NadorCity.Com
 


ملف "المساء": عائلة محمد بن عبد الكريم الخطابي تطالب بنقل رفات زعيم ثورة الريف


ملف "المساء": عائلة محمد بن عبد الكريم الخطابي تطالب بنقل رفات زعيم ثورة الريف
ناظورسيتي:

نشرت جريدة المساء في عددها الصادر يوم السبت والأحد 12-13 يناير ملفا تحت عنوان "أبناء المقاومين... ماذا تبقى من بطولات الآباء؟"، جاء فيه:

يختلف مطلب عائلة محمد بن عبد الكريم الخطابي، زعيم الثورة الريفية، عن بقية المطالب والملتمسات، اذ كشفت ابنته عائشة، عبر المساء عن مطلب عائلي يدعو السلطات المغربية الى المساعدة على نقل رفات الفقيد، من مقبرة الشهداء بالعباسية في العاصمة المصرية القاهرة الى المغرب وإقامة ضريح يليق بمقامه في بلدته أجدير.

قالت عائشة الخطابي إن اعادة الرفات يحتاج الى قرار من الملك محمد السادس، وإن "الحكومة المغربية مطالبة بتتبع هذا الملف بالتنسيق مع اسرة الخطابي الى ان تتحقق العودة، بعد 47 سنة على رحيل الامير محمد بن عبد الكريم الخطابي، كما تطالب الأسرة ببناء مكتبة حول الضريح وإدراج حرب الريف في المناهج المدرسية بالمدارس العمومية والخصوصية، فالأمير أكثر من ذاكرة بل هو رمز وطني كبير.

قبل سبع سنوات أعلنت هيئة الانصاف والمصالحة عزمها اعادة رفات الامير الخطابي الى المغرب بعد لقاء جمع اسرة الزعيم الريفي بالمرحوم ادريس بنزكري وأعضاء من هيئة الانصاف والمصالحة، لكن الفكرة ماتت بموت الهيئة قبل أن يتجدد المطلب من طرف نجل الخطابي حين التقى الملك محمد السادس في القاهرة.












المزيد من الأخبار

الناظور

انفراد.. حجز 3 زوارق محملة بكمية من المخدرات واعتقال 4 أشخاص بسواحل وأس الماء

مخدرات عائمة بين الناظور وطنجة تستنفر الجيش

بهدف إنجاح حملة التلقيح ضد كورونا.. مندوبية الصحة في الناظور تنظم دورة تكوينية للأطر الصحية

تخرج الفوج الثاني من ورشة الخاصة بالخياطة والطبخ بجماعة بوعرك

توقيف عصابة خاصة بالتنقيب عن الكنوز بمنطقة المهندس بالناظور

شاهدوا.. الفنان جوهان نوري يصدر أغنية "ماي بيوتيفل"

حملة تبرعات بفرنسا لإنقاذ طفل تعرض لحروق خطيرة بالناظور