NadorCity.Com
 


مغربيات يمارسن "تعدد الأزواج" في أوربا


مغربيات يمارسن "تعدد الأزواج" في أوربا
مخاوف من انتشار التشييع في صفوفهن بسبب عدم صدور أحكام الطلاق

نونبريس:

فجرت نزهة الوافي، النائبة البرلمانية ورئيسة منتدى مغرب الكفاءات، معطيات "غريبة" عن مواطنات مغربيات متزوجات في الديار الأوربية، حيث كشفت عن حالات مغربيات ارتبطن بأزواج جدد رغم أنهن غير مطلقات، فيما حذرت النائبة عن فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، من انتشار ظاهرة التشيع في صفوف بعض المهاجرات.

وأوضحت الوافي، في لقاء دراسي حول "تنزيل مدونة الأسرة بالنسبة للمغاربة القاطنين بالخارج: أي دور للكفاءات القانونية المغربية المقيمة في المهجر؟"، نظمه منتدى مغرب الكفاءات، صباح السبت في الرباط، أن طول مسطرة التطليق دفعت بعض المغربيات في إيطاليا وإسبانيا، على سبيل الذكر، إلى الزواج رغم عدم صدور حكم الطلاق، وهو ما يشكل من الناحية العملية تعددا، مشيرة إلى أن هذه الحالات تعتبر الزواج بالنسبة لهن يشكل مصدر استقرار.

ومن جهتها، توقفت زهور الحر، القاضية وعضو اللجنة الملكية لتعديل مدونة الأسرة، عند إشكالية قضية سن الزواج التي لازالت تثير النقاش، حيث سجلت أن الاستثناء الذي منحته مدونة الأسرة للتعاطي مع الزيجات، التي تتم دون سن الـ18، أثار إشكالات منها أن المدونة القديمة كانت تمنع زواج الفتاة دون سن الـ15، في حين أنه تم تزويج فتيات في سن الـ14 في ظل المدونة الجديدة.

وكشفت الحر النقاش الحاد الذي عرفته لجنة تعديل مدونة الأسرة بين بعض "الفقهاء المحافظين" والتيار الحداثي داخل اللجنة، بعدما كان الفريق الأول يدفع في اتجاه إقرار طاعة الزوجة للزوج، في حين أن التيار الحداثي كان يدافع على أن تكون الطاعة متبادلة بين الزوج والزوجة وذلك لمصلحة الأسرة.

واسترسلت عضو اللجنة الملكية، قائلة في هذا السياق، إن هؤلاء الفقهاء كان يضغطون لمنع التنصيص على نفقة المرأة في مدونة الأسرة الجديدة، حتى يتم الإبقاء على طاعة الزوج في النصوص الجديدة، غير أنه مع تطور النقاش، ثم التخلي عن مفهوم الطاعة والإبقاء على النفقة.

وشددت نزهة الوافي على ضرورة حماية أبناء الجالية المغربية المقيمة في الخارج، بالنظر إلى كون القوانين الوطنية المتعلقة بالأسرة لها آثارها على تكوين عقود الزواج وانحلالها، حيث سجلت أن الأجيال الصاعدة تواجه بعض المشاكل، بالنظر إلى وجود نوع من التنافس بين قوانين بلدان الإقامة والقوانين الوطنية المغربية في تطبيق الأنسب منها على الوضعيات الأسرية لمغاربة الخارج، خاصة أن كل دولة تحاول تطبيق قانونها الوطني.



من الاحدث الى الاقدم | من الاقدم الى الاحدث
1 2











المزيد من الأخبار

الناظور

انتخاب الريفي حكيم بنشماش أمينا عاما لحزب الأصالة والمعاصرة بأغلبية الأصوات

مسيرة ليلية وسط الناظور تعيد الحراكيين إلى الاحتجاج للمطالبة بإطلاق سراح معتقلي الريف

شاهدوا كاميرا خفية ريفية لأول مرة بالمعبر الحدودي مليلية.. ومواطنون يقعون في الفخ

حملة مقاطعة "السمك" بالناظور تنجح في خفض سعر السردين إلى 10 دراهم بسلوان

شاهدوا الحلقة 10 من السلسلة الكوميدية الريفية "شعيب ذ رمضان" من بطولة بنحدو وبوزيان

الحلاق الناظوري يواصل حملة إنقاذ المتخلى عنهم بنقل ثمانيني عاش حياة التشرد منذ صغره

بوغافر.. جمعوييون ينظمون وقفة احتجاجية بسبب "الحكرة" وبعد إغلاق أبواب الجماعة من طرف الرئيس