مديرية الأمن تحذر المغاربة من الوقوع في فخ السماوي


مديرية الأمن تحذر المغاربة من الوقوع في فخ السماوي
ناظورسيتي


نشرت مديرية الأمن منشور تحذيري على صفحتها الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، تحذر من خلاله المواطنين المغاربة من الوقوع ضحية النصب بـ”السماوي” كما يُعرف في الوسط الشعبي المغربي.

وأوضح المنشور تحت عنوان النصب على الطريقة السماوية ..”عندما تخدم القوة الإلهية النصاب”، كيف يقوم الشخص بالنصب على الضحية ، في بادئ الأمريلجأ النصاب أوالمحتال بقراءة الأحاديث النبوية الشريفة واستظهار بعض الآيات القرآنية، لإقناع الضحايا والتأثير عليهم، بالتركيز على الجانب الوجداني لهم.

وغالبا ما يختارون ضحاياهم من النساء، حيث يقدم اللصوص المحتالون أنفسهم على أنهم يمتلكون بركة معرفة المستقبل، وفك السحر وما إلى ذلك من شؤون الغيب ، لكن في النهاية يستولون على أموالهن ومنهم من يقتحمون المحلات التجارية أو المنازل للسطو على ممتلكات أصحابها عن طريق اختراق أذهانهم دون اللجوء إلى العنف.

و تجدر الإشار إلى أن الفصل 540 من القانون الجنائي، يتكلم عن الجنحة، وفيه عقوبة حبسية من سنة إلى خمس سنوات، وفيه مجموعة من صور هذا النصب، وبعض الصور قد تنطبق على ما يسمى بالسماوي، منها استعمال الاحتيال للإيقاع بشخص في الغلط، بتأكيدات خاضعة أو إخفاء وقائع صحيحة أو استغلال ماكر لخطأ وقع فيه غيره، وهذه الصور قد تحوي ضمنها هذه الظاهرة المسماة “السماوي”.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح