NadorCity.Com
 


ملتقى الموسيقى التربوية الاول بابن الطيب


ملتقى الموسيقى التربوية الاول بابن الطيب
فعاليات ملتقى الموسيقى التربوية الأول بابن الطيب يومي20/21 يونيو

تغطية: ط . نجاح

شهدت مدينة ابن الطيب بإقليم الدريوش حدثا فنيا تربويا هاما، مع حلول أول أيام فصل الصيف وأطول أيام السنة؛ أي الواحد والعشرين من يونيو، تمثل في ملتقى الموسيقى التربوية الأول الذي نظمته مجلة نغم المتخصصة في التربية الموسيقية وعلم الموسيقى، بشراكة مع المجلس البلدي لابن الطيب ومندوبية الثقافة بالناظور يومي الأحد والاثنين 20 /21 يونيو 2010 بدار الشباب ابن الطيب تحت شعار:" الموسيقى تهذب النفس وترقي الذائقة". وقد توزعت فعاليات هذا الملتقى إلى ثلاث لحظات للإبداع والتأمل. واكبها جمهور غفير من الأساتذة والتلاميذ والجمعويين. وعرفت حضورا مكثفا غير مسبوق للمرأة. وأضفت المبدعة الأستاذة بديعة بنمراح على تأطير لحظات الغناء والعزف لمسات إبداعية فنية راقت الجمهور كثيرا. كما أشركت معها في وضع هذه اللمسات فتاتين موهوبتين في التنشيط: كوثر اليمني وفاطمة المراقي.

وشهد اليوم الأول لحظة الغناء الجماعي، التي افتتحت في الخامسة والنصف مساءً بالنشيد الوطني الذي أدته مجموعة نغم الصوتية بقيادة الأستاذ عبد القهار الحجاري وتميز بمصاحبة عازف الكمان الفتى العبقري الموهوب مهدي قاسو الذي أتى من مدينة القنيطرة للمشاركة في هذا الملتقى الموسيقي التربوي. بعد النشيد الوطني تقدم المنظمون بكلمات معبرة. وفي كلمة للمجلس البلدي، أشاد السيد محمد اليندوزي النائب الأول لرئيس المجلس بهذه المبادرة التي تزامنت مع الزيارة الملكية التي جاءت بالخير العميم على المنطقة. وأَدرجَ انخراط المجلس البلدي لابن الطيب في تنظيم هذا الملتقى إلى جانب مجلة نغم ومندوبية الثقافة في إطار السعي للنهوض بالجماعة الحضرية لابن الطيب والحرص على تنفيذ التوجيهات السامية لصاحب الجلالة نصره الله بالنهوض بالمنطقة. وتأهيلها بإعادة البناء وتوفير البنيات التحتية، والرقي بها على المستوى الثقافي والفني ...وذلك ضمن مشروع التأهيل الحضري كي تصبح ابن الطيب مدينة عصرية. وأشار في هذا الإطار إلى مشروع المركب الثقافي الذي سينجزه المجلس البلدي ضمن خطة التأهيل. كما نوه بالجهود التي مافتئت تبذلها مجلة نغم على المستوى التربوي والفني من أجل المساهمة في تكوين المواطن وإشباع حاجاته الوجدانية وتوسيع مداركه الفنية والقافية.

وتناول الكلمة السيد محمد هناتي ممثل مندوبية الثقافة بالناظور ليثمن هذا الملتقى ويرجو له أن يتكلل بالنجاح. وثمن هذا التنسيق بين المندوبية والمجلس البلدي لابن الطيب ومجلة نغم كما عبر عن انخراط مندوبية الثقافة بالناظور في دعم العمل الثقافي واستعدادها لتطوير هذا الملتقى مستقبلا.

