مليوني جرعة من لقاح كورونا في طريقها إلى المغرب


ناظور سيتي ـ متابعة

من المنتظر أن يتوصل المغرب بحوالي مليوني جرعة من لقاح كورونا في الأيام القليلة القادمة، من أجل توسيع دائرة الملقحين في جميع ربوع المملكة.

وقد كشف مصدر مطلع أن المغرب يتنظر وصول 650 ألف جرعة من لقاح “أسترازينيكا” المضاد لفيروس كوفيد-19، في إطار آلية “كوفاكس” العالمية لتأمين اللقاحات.


كما ينتظر المغرب، أيضا، إرسال الصين ما يقارب مليون ونصف المليون من لقاح “سينوفارم” لإمداد الحملة الوطنية للتلقيح، التي شملت، حتى الآن، ما يزيد عن تسعة ملايين شخص في عموم جهات المملكة.


هذا، وأشار المصدر هاته إلى أنه لم يتحدد بعد تاريخ وصول هذه الجرعات، من لقاح كورونا، إلى المغرب.



وقد سبق للصين، خلال الأسابيع الماضية، أن أرسلت شحنات من اللقاح، بإجمالي 8.5 ملايين جرعة من أصل 10 ملايين جرعة من لقاح “سينوفارم”، وعدت بيكين بإمداد المغرب بها.


ويذكر أن عدد الأشخاص، الذين تلقوا الجرعة الثانية من اللقاح، بلغ ستة ملايين و878 ألفا و656 شخصا، منذ أمس الخميس.


وقد أوضحت وزارة الصحة، في النشرة اليومية لنتائج الرصد الوبائي لـ(كوفيد-19)، أن عدد الأشخاص، الذين تلقوا الجرعة الأولى من التلقيح بلغ تسعة ملايين و359 ألفا و17 شخصا.
وقد أعلنت الحكومة المغربية، إصدار "الجواز التلقيحي" للأشخاص الذين تلقوا جرعتين من اللقاح المضاد لـ"كورونا"، بدءا من الإثنين المقبل.

وقالت الحكومة في بيان اطلعت عليه الأناضول، إنه "وفقا لتوصيات اللجنة العلمية، أحدثت الحكومة الجواز التلقيحي الذي يمكن للأشخاص الذين تلقوا جرعتين من اللقاح المضاد لكورونا تحميله اعتبارا من الإثنين 7 يونيو /حزيران على الموقع الإلكتروني "www.liqahcorona.ma".

وأوضح أن "هذا الجواز التلقيحي يشكل وثيقة رسمية آمنة ومعترفا بها من طرف السلطات، تسمح لحاملها، دون الحاجة إلى التوفر على وثيقة إضافية، بالتجوال عبر جميع أنحاء التراب الوطني دون قيود، والتنقل بعد الحادية عشرة ليلا، وكذا السفر إلى الخارج".



تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح