NadorCity.Com
 






منيب تكتب عن معتقلي الريف بداخل المحكمة: رأيت وجوها شاحبة لشباب مناضل يبتسم كي لا تبكي الأمهات


منيب تكتب عن معتقلي الريف بداخل المحكمة: رأيت وجوها شاحبة لشباب مناضل يبتسم كي لا تبكي الأمهات
ناظورسيتي - متابعة

قالت نبيلة منيب، الأمينة العامة لحزب "الاشتراكي الموحد"، إن تمطيط محاكمة شباب "حراك الريف" المتابعين في مدينة الدار البيضاء، يعني أن القضاء ينتظر التوجيهات التي لـم تأتِ.

وكشفت منيب، في تدوينة على صفحتها الرسمية على فيسبوك، أنها حضرت يوم 6 أبربل الجالي، جلسة محاكمة شباب "الحراك"، وشعرت بـ"الحسرة على وطن محتجز"، وقالت إن كل ذنب الشباب المعتقل أنهم وطالبوا بـ"الإصلاح وبالعيش الكريم في حين ينعم المفسدون بالإفلات من العقاب ولا أقول بالحرية لأن الحرية لا ينعم بها إلا الأحرار و لو كانوا خلف قضبان الظلم.الحرية لا ينعم بها إلا الأحرار و لو كانوا خلف قضبان الظلم".

وفيما يلي تدوينة، منيب، التي تعتبر أول زعيمة سياسية تؤازر المعتقلين وتحضر محاكمتهم: "الحرية لا ينعم بها إلا الأحرار و لو كانوا خلف قضبان الظلم... تحية لهيئة الدفاع و لهيئة دعم المعتقلين و عائلاتهم، تحية للزفزافي و رفاقه الصامدين أمام الغطرسة و الظلم.

حضرت اليوم 6 أبريل، محاكمة نشطاء قياديين على خلفية حراك الريف السلمي في الوقت الذي لازالت الاعتقالات مستمرة و ما يسميه المعتقلون "عقاب جماعي" أيضا مستمرا.

القضاء يجرجر المحاكمات وكأنه ينتظر توجيهات لم تأت بعد و يحاول التيئئس بعدما فشل مخطط التخويف والتخوين. فلا يمكنك إلا أن تشعر بالحسرة على وطن محتجز و على حضور محاكمة الشباب السلمي الذي يطالب بالإصلاح وبالعيش الكريم في حين ينعم المفسدون بالإفلات من العقاب ولا أقول بالحرية لأن الحرية لا ينعم بها إلا الأحرار و لو كانوا خلف قضبان الظلم.

فرغم المناخ البئيس الذي كان يخيم على الجلسة، فإن هيئة الدفاع تجعلك تشعر بالفخر بقامات خبرت المحاكم والمظالم وشباب وجد نفسه وسط المعركة وانخرط فيها بإباء. وتنظر إلى الشباب المعتقل بتهم واهية، حيث يؤكد المحامون وهيئة دعم المعتقلين الذين يتابعون المحاكمات باستمرار، أن الملف يكاد أن يكون فارغا.

وعندما يطول السيناريو البئيس. تسمع أصواتا تصدح بالحقيقة، وعيون واثقة في عدالة القضية وتعتز بكونها تضحي ليرحل الظلم والفساد والاستبداد عن الوطن.

هؤلاء الشباب بصموا مسيرة الانعتاق والعزة بأسلوبهم و شموخهم. أما عن الأباء والأمهات الواقفين والواقفات كالأهرامات معتزين بصنف من الأبناء كنا نضنه في انقراض خاصة مع تفشي ظاهرة الانحناء والركوع والتملق وامتهان النهب والسطو على العقارات والخيرات.

لقد تألمت كثيرا لصرخة الصحافي المهداوي، لقد كانت تحمل نبرة الشعور بالحكرة و الظلم المبين و التعسف. كما استمعت بتأثر لمرافعة ناصر الزفزافي وأحد رفاقه الذي يخوض إضرابا عن الطعام بعدما اعتقلوا مؤخرا، أخوه الذي كان ياتي لزيارته.