وفي كلمته المقتضبة هنأ مدير مجلة نغم الموسيقيين والحاضرين بالعيد العالمي للموسيقى الذي يحييه العالم في الواحد والعشرين من يونيو من كل سنة وهو مناسبة لمناصرة السلام والأخوة بين شعوب الكرة الأرضية. وأشاد بالتعاون المثمر بين المجلس البلدي لابن الطيب ومندوبية الثقافة بالناظور ومجلة نغم من أجل إحياء هذا اليوم وتنظيم ملتقى الموسيقى التربوية بابن الطيب. آملا أن يرتقي هذا التعاون إلى مستوى أفضل في الدورات المقبلة.



وبعد ذلك استمتع الجمهور بوصلات للغناء التربوي مع مجموعة الأمل الصوتية التي نالت إعجاب الجمهور بأدائها وزيها الموحد فصفق لها بحرارة. وقامت بتأطير المجموعة وإعداد كلمات الأناشيد الأستاذة بديعة بنمراح. وقد رحبت براعم مجموعة الأمل بالحاضرين بنشيد " أهلا بالضيوف" من كلمات الأستاذة بديعة بنمراح وتلحين الأستاذ عبد القهار الحجاري. تلاها نشيدان من إبداع الأستاذة بديعة بنمراح أيضا: "صديقتي الطبيعة" الشهير بمدارس ابن الطيب. ثم نشيد "هنيئا بالنجاح" الذي يعبر بالحركة والصوت عن فرحة التلاميذ بالنجاح ويدعو الآباء إلى ترك أطفالهم يتابعون دراستهم ويناشدهم ألا يحرموهم من العلم.

وكان للجمهور لقاء آخر مع مجموعة نغم الصوتية التي غنت أغنية بالأمازيغية عنوانها " تينمل إنو" أي مدرستي من تأليف وتلحين الأستاذ عبد القهار الحجاري وبتوزيع صوتي بوليفوني شد انتباه الجمهور. وأداء متميز لأطفال يدرسون ما يؤدونه دراسة صولفائية. وينتظم عملهم ضمن تداريب صوتية وتعبيرية. ويستفيدون من دروس نظرية في الموسيقى. كما أدت المجموعة أغنية maman Ah! Vous dirais-je. بتنويعات إيقاعية صوتية للطفل الموهوب محمد لمعلم.

وكان التراث الغرناطي حاضرا في هذا الملتقى من خلال مشاركة فتيات مجموعة شمس الأصيل الصوتية بقيادة الأستاذ عبد الله مريمي وعزف الأستاذ مولاي عمر عبد الرحماني. وإيقاع محمد لمعلم . فأدت المجموعة قصيدة " الحرم يا رسول الله" و" امشي يا رسول" كما أدت أغنية" بلادي يا زين البلدان" العصرية لنعمان لحلو. وتميز أداء هذه المجموعة بالطابع الخاص في الوصلات الغرناطية، كما بالزي التقليدي الموحد.



وعاد الجمهور يستمتع بعزف مهدي قاسو الحاصل على السنة الثامنة في الموسيقى تخصص كمان، وهو حائز على العديد من الجوائز الوطنية والدولية. فقدم " نوبة الاستهلال " بمصاحبة إيقاعية لمحمد لمعلم. كما قدم معزوفة " حبي" لخوانيكو رودريخويس وهو مؤلف موسيقي إسباني de Joaquim Rodrigo Concerto d'Aranjuez أبدى فيها مهدي قاسو براعة تقنية عالية ومستوى أسلوبي وتعبيري أبهر الجمهور وشد انتباهه.



وفي اليوم الموالي ( الاثنين 21 يونيو 2010) انخرط المشاركون في الحادية عشر والنصف صباحا في اللحظة الثانية من الملتقى وهي المائدة المستديرة حول موضوع التربية الموسيقية وأهميتها. أطر الجلسة الأستاذ عبد القهار الحجاري وتدخل في الندوة السادة الأساتذة : عبد الله مريمي الحسان قلعي وبديعة بنمراح على ضوء ورقة قدمها الأستاذ عبد الله قاسو. كما أغنت المناقشة عدد من التدخلات التي أكدت على ضرورة التربية الموسيقية لما لها من آثار إيجابية في سيرورة النماء والتعلم عند الطفل وتكوين شخصيته المبدعة والمتفتحة. وتوصلت مجلة نغم بورقة قيمة في الموضوع بعنوان "التربية بالموسيقى" للأستاذ توفيق حميش مفتش التربية الموسيقية الذي تعذر عليه حضور الملتقى نظرا لالتزامات له سابقة. وقدعلمنا أن هذا المقال سينشر في أحد الأعداد القادمة من المجلة.

