NadorCity.Com
 


ملفات ثقيلة تنتظر عامل اقليم الدريوش


ملفات ثقيلة تنتظر عامل اقليم الدريوش
مصطفى الحمداوي

في ضل الانعدام التام للبنيات التحتية بمدينة الدريوش ، وفي ضل التعيين الأخير لعامل صاحب الجلالة على إقليم الدريوش ، أعتقد أن هناك عدة اكراهات تواجه العامل الجديد , لعل أولها إعادة هيكلة المدينة من جديد وتهيئة الواد الحار ، ووضع تخطيط شامل لمدينة الدريوش المستقبلية التي يجب أن تستحق عن جدارة أن تكون مركزا للريف الأوسط . الزائر للمدينة سيقف على عدة حقائق مرة ورهيبة ، جل شوارعها تقريبا تفتقد لشارع واحد مبلط و مسفلت على الطراز العادي البسيط ، فرغم ازدهار العمران فيها الذي يلاحظ أنه يتكاثر بشكل كبير ومتواتر جدا ، ورغم المشاريع الصغيرة التي تؤثث مجال هذه المدينة التي هي في حقيقتها مبادرات من القطاع الخاص ، الا أن المدينة تبقى منسية و مهمشة وغائبة عن وعي القائمين حتى على عمالة الناظور حين كانت جزءا من هذا الإقليم ، حيث كان الاهتمام منصبا بالأساس آنذاك على مدن الجوار كزغنغان وسلوان وبني نصار ولعروي ، بينما ضلت المدن الصغيرة الأخرى التابعة لعمالة الناظور مهمشة تهميشا تاما كما هو الحال بالنسبة لبنطيب وتافرسيت وميضار وغيرها من المناطق الأخرى .

الآن وفي ضل المعطى الجديد ينبغي تكثيف الجهود لترقية الإقليم الفتي ، و إعطائه من العناية القدر الذي يستحقه ، فبعد عقود من التهميش والنسيان ، ينبغي الآن على العامل الوافد على الإقليم أن يكرس كل جهده لإعادة المدينة أولا الى سكة الإصلاح الشامل ، ومن ثمة الانتقال الى المدن المجاورة لاعطائها نفس العناية والاهتمام . غير أن السؤال الذي يفرض نفسه بقوة ، الى أي حد ستكون للعامل الوافد إرادة حقيقية في الإصلاح ، وبالتالي هل ستتوفر له الآليات الكفيلة التي تخول له القيام بذلك ؟ وإذ أطرح هذا السؤال فأنا أعني هنا الميزانية المالية الكافية التي يمكنها أن تحول كل هذه التحديات الى حقائق متجسدة و ممكنة . على كل حال إن مشروع إحداث عمالة جديدة يتطلب ليس فقط تعيين شخص بمنصب عامل للإقليم ، وبناء مقر عمالة لمكتبه ، بل يتطلب في المقام الأول سياسة جديدة تصب في تقريب المواطن من المؤسسات ، أو ما بات يعرف بسياسة القرب . غير أن الإشكال هو انعدام شبه تام للمؤسسات الحيوية في الدريوش ، وبالتالي ينبغي إحداث هذه المؤسسات في أقرب وقت ، تماشيا مع السرعة التي تم بها تعيين عامل على إقليم الدريوش .

ساكنة الدريوش استبشرت خيرا بإحداث عمالة في مدينتهم ، لكنهم في المقابل يتوقعون أشياء أكبر من مجرد عمالة ، أو مؤسسة منغلقة على نفسها ، بل عمالة تخدم الشأن العام للإقليم في المقام الأول ، وللمدينة المركز . يتحتم بناء مستشفى حقيقي بكل الاختصاصات ، يخدم ليس فقط مدينة الدريوش ، ولكن كل أنحاء الإقليم ، ويجنبهم محنة الترحال الصعب والمتعب الى الناظور والمستشفى الحسني حيث الخدمات متدنية وأحيانا منعدمة تماما أمام الكم الهائل الذي يؤمه من المرضى يوميا . إن إحداث مستشفى في الدريوش سيخفف عبئا كبيرا على المستشفى الحسني بالناظور ، وبالتالي سيساهم هذا المستشفى في تقريب الخدمات من المواطن ، خصوصا الذين يتحتم عليهم قطع مسافات طويلة في مسالك وطرق جبلية غير معبدة .

من جهة أخرى الى جانب البنيات التحتية التي يتحتم الرقي بها وإحداثها ، فهناك عدة ملفات أخرى لا تقل أهمية تنتظر العامل الجديد ، لعل على رأسها المجال الثقافي والرياضي ، مدينة حيوية ونشيطة في هذه المجالات ينبغي أن تتوفر على بنيات بمستوى طموحات ساكنتها التي أبانت على قدرات خارقة بالنسبة لمدينة صغيرة ذات ميزانية ضئيلة ولا يلقى فيها المجال الثقافي أية رعاية بتاتا ، بينما يتلقى فريقها لكرة القدم منحة بسيطة من البلدية رغم النتائج الباهرة التي يحققها في بطولة القسم الأول هواة حيث يزاحم أعرق الفرق في المنطقة كهلال الناظور ونهضة بركان والاتحاد الإسلامي الوجدي ، وكل هذه الفرق سبق أن زاولت في البطولة الوطنية القسم الأول الى جانب الرجاء والجيش والوداد . إن احتلال شباب الدريوش للرتبة الرابعة في عصبة الشرق تعد رتبة مشرفة رغم انعدام أية موارد مادية كما عبر لناظور سيتي مؤخرا رئيس الفريق .

