak lhabs shable diti gawri Drake tafartiha hhhhhhhh alkalakh hna 3 achna Sana wat fi Europa

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

تعزية ومواساة في وفاة والد الزميل طارق الشامي

عمالة الناظور تُحيي ذكرى وفاة المغفور له الحسن الثاني في حفل ديني بضريح الشريف محمد أمزيان

شاهدوا أطوار المقابلة كاملة بين هلال الناظور وإمزورن بتعليق قيدوم الصحفيين الرياضيين حسن أندوح

المصمم الناظوري "حسن بوشيخي"... حكاية نجم تألق في عالم الأزياء بالمغرب

خطير بالناظور.. مدمن على القرقوبي يطعن ثلاثينيا بسكين فيُرديه مضرجا في دمائه ما بين الحياة والموت

الناظور.. درك فرخانة يوقف تاجري مخدرات ويحجز لديهما كمية من مخدر الشيرا

جمعية أسود الغد تتألق في تنظيم دوري إقليمي في رياضة "الأبيناكا" بالناظور