وفي نفس اليوم في الساعة الخامسة والنصف مساءً كان للجمهور المتذوق موعد مع لحظة العزف حيث عاد إلى الخشبة الفنان الواعد مهدي قاسو فعزف لفيروز " نسم علينا الهوى " ولمحمد عبد الوهاب رائعة " النهر الخالد" ثم كونشرتو من سلم " لا " الصغير لأكولاي concerto en « la » mineur de J.B.Accolay وهو مؤلف موسيقي بلجيكي .



وأدى ببراعة الأستاذ حسان قلعي عازف الكمان القادم إلى الملتقى من مدينة وجدة مقطوعة موزارت " معزوفة ليلية قصيرة " une petite musique de nuit de Mozart في أداء بوليفوني صحبة الكمان الثاني. كما قدم مع عازف العود الأستاذ عبد القهار الحجاري سماعي راست لجورج ميشيل. وداعبت الريشة الأوتار على عود عبد القهار تنسج تقاسيم في مختلف أوضاع العزف، في مقامي البيات والراست، مع تعابير أربيجية وزخارف وحركات لحنية ذات شحنات انفعالية متنامية.

وعزف سامي المامون تنويعات لموزارت على آلة البيان. ثم قدم أطفال من مجموعة نغم مقطعا من" نشيد الفرح " لبتهوفن على آلة الناي المنقاري في عزف جماعي، تلاه غناء وعزف على آلة القيثارة للأستاذ مولاي عمر عبد الرحماني.

ووزعت على المشاركين شهادت تقدير وجوائز رمزية للأطفال. وقد خلف ملتقى الموسيقى التربوية الأول بابن الطيب أصداء قوية واستقطب اهتمام العديد من المتتبعين والفعاليات المحلية والجهوية والوطنية، في واقع مفتوح على كل أصناف الموسيقى الهابطة. وضمن منطق العولمة الثقافية الكاسح الذي أضحى يفرض علينا، أكثر من أي وقت مضى ،تمتين المناعة الثقافة الذاتية. وذلك بالانخراط في العصر من موقع إيجابي وفاعل. وبناء ثقافة متجذرة في التربة المغربية، متفتحة على العلم والمعرفة والإبداع الإنساني. ومواكبة لروح العصر. دون انغلاق أو ارتماء في أحضان الاستلاب.

ورغم الإمكانيات المتواضعة ومصاعب العمل الجمعوي وحداثة تأصيل الموسيقى العالمة في بلادنا لاحظ الكثير من المواكبين لهذا الملتقى الجاد قوة الإشعاع الموسيقي ـ التربوي في نشر أسس تربية سليمة وترقية عالية للذائقة الجمالية. مما يشكل رافعة هامة لتطوير الملـَكات والقدرات الخلاقة للأجيال القادمة.






















1.أرسلت من قبل ayrad amazigh في 28/06/2010 02:41
b kol saraha ka madina bentaib mas9it rasi f haja massa li mitl hatihi el moltakayat el faniya wa el thakafiya kama onawiho bi el ostadayn el hajaro o bn mrah wakabtomohom min ayam el tofola f madrassat el khatib kama la nansa el ostad el fadil khalithalo wa khaldoun wa jami3 el fa3aliyat fi hatihi el baladiya el fatiya arjo mina allah an yobna mal3ab aydan wa min ajl khalk marta3 lilmawahib fi ay chaye wa lan tazol chams ait oulichk sati3atan wa atamana min el otor el 3olya ellati tazkharo bihom hatihi el mintaka ka kol bimafiha el jalia wa alladina yanhadiro aslohom min bentaib an yas3aw jahidin la min 9arib wala min ba3id kol ma ya3odo bi naf3 yotlijo el sadr wa atamana min hada el maw9i3 taslit el adwaa 3ala hatihi el mintaka waka monachada min el masoulin ek kiyam bi el majhoudat el lazima wa chokran

