NadorCity.Com
 


مطالبات بمنع "الشيشة" في الأماكن العامة بالمغرب وفي السنة الماضية أوقف 3305 مدخن


مطالبات بمنع "الشيشة" في الأماكن العامة بالمغرب وفي السنة الماضية أوقف 3305 مدخن
العربية.نت

يبدو أن المغرب يتجه إلى منع الشيشة في الأماكن العامة، بعد انتشارها بشكل بات يقلق عددا من البرلمانيين. فقد دعا نواب في البرلمان المغربي السلطات المحلية إلى إغلاق المقاهي والمحلات التي تقدم الشيشة للزبائن، وذلك بعد انتشارها على نطاق واسع في مختلف المدن المغربية. وأصبحت في نظرهم تهدد الصحة العامة، بحسب ما أوردت صحيفة "الشرق الأوسط".

وقال نائب من حزب العدالة والتنمية خلال طرحه سؤالا باسم مجموعة من النواب على وزير الداخلية أثناء الجلسة العامة لمجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان)، أول من أمس، إن "تدخين الشيشة ظاهرة دخيلة وغريبة على المجتمع المغربي، لم نكن نراها إلا في الأفلام والمسلسلات".

وأضاف النائب محمد دياز أن أضرار الشيشة خطيرة باعتبارها مخدراً قوياً، وتساهم في نشر الأمراض المعدية، وتلويث الأجواء، بالإضافة إلى أن "المعسل" المستعمل فيها يحتوي على مواد مسرطنة، وكذلك المواد الملونة المستخدمة في "التشييش". ودعا إلى الحد من هذه الآفة عبر سن قوانين لمحاربتها، طالما لا يوجد قانون خاص يمنعها، وهي غير مشمولة ضمن قانون منع التدخين في الأماكن العامة، الذي لا يطبق في البلاد، رغم إصداره قبل 17 عاما، على حد قوله.

من جانبه، رد محند العنصر، وزير الداخلية بالقول: إن الشيشة دخيلة على المجتمع المغربي، معلناً أنه خلال العام الماضي، تم إيقاف 3305 أشخاص من المدخنين للشيشة في الأماكن العامة، بينهم 402 امرأة، و45 قاصرا، كما حجزت 15 ألفا و394 نرجيلة، وستة أطنان من المواد المستعملة في "التشييش".












المزيد من الأخبار

الناظور

سيدة ستينية تعاني "الفقر والحرمان" بحي إيكوناف تناشد المحسنين إنقاذها من ظروفها "المزرية"

مأساة.. "بناصر" قضى أزيد من سنتين بمستشفى الحسني بسبب "إهماله" من طرف أبنائه

الأزمة تشعل احتجاجات تجار الجوطية بالناظور

ديما لجديد عند غولد فتنس عروض مميزة بمناسبة رأس سنة

سلطات الناظور تواصل حملاتها ضد الباعة الجائلين في ظل غياب بدائل تنقذ الأسر من التشرد

محكمة الناظور تقضي بحبس سبعة مروجين للمخدرات

شاهدوا.. خلاف ومناوشات بين تجار سوق أزغنغان بسبب تقسيم الأماكن بالسوق الجديد