NadorCity.Com
 






منظمات حقوقية تطالب الإفراج عن معتقلي حراك الريف


منظمات حقوقية تطالب الإفراج عن معتقلي حراك الريف
ناظورسيتي/متابعة

دعت هيئات حقوقية ، في المغرب، الى "الإفراج الفوري عن أكثر من 450 معتقلا على خلفية حراك الريف".

وقالت 26 منظمة وهيئة وجمعية حقوقية في نداء عممته على وسائل الاعلام إن منطقة الريف "عرفت مؤخرا حملة غير مسبوقة من الاعتقالات التي طالت أطفالا وقاصرين، منهم من هو متابع في حالة سراح، ويبلغ عددهم 11 قاصرا، ومنهم من هو في حالة اعتقال وهم 12 قاصرا، وقد تم الحكم على أحدهم بالسجن".

وأوضحت الهيئات الحقوقية إن "الاعتقالات والمتابعات على خلفية حراك الريف بلغت أزيد من 450 ناشطا وناشطة بعد مرور أزيد من ثمانية أشهر على انطلاق حملة الاعتقالات"، وقالت إن هذا العدد يكشف "ردَّا عنيفا من السلطات المغربية» على حراك سلمي، لافتة إلى أن المعتقلين "مشتتين بين أكثر من 10 سجون على امتداد خارطة الوطن".

وقالت في ندائها إن هؤلاء النشطاء "عانوا من اعتقالات تعسفية شملت قاصرين وشباب ومسنين من كلا الجنسين، وأحكاما قاسية صدرت في حق المحكومين منهم وصلت بعضها 20 سنة سجنا نافذا، ووضعية مزرية يرزح تحتها المعتقلون داخل السجون، فيما تعاني عائلاتهم خارجها،جراء ما تتكبده من عناء التنقل أسبوعيا إلى السجون لزيارة ذويهم".

وأضافت إن "هؤلاء المعتقلين السياسيين، الذين لازالوا يحاكمون، ومن بينهم المرحلون إلى الدار البيضاء، يواجهون تهما خطيرة تصل عقوباتها إلى مدة طويلة من السجن، بل إلى الإعدام كما أنهم كثيرا ما يخوضون إضرابات عن الطعام، وذلك بسبب إجهاز إدارات السجون الموجودين بها على المكتسبات التي كانوا يتمتعون بها، مما أصبحت معه سلامتهم البدنية وأمانهم الشخصي مهددين".

وطالبت الهيئات الحقوقية من الدولة "الالتزام بتعهداتها الدولية بدل التعنت والتعامل بالمقاربة الأمنية الصرفة في هذا الملف والإسراع بالإفراج الفوري عن كافة معتقلي حراك الريف ومعتقلي الحراكات الاجتماعية بزاكوة وتندرارة وكافة المعتقلين السياسيين بالمغرب ووقف كافة المتابعات ذات الصلة بالاعتقال السياسي".



1.أرسلت من قبل أبو خالد في 15/02/2018 15:29
إنهـا حملة غير مسبوقة من الاعتقالات التي طالت حتى الأطفال القاصرين، منهم من هو متابع في حالة سراح، ومنهم من هو في حالة اعتقال ، وقد تم الحكم على أحدهم بالسجن.
إن الاعتقالات والمتابعات على خلفية حراك الريف شملت نشطاء وناشطات وقضوا أزيد من تسعـة أشهر على انطلاق حملة الاعتقالات، ويعتبر هذا العدد الجم من المعتقلين والموزعين على عدد من السجون المغربية ردَّا عنيفا من السلطات المغربية على حراك سلـمي أجتماعي وانتقـاما من أبناء الوطـن هم أبناؤنـا جميعـا.
وقـد عـانى هؤلاء النشطاء من اعتقالات تعسفية شملت قاصرين وشباب ومسنين من كلا الجنسين، ,اصدرت في حق البعض أحكاما قاسية ن واصبح البعض في وضعية مزرية داخل السجون، فيما تعاني عائلاتهم خارجها،جراء ما تتكبده من عناء التنقل أسبوعيا إلى السجون لزيارة ذويهم.
فلا حـل لهذه الوضعية إلا بالإنصـاف والمصالحة بدل صرف ميزانيات ضخمـة علىها ...
هؤلاء المعتقلين السياسيين، الذين لازالوا يحاكمون، ومن بينهم المرحلون إلى الدار البيضاء، يواجهون تهما خطيرة تصل عقوباتها إلى مدة طويلة من السجن، بل إلى الإعدام كما أنهم كثيرا ما يخوضون إضرابات عن الطعام داخل السجون الموجودين بها ، مما أصبحت معه سلامتهم البدنية وأمانهم الشخصي مهددين.
و"تطالبت الهيئات الحقوقية من الدولة الالتزام بتعهداتها الدولية في هذا الملف والإسراع بالإفراج الفوري عن كافة معتقلي حراك الريف ومعتقلي الحراكات الاجتماعية بعدد من المدن المغربية ووقف كافة المتابعات ذات الصلة بالاعتقال السياسي"...

2.أرسلت من قبل ccv في 15/02/2018 16:20
l histoire est un art qui appartient a la vie de tous ce qui est vivant sur cette planète mais les ignorants le sache quand c est trop tard pour eux, vive le rif et vive leurs histoire nickel et propre depuis qu ils existent sur cette planète vive zafzafiqui a enregistré son nom dans cette histoire

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

السرطان ينهي مسار ابنة الناظور الطبيبة المتدربة فدوى مسعودي

رجال الحموشي يكثرون من الحواجز الأمنية لمنع "الحراكة" من الوصول لشواطئ سواحل الريف

إسبانيا تكشف عن رقم قياسي في عدد المهاجرين الذين أنقذتهم من البحر في ظرف يوم واحد

فريق الهلال الرياضي يخوض مبارة ودية مع نظيره "شباب بوغافر" بالملعب البلدي بالناظور

فرنس بريس تنقل معاناة "حراكة مغاربة" بمليلية يحلمون بالهجرة الى الفردوس الأوروبي

خطير بالصور.. مبلغ 100 درهم كاد يتسبب في مقتل شاب بحي "أخندوق" بالناظور

وفاة أستاذ متعاقد أثناء مزولته لعمله بمؤسسة تعليمية بجماعة إعزانن