2.أرسلت من قبل khawla في 28/06/2010 10:31
achkr kla man nadama hada almesi9a atarbawi wakla man hadara hada alhafla wa chekran jazila

3.أرسلت من قبل idjiss n bentayeb في 28/06/2010 10:37
wllah bentayeb the7daj manaya atas

4.أرسلت من قبل samir في 28/06/2010 14:08
salam min kalbin sadik ana ibno ben tayyab a3rifoha jayyidann wa ana a3icho fi oropppa lidalik ohibbo an akoll annna ben tayyab hada al issm aljamil sommiyyat li anna nass dyalha tayyibon abnaa aljiir walkarama lidalik 3indama saytara hizzb mohamed alfadili watahalaa ma3a ashab annofod almali fasidatt ibno attayib lidalik lawla arri3aya almalakiyya alkarima bi islah albinya attahtiyya kanatt alkarita famatalan 3inda hotol al amttarr attorok ma3rofa mohaffara lidalik mohammad aladili alladi yaskon fi rabat wayakolo ana ibno arrif orir iban fi intirabatt wayachtari alfokaraa bilmall al3ammm fakamil wlad ben tyyab ya3rifonaha walakin akol li iben tayyb stadallin almadina aljamila ntiyyaq wannass ibe tayyab amma ida takallamtom 3ani almossika hada 3ib 3alaykom li anna annass mahtajin albinya attahtiyya wamahtajin al3amal aljadma wachokran

5.أرسلت من قبل la voix du Rif Amazigh libre في 01/07/2010 22:24
Azul c est dommage
donner de l importance a d'autre langue et d autre tradition et aublier la notre et il est tellement belle notre langue tamazighte
vive amrnass Amazigh

6.أرسلت من قبل omar في 10/10/2010 01:31
slt ts le monde c vraiment tres interessant de voire des activites culturelle comme cela ds un petit village comme ben teib et ce qui me derange que certain persons critique cette manifestation au lieu d encorager et de faire la meme chose et d enrichire ces village avec les manifestaion culturelle et sportif pour que notre jeunesse soit cultiver et ala hoteur des evenement je remercies tous qui participe a l enrichement des notre village meme avec une belle mot et merci

7.أرسلت من قبل ana howa llakhar في 22/02/2011 19:40
haflaton zawinaton raw3aton baslamaton!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

بعد تألقه في المعرض الدولي بالبيضاء.. الشيف فؤاد بوطيبي يمثل الناظور في مبارتين لفن الحلويات بفرنسا

البرلماني سليمان حوليش يسائل وزير الاقتصاد والمالية حول إمكانيات تمتيع جهة الشرق بنظام جبائي تحفيزي

جمارك معبر "باريوتشينو" توقف ثلاثيني حاول إدخال كمية مهمة من "القرقوبي" إلى الناظور

مثير.. أبرشان: الوزراء للي جاو للناظور يحساب لينا جابو مشاريع أساعة رافقوا حرم الملياردير بنجلون

وزير الثقافة لعرج لـ"ناظورسيتي": نطمح في الوزارة إلى إنشاء مركب ثقافي كبير بالناظور

أمزازي لناظورسيتي: قدمنا عرضا مهما للأساتذة "المتعاقدين" وحل الملفات يسير بشكل تدريجي

وفد وزاري مرفوقا بحرم الملياردير بنجلون يدشن أقساما تعليمية ببوعرك وإعزانن ومكتبة عمومية ببني أنصار