منظمة الصحة العالمية تعلن ظهور السلالة المتحورة من فيروس كورونا في 7 دول جديدة


منظمة الصحة العالمية تعلن ظهور السلالة المتحورة من فيروس كورونا في 7 دول جديدة
ناظورسيتي


أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن السلالة البريطانية، الأكثر عدوى، من فيروس كورونا المستجد، اكتشفت في سبع دول أخرى في غضون أسبوع، ليصل عدد الدول التي أًصيب سكانها بهذه السلالة الخطيرة لـ125 دولة، عبر العالم.

وعلاقة بالموضوع، كشفت منظمة الصحة العالمية، أن جغرافية السلالة الأخرى لفيروس كورونا الجنوب إفريقية، توسعت في غضون سبعة أيام لتصل إلى 75 دولة، فيما كانت في السابق محاصرة في 64 دولة، أما السلالة التي تم اكتشافها في الأصل في البرازيل واليابان، فهي تنتشر الآن في 41 دولة، بزيادة ثلاث دول عن الأسبوع السابق.

وأوضحت التقارير الوبائية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، أنه سجل ارتفاع في عدد البلدان التي أبلغت عن أنواع مختلفة من الفيروس خلال الأسبوع الماضي، حيث تم اكتشاف السلالة البريطانية في سبع دول أخرى ليصل العدد الإجمالي إلى 125 دولة.

وأبلغت منظمة الصحة العالمية عن حالات الإصابة بهذا النوع من الفيروسات التاجية، والتي دلت الأبحاث أنها أظهرت أداء تناسليا أعلى بنسبة 41٪، فضلا عن القدرة على أن تحل بسرعة محل سلالات أخرى منتشرة، وعلاوة على "ارتفاع مخاطر الوفاة" عند الإصابة بهذه السلالة.


وبخصوص فيروس كورونا الجنوب إفريقي، فقد اكتشف بحسب منظمة الصحة العالمية، منذ 15 مارس في 11 دولة إضافية، ووصل عددها الإجمالي الآن إلى 75 دولة، موضحة أن هذه السلالة لديها معدلات إنجابية أعلى بنسبة 36٪ من الفيروس الأصلي "سارس –كوف -2".

وأوضحت منظمة الصحة العالمية، أن السلالة الثالثة البرازيلية "P.1" تنتشر بدورها في 41 دولة، وقد زاد هذا الرقم بمقدار ثلاثة أضعاف في أسبوع، فيما أظهرت الدراسات في البرازيل أن قدرتها على إصابة البشر تبلغ 2.5 ضعف قدرة الفيروس الأصلي.

حري بالذكر أن، منظمة الصحة العالمية، قد توقعت في يناير الماضي ظهور سلالات جديدة، وذلك لأن الفيروسات تميل باستمرار إلى التحور، حيث دعت لجنة الطوارئ التابعة لمنظمة الصحة العالمية في اجتماعها يوم 14 يناير، الدول إلى توسيع نطاق البحث العلمي حول التسلسل الجيني لمسببات الأمراض المعدية لمرض فيروس كورونا، وكذلك مشاركة المعلومات المتوفرة مع الدول الأخرى.

يذكر أن منظمة الصحة العالمية، رصدت ظهور السلالة البريطانية لفيروس كورونا المستجد، في سبتمبر الماضي، والجنوب إفريقية في أوائل أغسطس الماضي، فيما ظهرت السلالة الثالثة في البرازيل واليابان في ديسمبر.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح