مسؤول بوكالة مارشيكا يشرح مراحل ترميم "كلوب" وأسباب طمر المياه المحيطة به بالتربة


مسؤول بوكالة مارشيكا يشرح مراحل ترميم "كلوب" وأسباب طمر المياه المحيطة به بالتربة
ناظورسيتي: علي كراجي – حمزة حجلة

قال عباس القاضي، المسؤول عن تأهيل النادي البحري "كلوب" الذي تشرف عليه وكالة تنمية موقع بحيرة مارتشيكا بالناظور، إن عملية ترميم البناية ستمر من مرحلتين، الأولى ستهم إصلاح الجدران والمحيط الداخلي والثانية ستعرف إعادة بناء الأسس الحديدية والاسمنتية.

وكشف المسؤول نفسه، ان وكالة مارتشيكا ستشرع قريبا في بناء قنطرة للراجلين تمر خلف النادي البحري من المنطقة الشمالية للكورنيش صوب عمالة الناظور، وذلك للتخفيف من شدة الاكتظاظ و حفاظا على سلامة المواطنين من السيارات والعربات المستعملة لشارع محمد الزرقطوني.

وبخصوص المنطقة المائية التي تم طمرها بالتراب والحجارة، اكد عباس القاضي، أن هذا الاجراء مؤقت، وقد تم إحداث هذه الطريق من أجل إعداد أرضية تسمح للآليات بالتنقل والوصول إلى النادي البحري وتجفيف المكان لوضع الأسس الاسمنتية الحاملة للبناية في إطار عملية الترميم التي تقوم بها.

وانطلقت عملية ترميم "النادي البحري" لمدينة الناظور، وهي بناية يعود تاريخها إلى أربعينيات القرن الماضي، بعد تشييدها من طرف المستعمر الاسباني، (انطلقت) قبل أسبوع، حيث تروم تمتين البناية التي أضحت آيلة للسقوط وفقا لتقرير أنجزه مكتب للدراسات.

وكان سعيد زارو، الرئيس المدير العام لوكالة تهيئة بحيرة مارتشيكا، أكد في تصريح سابق لـ"ناظورسيتي"، أنه لا توجد أي نية لهدم بناية النادي البحري أو تغيير معالمه، نظرا لما تشكله من ارث تاريخي ورمزي لتاريخ المنطقة، نافيا كل الاشاعات من هذا القبيل.

جدير بالذكر، ان وزارة الثقافة وطنت النادي البحري "كلوب" بمدينة الناظور في لائحة الآثار الوطني، بعد طلب كانت قد تقدمت به جمعيات المجتمع المدني، ليصبح بذلك من بين البنايات الاثرية في الإقليم إلى جانب بناية محكمة قضاء الأسرة و قلعة ثازوضا ومناطق تاريخية اخرى.

















تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

المزيد 1

البرلمانية الناظورية ليلى أحكيم مرشحة بقوة للظفر بمقعد داخل المكتب السياسي للحركة الشعبية

محمد بوتخريط يكتب.. طرد مراسل القناة 2 من وقفة الناظور، هل هو إجراء "انتقامي" أو موقف مبدئي؟

المجلس الإقليمي للناظور يعقد دورة شتنبر العادية ويصادق بالإجماع على نقاط جدول أعمالها

في احتجاج غير مسبوق.. الناظوريون يعتزمون حلق رؤوسهم والخروج إلى الشارع لإيصال هذه الرسالة المأساوية