NadorCity.Com
 


مطار الناظور العروي .. ارتفاع عدد المسافرين بنسبة 42 بالمائة خلال سنة 2009


مطار الناظور العروي .. ارتفاع عدد المسافرين بنسبة 42 بالمائة خلال سنة 2009
و م ع

أفاد تقرير لمديرية المطار الناظور العروي الدولي بأن حوالي 307 ألف مسافر عبروا هذا المطار خلال سنة 2009 مسجلين بذلك ارتفاعا بنسبة 21ر42 بالمائة مقارنة مع سنة 2008 (215 ألف و867 مسافر).

وأوضح المصدر ذاته أن هذا التحسن تم تسجيله على مستوى السياح الوافدين، والمغادرة والعبور، مسجلا أن حركة النقل بلغت ذروتها خلال شهر يوليوز (40 ألف و278 مسافر)، متبوعا بشهر غشت (38 ألف و370)، ويونيو (26 ألف و841)، ثم دجنبر (26 ألف و906) وأكتوبر (24 ألف و167).

وأفاد التقرير بأن حركة الطائرات سجلت ارتفاعا جوهريا بنسبة 63ر801 بالمائة، ب`3591 طائرة حطت بالمطار خلال السنة المنصرمة، مقابل 1988 طائرة سنة 2008.

ويعزى التوجه نحو الارتفاع الذي تشهده حركة النقل الجوي منذ بداية سنة 2009، حسب مديرية المطار، إلى فتح العديد من الخطوط الجوية، ما بين 2008 و2009، تربط الناظور بعدد من المدن الأوروبية، وخاصة تلك التي يتركز فيها جزء كبير من المواطنين المغاربة المنحدرين من المنطقة.

وأوضح المسؤولون بالمطار أن التعريفات التحفيزية التي وضعها المكتب الوطني للمطارات وجودة الخدمات المقدمة للمسافرين والشركات الجوية وتطور قطاع السياحة، كلها عوامل شجعت على إحداث خطوط جديدة وتعزيز الخطوط الموجودة.

ويتم حاليا ربط مدينة الناظور انطلاقا من بروكسيل وأمستردام ومدريد وكولونيا ومارسيليا وشارل لوروا وبرشلونة وروس وفرانكفورت ومالقة ومايوركا وجيرونة.

وذكر المصدر ذاته أنه "بالنظر للنتائج المحصل عليها خلال 2009، واستطلاعات تم إنجازها لدى بعض الشركات الجوية ومتعهدي الأسفار، فإن سنة 2010 ستشهد دون شك ارتفاعا ملحوظا في حركة النقل الجوي على مستوى مطار الناظور العروي".

وقد تمت برمجة مشاريع، خلال سنة 2010، في إطار مخطط تحديث المطار الدولي الناظور العروي، لمواكبة الدينامية التي يعرفها في ظل سياسة الأجواء المفتوحة التي تنهجها المملكة.

وفي هذا الإطار، سيتم إطلاق أشغال توسعة المحطة الجوية للمطار من خلال توسيع فضاءات التعامل مع المسافرين.

كما تهم جهود تأهيل المطار، تثنية طريق الولوج إلى المطار ووضع نظام جديد للإضاءة على مستوى هذا الطريق ومنح الشهادات للخدمات المقدمة للمسافرين والمستعملين وفقا لمعيار (إيزو 9001/ 2008).



1.أرسلت من قبل morad في 07/01/2010 21:01
salam almohajirin ktan wa gho so ssa 2010.tbarkalah .la nador okan allah inajih man 3yon alhossad algharb

2.أرسلت من قبل من عابر سبيل في 09/01/2010 18:47
بسم الله الرحمن الرحيبم هذه امال كل مواطن مغربي يعيش في الغربة والمشكل الرئيسي يبقى مفتوحا الى وهي اثمنة التذاكير والله لو كانت الاسعار مناسبة لما اقدم احدا على رحلة بالسيارة ولكن للاسف الشديد عند ما تسال عن سعر التذكرة تجد الثمن اغلى من تذكرة فرانكفورت طوكيوا لذا نطلب من المسؤولين فتح المجال لشركات الطيران لتكون هنالك منافسة على الزبون وبعدها تضطر الشركات الى خفض الاسعار كما فعلت تركيا فتجد الجالية التركية ازند من 90 بالمائة يسافرون بالطائرة هذا هو الحل الوحيد لهذه المعضلة اما ان تبقى الاسعار على حالها فهذا ليس في مصلحة بلادنا انظروا كم تكلف رحلة السيارة اقل ما يدفعه كل مواطن مثلا من المانيا او هولندا ذهابا وايابا مستحقات السيارة دون تذكرة العبور الى الوطن ما بين 600 الى 800 اوروا ثروة هائلة من العملة الصعبة تصب في صندوق الاخرين واعني بهذا الاسبان والفرنسيين تصوروا ان المغرب يستقبل ازيد من مائة الف سيارة سنويا كم سيكون عدد المصاريف ما يناهز المليار اوروا ذهاب الريح ولذا نطلب من المسئولين اعادة حساباتهم تجاه الجالية المغربية في الخارج وشكرا والسلام

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

توقيف 38 مهاجرا مغربيا كانوا بصدد الهجرة سرا الى الجنوب الإسباني

بعد الدبوز والمالح.. فنانون ريفيون يُخضعون أغنية الناظوري "ميس حدّو" لروميكس موسيقي متميز

الناظور.. الأمين العام للرابطة المحمدية للعلماء احمد عبادي يفتتح مركز الأجيال للمواكبة والوقاية والتمنيع

منع وفد مغربي لكرة اليد ضمنه رؤساء اتحادات افريقية من دخول مليلية لهذا السبب

عمالة الناظور تحتضن يوما تحسيسيا وتشاوريا حول ترشيد استعمال الموارد المائية

وفاة شخص بالناظور أضرم صديقاه النار في بدنه باستعمال الدوليو

تشديد الرقابة الجمركية على ممتهني التهريب المعيشي يشعل احتجاج "الحمالات" ببني انصار