في الشأن الثقافي تتطلع الساكنة لإنشاء مركز حقيقي يحتوي أنشطة المواهب والفعاليات التي تنشط في المجال ، بعيدا على ما يسمى بدور الشباب التي أصبحت مجرد بنايات خربة بدون مفهوم حقيقي يوضح دورها الأساسي في المجتمع .

طبعا لن نستبق الأحداث ، علينا بموجب الموضوعية أن ننتظر على المستوى القصير البرنامج الذي سيسطره العامل ، ورؤيته للرقي بالإقليم ، إذا كانت له فعلا رؤية في هذا الشأن .

elhamdaouimustapha@gmail.com



1.أرسلت من قبل jamal في 05/03/2010 01:19
salam ou ralaykoum ewa ahna fi ta9adoum jadida asbaha rifi fi ta9adoum katgoul dawala nsatkoum daba rade tkoune mdina jdida mina lgadammmmmmmmmmmmmm walakin re ysoute chwiya dyale rihe ou ta9ta3 do

2.أرسلت من قبل samir.900@hotmail.com في 05/03/2010 06:23
natamana almazid mina ataalo9 li madinat driouch wa alizdihar

3.أرسلت من قبل haouhaou في 05/03/2010 16:35
l3amil ja ji3an- radi yachba3 -ya3tina lahrawa wa la la

4.أرسلت من قبل weld lablad في 05/03/2010 19:30
fima yata3alak bitahmich faina mintakate rif mohamacha min zaman wasatabka mohamacha kayfa makananti alahwal bal3amala ola bla 3amala okankol lasakina driwach anakom ma3andkom matastanaw min 3amala lah yahsane 3wankom kamline lokane bkito haydak hsane likom

5.أرسلت من قبل said في 05/03/2010 23:25
ana 3ajbatni had akl3mala a3la ahsab awlad midar ama chi haja okhra ina lilah wa aina ilayhi raji3oun

6.أرسلت من قبل soso في 06/03/2010 17:35
شكرا اخي الحمداوي ع الموضوع
انا نتمنى ميكونش عند جيهت بني وكيل
وعاود هاد شي مافيهش تسائلات من يعاشر بني ةكيل 40 يوما صار منهم و اكيد سي محمد و ولادوا يرجعواه عند جيهتوا انا هاد لي تنفكر فيه
يمكن هو ميكونش هكا الله وعلم

7.أرسلت من قبل sarah في 07/03/2010 10:28
salam
après avoir lu ce texte je me rend compte bien évidament que c'est ce que j'ai toujours voulus faire comprendre sur ce cite vous parlez de budget de projet mais le problème reste qu'il y a des incapable qui gère la commune alor voila en tout cas voila un texte réaliste vraix qui tien tout simplement la route je suis contente de voir quelqu'un d'intelligent qui puissent très bien s'exprimer j'encourage tout le monde pour mettre un pied devant l'autre et changé une bonne fois pour toute sinon driouch finira a la ruine tout simplement sauvé votre commune notre si belle commune ne vous laissé pas marché dessus par des gens qui ne savent rien du tout qui ne savent meme pas monter un projet ..
MERCI Monsieur Al Amdaoui pour cette vérité vraiment
et encore une fois bon courage a monsieur le préfet de Driouch

8.أرسلت من قبل مراد في 08/03/2010 20:46
إيوا خاصنا نتاحدو ونوضو حنا بهذا المدينة راها ديالنا ، ونفيقو العامل باش ميمشيش لديك الجهة راكم عارفين ، وبالمناسبة راني شفت مصلحة ديال الأوقاف جات للدريوش شحال هدي نتمنا تعاونا حتى هي

9.أرسلت من قبل bentlblad في 14/03/2010 12:07
wach safi bnaw had l3amala f driouch ?

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

الفنان الريفي "علي أجواو" في حوار شيّق مع ناظورسيتي: هكذا بكى معلمي وأنا أُجوِّد القرآن في المسيد

سلطات بني أنصار تحرق خياما بلاستيكية ينصبها الحراكة والمتشردون للإيواء في انتظار الحريك

الكوميدي علاء بنحدو يكشف جمالية بحيرة ثيبوذا ضواحي الناظور

انطلاق عملية الفحص الطبي وتحديد أوزان المشاركين في ليلة أسود الريف بالناظور

وفاة مهاجر غيني في أحراش النّاظور تشدّد مراقبة الحدود المغربية

شاهدوا بالفيديو.. توقيف 61 شخصا وحجز قوارب وسيارات وحشيش خلال تفكيك شبكة لتهريب المخدرات

المديرة الإقليمية لوزارة التربية والتعليم بالناظور: أجواء الإمتحانات مرت إيجابية وحالات الغش المسجلة قليلة جدا