المزيد من الأخبار






مدير سابق للمخابرات الإسبانية يتحدث عن العلاقات مع المغرب والجزائر ووضع مليلية وسبتة


مدير سابق للمخابرات الإسبانية يتحدث عن العلاقات مع المغرب والجزائر ووضع مليلية وسبتة
ناظورسيتي: متابعة

قال المدير الأسبق للمخابرات الإسبانية خورخي ديزكالار في حديث مع القناة الرابعة، إن الجزائر غاضبة للغاية من إسبانيا لأنها غيرت موقفها من قضية الصحراء المغربية ودعمها لمقترح الحكم الذاتي الذي يدافع عنه المغرب.

وأشار المتحدث الذي شغل أيضا منصب سفير مدريد في الرباط في وقت سابق، أن البلدين الشمال أفريقيين يتنافسان على الهيمنة في المنطقة المغاربية، وستدخل إسبانيا "في حالة من الفوضى" بوضع نفسها في الوسط.

وأضاف ديزكالار أنه يعتقد أن بلاده دخلت في فوضى (...) والدخول في وسطها سيكون مكلفًا بالنسبة لاسبانيا. ويعتقد أن الحكومة لم تحسب عواقب قرارها وكيف يمكن أن يكون رد فعل الجزائر.


وقال رأس المخابرات الأسبق أن إحدى النتائج الأولى لقرار الحكومة الإسبانية، سيكون على شكل وصول قوارب المهاجرين إلى جزر البليار، كما حدث في الأيام الأخيرة.

مشيرا إلى أن الجزائر لن تعترف أبدًا بأن لها أي علاقة بالقوارب التي تصل إلى مايوركا وكابريرا. واسترسل ديزكالار قائلا أن الجزائر غاضبة وعلى الرغم من أنها لا تعترف بذلك، فإنها ستحاول إزعاجنا.

وترى الجزائر أنه من خلال الضغط على اسبانيا فإن الأخيرة ستستسلم، كما فعلت مع المغرب، بعد أن جعلها تغير موقفها.

ويعتقد الخبير أن تحسين العلاقات الدبلوماسية مع المغرب لن يغير موقف الرباط فيما يتعلق بسبتة ومليلية: "إذا كان هناك من يعتقد أن السيادة الإسبانية على سبتة ومليلية مضمونة، فعليهم إعادة النظر في هذا الأمر. المغرب لن يتخلى عنهم أبدا ".


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح