NadorCity.Com
 


مهرجان لإحياء الرياضات الشعبية بالمغرب


مهرجان لإحياء الرياضات الشعبية بالمغرب
خديجة الفتحي – العربية.نت

أعلن وزير وزير الثقافة المغربي محمد أمين الصبيحي عن إعداد وثيقة علمية حول الألعاب الرياضية المغربية التقليدية خلال الأسابيع المقبلة، مع تبني إجراءات عملية وقابلة للترجمة على أرض الواقع لمواجهة التلاشي التدريجي لهذا الموروث الثقافي.

وأكد الوزير في كلمة خلال ندوة علمية معنونة بـ"الألعاب الرياضية الشعبية بالمغرب٬ الموروث الثقافي وسبل الحفاظ عليه"، ضرورة إحداث مؤسسة تهتم بهذه الأنواع الرياضية.

ونظمت الندوة في إطار الدورة الأولى للمهرجان الوطني للألعاب التقليدية الذي احتضنته مدينة إفران مؤخراً على مدى يومين تحت شعار "جميعاً من أجل الحفاظ على الموروث الثقافي اللامادي"، ودعت إلى إحياء هذه الألعاب والحفاظ عليها.

وألحّ المشاركون من خلال "إعلان إفران"٬ الذي تمت تلاوته في ختام فعاليات المهرجان مساء أول أمس٬ بحضور وزير الشباب والرياضة محمد أوزين وعدد من الشخصيات٬ على ضرورة تظافر جهود كل مكونات المجتمع ومن ضمنها القطاعات الحكومية ذات الاهتمام المشترك للنهوض بهذا الموروث الثقافي للمملكة.

كما أوصى المشاركون بضرورة إحداث هيئة وطنية للعناية بهذه الألعاب وتشجيع إحداث ودعم الجمعيات المنوط بها تأطير وتنشيط الألعاب التقليدية وحث الجامعات الرياضية على إحداث لجنة خاصة تشرف على الأشكال التقليدية للنوع الرياضي الذي تشرف عليه.

ومن بين التدابير الكفيلة بالحفاظ على هذا الموروث الثقافي٬ جرد وتصنيف الألعاب الرياضية التقليدية حسب الخصوصية الجغرافية والتنوع الثقافي الخاص بمختلف جهات المملكة وإحداث قاعدة بيانات مرقمنة، تتضمن معلومات شاملة ومدققة حول هذه الألعاب وتشجيع البحث العلمي لحث الجامعة المغربية على تبني موضوع الألعاب التقليدية وإدراجه ضمن بحوث الماسترز وتنظيم ملتقيات علمية.

وطالب المشاركون باعتماد الألعاب التقليدية في البرامج التعليمية كونها لا تتطلب موارد مالية كبيرة، وعلى اعتبار أن ممارسة هذه الرياضات تتطلب فقط ملاعب ذات تجهيزات بسيطة.

وشدد المشاركون على جعل المهرجان الوطني تقليداً سنوياً تحتضنه إحدى جهات المملكة ضماناً لإشعاع واستمرارية هذه الألعاب وإحداث بطولة جهوية ووطنية بالألعاب التقليدية الوطنية وتشجيع حضور المملكة في المحافل الدولية.

وتميز حفل اختتام المهرجان الوطني الأول للألعاب التقليدية بتوزيع الجوائز على الفائزين في المسابقات التسع المبرمجة والتي عرفت مشاركة 15 فريقاً ويتعلق الأمر بفرق إفران "التبوريدة" أي الفروسية التقليدية، وجمعية التحدي لمراكش "لمشايشة" وهي مصارعة شعبية إلى غيرها من الفرق التي تتبنى رياضات وألعاب تقليدية التي تعكس خصوصيات مختلف جهات المملكة المغربية.













المزيد من الأخبار

الناظور

ساكنة دوار اسغراوين بجماعة بني سيدال الجبل يناشدون عامل الناظور للتدخل لرفع أضرار مشروع تصميم التهيئة

شهادات مؤثرة من أطباء وممرضين بمستشفى الحسني في حق زميليهم الذي توفي جراء فيروس كورونا

سلطات الناظور تقود حملات ليلية لفرض تدابير وإجراءات الحجر الصحي بالساحات والأماكن العمومية

تعيين الإطار الناظوري مراد يبقى مستشارا ومنقبا للجامعة الملكية لكرة القدم بأوروبا

رقم "مرعب" بالناظور.. 78 إصابة جديدة بفيروس كورونا وحالتا وفاة خلال 24 ساعة الماضية

كورونا تتسبب في تعليق الدراسة بمدرسة ترقاع الابتدائية بالناظور

بوتيك باريس بالناظور يوفر لكم أجود الأثواب المستوردة من أوروبا والخليج بأثمنة جد مناسبة