المزيد من الأخبار






مهنيون يتخوفون من ظهور أنفلونزا الطيور بالمغرب


ناظور سيتي – متابعة

في الوقت الذي تم فيه تسجيل الآلاف من الإصابات بأنفلونزا الطيور، بعدد من الدول الأوربية، وإعدام المئات من الطيور، يتخوف مهنيون من وصول المرض إلى المغرب.

ويأتي هذا التخوف الذي عبر عنه عدد من المهنيين المغاربة، خشية أن ينتقل المرض إلى المغرب عبر الطيور المهاجرة التي تصل للمغرب في هذه الفترة من السنة هربا من الشتاء الأوروبي.

وذكرت مصادر مطلعة، أن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، حذر من احتمال إصابة المغرب بأنفلونزا الطيور، نظرا للدور الذي تلعبه الطيور المهاجرة في نقل هذا النوع من الفيروسات من بلد إلى آخر.


وأضافت المصادر ذاتها، أن المملكة تتوفر على عدد من المناطق الرطبة التي تأوي العديد من أصناف الطيور المهاجرة.

وكانت السلطات المغربية، قد أعلنت سنة 2016، عن ظهور أنفلونزا الطيور، فيما قامت بإطلاق برنامج لمحاربة الوباء بوحدات الدواجن، بهدف التقليل من نفوقها والحفاظ على القدرات الإنتاجية.
وشمل برنامج التلقيح الوقائي ضد فيروس (إش 9 إن2) جميع وحدات الدواجن بالبلاد، وأعطت الترخيص لشركات الأدوية البيطرية لاستيراد اللقاح بعد الإعلان عن ظهور أنفلونزا الطيور لأول مرة في المغرب.

وأعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية إنه وضع بالتشاور مع (الفيدرالية المهنية لقطاع الدواجن) لمنتجي ومربي الدواجن "برنامجا لمحاربة أنفلونزا الطيور.. بضيعات الدواجن والذي يهدف إلى الحد من الآثار السلبية للمرض بهدف التقليل من الوفيات وانخفاض القدرات الإنتاجية".

وأكدت التحريات المخبرية التي أجراها المكتب في 800 وحدة للدواجن في مناطق مختلفة من البلاد عن وجود هذا الفيروس لأول مرة بالمغرب".


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح