NadorCity.Com
 


مهرجان ثويزا يناقش مشروع إحداث مؤسسة للكاتب الكبير محمد شكري


مهرجان ثويزا يناقش مشروع إحداث مؤسسة للكاتب الكبير محمد شكري
ناظورسيتي | و ـ م ـ ع

أعلن٬ يوم أمس السبت بطنجة٬ عن مشروع إحداث مؤسسة للكاتب المغربي محمد شكري.

وأوضح عمدة مدينة طنجة السيد فؤاد العمري٬ خلال اللقاء السادس حول الكاتب المغربي محمد شكري٬ المنظم في إطار الدورة الثامنة للمهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية "التويزا"٬ أن هذه المؤسسة سترى النور بفضل شراكة بين الجماعة الحضرية لطنجة ومندوبية وزارة الثقافة ومؤسسة مهرجان التويزا٬ مشيرا إلى أنه سيتم تخصيص مقر جدير بهذه المؤسسة الثقافية الجديدة في الأسابيع المقبلة.

وأضاف أن محمد شكري٬ فضلا عن كونه كاتبا معروفا على الصعيد العالمي٬ فإنه عرف عبر كتبه بمدينة طنجة عالميا٬ لذا على هذه المؤسسة أن تكون جديرة بحمل اسمه.

ومن جهته٬ أشار مندوب وزارة الثقافة بطنجة السيد عبد العزيز الإدريسي إلى أنه آن الأوان لتحقيق هذا المشروع الذي ظل معلقا منذ 2006٬ معربا عن ارتياحه لدعم عدد من الشركاء الذين عبروا عن اهتمامهم بالمشروع٬ خاصة منهم الحكومة المستقلة للأندلس.

وأوضح السيد الإدريسي أن الشراكة مع الجماعة الحضرية لن تقتصر على هذا المشروع٬ بل ستشمل أيضا عددا من المبادرات لفائدة الساحة الثقافية لمدينة طنجة٬ مضيفا أن عاصمة الشمال تفتقر إلى هذا النوع من المؤسسات٬ التي لم تعرف مثلها منذ سنة 1986.

وللإشارة٬ فإن مهرجان التويزا٬ الذي يتواصل إلى غاية غد الأحد٬ قد تميز مساء أمس الجمعة بعدد من المشاهد الموسيقية لكل من الفنانين بوعرفة أياوين من المغرب٬ ومجموعة الطوارق تيناريوين من مالي٬ وفنان الراب الطنجوي موسلم.

كما تم بالمناسبة تنظيم معرض لمنتوجات الصناعة التقليدية الأمازيغية والمتوسطية٬ فضلا عن معارض أخرى للفنون التشكيلية وللكتب الأمازيغية٬ علاوة على المسابقة الجهوية "التويزا مواهب"٬ التي تبتغيى اكتشاف مواهب موسيقية أمازيغية شابة.













المزيد من الأخبار

الناظور

هلال الناظور لكرة القدم النسوية يعقد جمعه العام السنوي العادي

تهنئة بمناسبة إزديان فراش ربيع الفاضلي بنهدي بمولود بكر

ميكرو شيماء.. رسائل ساكنة الناظور لسليمان أزاوغ الرئيس الجديد للمجلس البلدي

هؤلاء هم رؤساء الجماعات الواقعة بتراب إقليم الناظور وانتماءاتهم الحزبية

إدارية وجدة تلغي نتائج الاقتراع بالدائرة الانتخابية رقم 3 بجماعة رأس الماء

هل سيورط جمال الحمزاوي الرئيس السابق لجماعة سلوان؟

حكيم شملال: طعني لم يكن ضد الأشخاص وكان ضد الإستهتار والضحك على المواطنين