رأيت وجوها شاحبة لشباب مناضل يحمل شارة النصر ويبتسم لكي لا تبكي الأمهات... لماذا يجري هذا في وطني وأي خطر يمثله المعتقلين وعلى مصالح من؟

إن الفساد والاستبداد وعدم استقلال القضاء هو ما يهدد السلم والأمن وكذا لوبيات الفساد والاحتكار والمنتخبون الفاسدون الذين يستغلون مناصبهم لمراكمة الثروات وجعل الأوضاع تزداد سوءا والثروة تتمركز في أيادي قليلة بينما تتسع دائرة المحرومين والذين إذا ما سولت لهم أنفسهم المطالبة بالحقوق المشروعة فمصيرهم هو الاعتقال والتنكيل.

فإلى متى ستستمر هذه المقاربة التسلطية و تجعل القمع الممنهج يطال المحتجين السلميين في كل الجهات التي سئمت من انتظار نصيبها في التنمية كجرادة وأوطاط الحاج إميضر و...

فإذا كان المنتظم الدولي، الذي يرعى مصالحه، لا يكترث لمصالحنا وحقنا في استكمال وحدتنا الترابية فذلك راجع لغياب المناعة التي تمنحها الديمقراطية الحقة والجهوية المتطورة والمتضامنة والعدالة الاجتماعية والمساواة والكرامة .

إن تقوية الجبهة الداخلية مدخل لتقوية المغرب خارجيا و هو ما لا يرغب فيه من يؤبد الاستبداد ورديفه الفساد. #أطلقوا سراح المعتقلين #مصلحة الوطن في تجاوز المقاربات البائدة وفي احترام حقوق الانسان و صيانتها #أطلقوا سراح المعتقلين #أوقفوا العبث#لنطلق حملة وطنية للتضامن و لنتعبئ من أجل المطالبة بالإفراج عن المعتقلين الأبرياء" انتهى.



1.أرسلت من قبل rif et rif في 07/04/2018 22:57
le point le plus sensible du pays la roue tourne l histoire s enregistre vive Azafazafi et le rif

2.أرسلت من قبل sarah في 08/04/2018 13:31
rif et rif..Nasser Zafzafi dans un audio à destination des rifains d’Europe, peu avant son arrestation, qui a rappelé à tous que « nos revendications sont purement économiques, culturelles, sociales, ainsi que le retrait du décret royal de 1958-1959 faisant du Rif une région placée sous statut militaire. Nous rejetons toutes autres revendications qui pourraient conduire les rifains tout droit vers des rivières de sang; et de ne pas oublier que nous avons tous des frères et sœurs qui vivent toujours dans le Rif »

3.أرسلت من قبل sarah في 08/04/2018 13:40
En 1958, Al Hoceima déclarée «zone militaire»

La proclamation d’Al Hoceima en tant que «zone militaire» fait suite à la publication, le 24 novembre 1958, du Dahir royal n°1.58.381, soit deux semaines seulement après le soulèvement du 11 novembre de la même année.
Cinquante-neuf ans plus tard, des Rifains demandent l’abrogation du Dahir de 1958 en faveur d’un autre décret, considérant cette fois-ci la région comme zone sinistrée et devant avoir la priorité dans les programmes du développement du gouvernement.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

السرطان ينهي مسار ابنة الناظور الطبيبة المتدربة فدوى مسعودي

رجال الحموشي يكثرون من الحواجز الأمنية لمنع "الحراكة" من الوصول لشواطئ سواحل الريف

إسبانيا تكشف عن رقم قياسي في عدد المهاجرين الذين أنقذتهم من البحر في ظرف يوم واحد

فريق الهلال الرياضي يخوض مبارة ودية مع نظيره "شباب بوغافر" بالملعب البلدي بالناظور

فرنس بريس تنقل معاناة "حراكة مغاربة" بمليلية يحلمون بالهجرة الى الفردوس الأوروبي

خطير بالصور.. مبلغ 100 درهم كاد يتسبب في مقتل شاب بحي "أخندوق" بالناظور

وفاة أستاذ متعاقد أثناء مزولته لعمله بمؤسسة تعليمية بجماعة إعزانن