منها ملف المعطي منجب.. النيابة العامة تتوصل بـ29 ملفا لـ"غسيل أموال وتمويل الإرهاب"


ناظورسيتي -متابعة

أحالت وحدة معالجة المعلومات المالية على أنظار النيابة العامة، وفق ما أفادت في تقرير، 29 ملفا تتعلق بغسل الأموال بطرق مشبوهة وتمويل الإرهاب.

وكان من هذه الملفات المحالة على أنظار النيابة العامة، وفق ما أكدت مصادر مطلعة، "ملف المعطي منجب".

وكان منجب قد اعتُقل أمس الثلاثاء، بعدما كشفت التحقيقات التي باشرتها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية وجود "شبهة الحصول على أموال بطرق غير قانونية وتبييضها في عقارات مسجلة باسمه وأفراد من عائلته".

وأفاد التقرير بأن الوحدة تقوم، بناء علـى تحليل المعلومات التي تتوصل بها الوحدة والتي تم إغناؤها بمعلومات إضافية أرسلها الأشخاص الخاضعون والشركاء الوطنيون والدوليون، بإحالة الملف على وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية في الرباط حين يتعلق الأمر بوقائع يشتبه في ارتباطها بغسل الأموال أو الجرائم الأصلية.

أما حين يتعلق الأمر بوقائع يُشتبه في ارتباطها بتمويل الإرهاب فإنه تتم إحالة هذه الملفات، بحسب التقرير ذاته، على الوكيل العامّ للملك لدى محكمة الاستئناف في المدينة ذاتها.


ووجّهت الوحدة، منذ إحداثها حتى نهاية 2019، وفق التقرير نفسه، 136 مذكرة إحالة على وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية في الرباط وعلى الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف في بالعاصمة.

وبلغ عدد المذكرات المحالة في 2019 مـا مجموعه 29 مذكرة، في الوقت لادي تمت خلال 2018 إحالة 15 مذكرة إحالة.

كما تمت خلال 2019 إحالة 1737 تصريحا بالاشتباه تتعلق بحالات مرتبطة بجريمتي غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وكان بين هذه التصريحات 1674 مرتبطة بغسل الأموال و63 تصريحا تتعلق بتمويل الإرهاب.

وبلغ العدد الإجمالي للتصريحات المستلَمة منذ 2009، تاريخ إحداث الوحدة، 5 آلاف و4 تصريحات مرتبطة بغسل الأموال و165 تصريحا تتعلق بتمويل الإرهاب، بحيب التقرير نفسه.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح