مدير الضرائب بالناظور يدعو التجار إلى الانخراط في مشروع نظام المساهمة المهنية الموحدة


ناظورسيتي: محمد العبوسي

قال الحسين كركور الميعاد، المدير الإقليمي للضرائب بالناظور، أن مساهمة التجار في مشروع صندوق المساهمة المهنية الموحدة، تعتبر مساهمة اجتماعية من طرف المهنيين، وليست ضريبة، تنبني على الثقة بين المؤسسة والمهني، مبرزا أن العهد الذي كان المفتشين يشتغلون حسب سلطتهم التقديرية، قد انتهي، مشيرا إلى أن المشروع يأتي في إطار الأوراش الملكية التي يجب الانخراط فيها بشكل مباشر.

وحسب الحسين كركور، فإن أطر وموظفي المديرية الإقليمية للضرائب بالناظور، اشتغلوا خلال الأيام القليلة الماضية إلى غاية منتصف الليل، دون إشكالية وبرغبة كبيرة في المزيد من العطاء خدمة للمرتفقين، مبرزا أن العرض الذي قدم منذ ما يزيد عن الشهر قد انتهى الأجل الأولي يوم الأربعاء الماضي، بحيث تم تمديده لمدة أسبوع، مؤكدا أنه رغم انقضاء الآجال، فإن باب المديرية مفتوح لحل مشاكل جميع المواطنين بطرق سلسة ودون عراقيل.



تجدر الإشارة إلى أن نظام المساهمة المهنية الموحدة، الذي يعتبر أحد التوصيات المنبثقة عن المناظرة الوطنية الثالثة للجبايات المحلية، يقوم على إرساء نظام ضريبي خاص للأشخاص الذاتيين المحدد دخلهم المهني وفق نظام الربح الجزافي.

ويخول النظام المذكور لفائدة للمهنيين الذين كانوا خاضعين سابقا لنظام الربح الجزافي، بأداء ضريبة واحدة، بحيث أن نظام المساهمة المهنية الموحدة يؤمن للملزمين وعائلاتهم تغطية طبية من خلال واجبات تكميلية مرصودة للخدمات الاجتماعية، تشمل التأمين الإجباري عن المرض.

إلى ذلك يروم هذا النظام، الذي كان مطلبا سابقا للمهنيين، في إطار الورش الاستراتيجي الذي أعلن عنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطاب العرش لسنة 2020 وبمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الخامسة من الولاية التشريعية العاشرة، تعميم التغطية الاجتماعية لفائدة جميع المغاربة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح