مديرة المستشفى الحسني تكشف الإستراتيجية التي سيتم اتباعها في تلقيح المواطنين ضد فيروس كورونا بالناظور


ناظورسيتي: مهدي عزاوي
تصوير: محمد العبوسي

قالت الدكتورة نادية البوطي مديرة المستشفى الحسني بالناظور، على أن التلقيح هو الحل الوحيد للتصدي لجائحة كوفيد 19، وأن انطلاق التلقيح سيكون عبر مراحل، وسيتم في البداية تلقيح الأطر الصحية وعناصر الأمن والسلطات المحلية.

وحول الاستعدادات بالناظور من اجل إنجاز التلقيح، أكدت أنه تم خلق جناح خاص داخل المستشفى الحسني من أجل عملية التلقيح، وتم توفير جميع الظروف اللازمة من أجل أن تمر العملية على أحسن وجه، وأضافت ان مجموعة من المراكز ستكون متاحة كذلك من أجل تلقيح المواطنين.

وأبرزت نادية البوطي أنه سيتم تلقيح المسنين والمصابين بأمراض مزمنة أولا على مرحلتين، وبعدها سيتم تلقيه الأشخاص البالغين من 18 سنة إلى 42 سنة، وذلك في إطار استراتيجية وضعتها وزارة الصحة، حتى يستفيد جميع المغاربة من اللقاح.

ووجهت الدكتورة نادية البوطي نداء للمواطنين من اجل استعمال التلقيح، وأكدت على أنه ستكون من ضمن الأشخاص الأوائل الذين سيتم تلقيحهم، معتبرة على أن اللقاح لا يسبب في أي أعراض جانية، وأنه الوسيلة الوحيدة لحماية المواطنين والمواطنات من فيروس كورونا.


جدير بالذكر أن وزير الصحة خالد آيت الطالب أعلن في وقت سابق عن وضع استراتيجية وطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد

وقال السيد آيت الطالب ، في معرض رده على سؤال محوري خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية بمجلس النواب ، إن "من أهم الإجراءات المتخدة (..) وضع استراتيجية وطنية للتلقيح ضد فيروس (كوفيد-19) تشمل جميع جهات المملكة، وتستهدف نسبة كبيرة من الساكنة، مع إعطاء الأولوية للمهنيين الصحيين والمزوالين لأنشطة أساسية ورجال التعليم والمسنين والحاملين للأمراض المزمنة، في فترة قدرت في 12 أسبوعا".

وتابع أنه تم ، أيضا ، وضع لجان مركزية تعنى بإعداد مجموعة من الوثائق والخطط واقتناء المستلزمات اللازمة وفق الاسترايجية الوطنية، وتتمثل في اللجنة التقنية الموكول لها وضع دلائل تقنية حول اللقاح وتكوين فرق للتلقيح قبل انطلاق العملية، واللجنة الدوائية المكلفة بتأكيد عمليات الترخيص لاستعمال اللقاح عبر التراب الوطني، واللجنة اللوجستيكية المكلفة بتقييم الموارد المتوفرة والواجب اقتناؤها مع الإشارة إلى أهمية الانكباب على سلسلة التبريد حفاظا على جودة اللقاح منذ وصوله إلى مرحلة الاستعمال الميداني.





تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح