مرة اخرى.. تسجيل هزتين أرضيتين بإقليم الدريوش


مرة اخرى.. تسجيل هزتين أرضيتين بإقليم الدريوش
ناظورسيتي: متابعة

أكد المعهد الوطني للجيوفيزياء، على أن منطقة الريف وبالضبط بإقليم الدريوش، شهدت مرة أخرى تسجيل هزتين أرضيتين متتابعتين صباح اليوم الأحد 23 ماي الجاري، الأولى بقوة 4,3 و الثانية بقوة 4,4.

وأبرزت شبكة المراقبة والإنذار الزلزالي التابعة للمعهد، على أن هاتين الهزتين الأرضيتين، تم تحديد مركزهما في عرض إقليم الدريوش، وقعتا بين الساعة السابعة والثامنة بتوقيت غرينتش +1

وحسب ذات الشبكة فيإن الهزة الأولى وقعت على عمق 12 كيلومرا، عند التقاء خط الغرض 35,585 درجة شمالا وخط الطول 3,584 درجة غربا، في حين وقعت الهزة الثانية على عمق 23 كيلومترا، عند التقاء خط العرض 35,553 درجة شمالا وخط الطول 3,561 درجة غربا.


للاشارة فسواحل الريف عرفت أكثر من 100 هزة ارتدادية خلال هذا الأسبوع و كلها تم استشعارها بمناطق الريف ما بين الحسيمة و الدريوش و الناظور و مليلية لم تتجاوز أقصاها 4 درجات و التي تم تسجيلها اليوم بمليلية.


كشف فريق دولي عن ظهور فالق حديث في بحر البوران بين اسبانيا والمغرب، كان سببا في الهزة الارضية القوية التي ضربت المنطقة في يناير من سنة 2016، وبلغت قوتها 6,4 درجة على سلم ريختر.

وأظهرت الدراسة المنشورة مؤخرا في مجلة "Nature Communication"، والتي أجراها الفريق الدولي بقيادة معهد علوم البحار في اسبانيا، ان الفالق الذي اطلق عليه "الادريسي"، يعرف ناشطا مستمرا.

وحسب ذات الدراسة التي اطلعت عليها جريدة "دليل الريف" فان الفالق الجديد الذي يقع على حافة الصفيحتين التكتونيتين الأوراسية والافريقية، يعبر الجزء الأوسط من البحر، وهو أطول هيكل تكتوني نشيط في المنطقة، حيث يبلغ طوله حوالي 100 كيلومتر، وينزلق 4 ميليمتر سنويا تقريبا.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح