NadorCity.Com
 


ممثلة مغربية ترفض تصنيف السينما بالنوم في النفايات


ممثلة مغربية ترفض تصنيف السينما بالنوم في النفايات
ناظورسيتي / العربية.نت

اختارت الممثلة السينمائية المغربية فاطمة الزهراء العياشي أن تعبر عن رفضها لمفهوم "الفن النظيف"، وذلك بالنوم في المزبلة بضواحي مدينة الدار البيضاء، حيث التقطت لها صورة وهي ملقاة على ظهرها وبجانبها كتاب مفتوح، و تأتي خطوة العياشي في أول خطوة لعدد من الفنانين المغاربة قرروا من خلالها الرد بطريقتهم على مفهوم "الفن النظيف" الذي تحدث عنه قياديون في حزب العدالة والتنمية ذو التوجه الإسلامي.

وقد أثارت صورة العياشي عبر المواقع الإلكترونية انتقادات واسعة، بين مؤيد ومعارض، حيث تكاثرت التعليقات حول الصورة، كون ما فعلته العياشي لا يرتقي بمستوى الفن المغربي، ولا التقاليد والأعراف المغربية، لكن هذه الخطوة التي أقدمت عليها العياشي كانت تريد من خلالها أن تقصي فكرة الفن النظيف والمتسخ معتبرة أنها مواكبة لخطوات احتجاجية لفنانين مغاربة آخرين سيحتجون على دعوات قياديين في حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة للتمييز بين "الفن النظيف" و"الفن المتسخ" معتبرة أن ما يوجد هو فن فقط، وتوضح أن فكرة الفن النظيف فكرة تتبناها الأنظمة الديكتاتورية مثل النازية.

وكان القيادي في حزب العدالة والتنمية نجيب بوليف، الذي يشغل حاليا منصب وزير مكلف بالشؤون العامة والحكامة، قد صرح من قبل على أن حزبه يرفض أن تُعاد مشاهد التعري التي قامت بها الفنانة لطيفة أحرار في إحدى مسرحياتها، كما أن قياديين إسلاميين آخرين سبق أن هاجموا أفلاما سينمائية مغربية لتضمنها مشاهد ذات "إيحاءات جنسية فجة".




1.أرسلت من قبل احمد من المانيا في 05/06/2012 00:25
ا
يقول المثل كل عزا بعزاه نعسي في الزوبيا ولا تعري تما ذاك شغلك اذا كان الامر يتعلق بالفن النظيف فما علاقة الزوبية بالفن اذا كانت النفايات عندكم فنا فهنيئا مرئئا على الصورة الجميلة التي التقطت وانت ملقات على فراش النفايات انها كرامة واحترام للمراة المغربية التي اصبح المفسدون يتاجرون في شرفها وحشمتها وعرضها متى شاءوا وكيف ما شاءوا بالامس القريب لطيفة احرار واليوم السيدة العياشي فاطمة الزهراء فان ما قدمته وسائل الاعلام في برنامج اجيال في مقابلة مع سيدة بلباس تقشعر منه الجلود في بلد مسلم هل التعري عندكم يسمى فنا هذا نسميه التقليد والتقدم الاعمى اذا لم تستحيي فافعل ما شئت

































المزيد من الأخبار

الناظور

" أسعذ إينوا" جديد المنشد الريفي مصعب الحبيب

"ألعاب شعبية مغربية من الريف" إصدار جديد للباحث في التراث الأمازيغي محمد بودشيش

انتهى الكلام... سليمان أزواغ رئيسا للمجلس الجماعي للناظور بأغلبية مريحة ومتينة

حجز أزيد من 52 ألف أورو غير مصرح بها بميناء المتوسط

افتتاح مركز أكاديمية لمياء لدعم الطفل التوحدي وتطوير المهارات الحسية الحركية وتأهيل الأمهات

بسبب خسارة ميمون أوسار في الفوز بالعضوية.. الأحرار يفقد رسميا رئاسة جماعة بوعرك

المحمودي يضمن أغلبية مريحة و يؤسس مجلس جماعة بني وكيل اولاد امحند يؤكد بأن الباب مفتوح في وجه للجميع