مديرة التعليم بالناظور تحتفي بنجاح الدخول المدرسي في الإقليم


مديرة التعليم بالناظور تحتفي بنجاح الدخول المدرسي في الإقليم
ناظورسيتي: علي كراجي – محمد العبوسي

أعلنت سامرة بروك، مديرة وزارة التربية الوطنية بالناظور، اليوم السبت، عن تحقيق انطلاق الموسم الدراسي بمختلف المؤسسات التعليمية بالإقليم، برسم 2019-2020، لنسب نجاح مهمة بفضل المجهودات التي بذلتها مختلف الاطر الإدارية والتربوية.

وأكدت بروك، في ندوة صحفية، عقدتها صباح اليوم، بمقر المديرية الإقليمية، الانطلاق الفعلي للدراسة بجميع المؤسسات التعليمية بالناظور في 5 شتنبر الجاري، دون تسجيل أي تأخير، الأمر الذي يعكس جدية العمل لدى جميع المتدخلين في العملية التربوية بالإقليم.

وكشفت المسؤولة نفسها، عن التحاق 61 ألفا و 617 تلميذا وتلميذة، بالحجرات الدراسية في 383 وحدة مدرسية عمومية، منها 192 بالوسط القروي، بينما يتابع 24950 تلميذا وتلميذة دراستهم في 37 ثانوية إعدادية، أما مؤسسات التعليم التأهيلي التي يبلغ عددها 20 مؤسسة فتحتضن 12470 تلميذا وتلميذة.

وأكد المديرية، أن هذه السنة تميزت بتوسيع العرض المدرسي بإحداث أربع مؤسسات جديدة، مدرسة إدريس الأول بالناظور، مدرسة صوناصيد 2 بسلوان، الثانوية الإعدادية بوعرك، والثانوية التأهيلية ابن النفيس العروي. إلى جانب إحداث 18 حجرة لتوسيع ثانويتين تأهيليتين وثانويتين إعداديتين وست مدارس، تتوزع على جماعات اعزانن وسلوان وبوعرك، وزايو، والناظور، والعروي، وأزغنغان.

وفي إطار توسيع العرض التربوي ستتاح للراغبين من التلاميذ أيضا نيل البكالوريا المهنية في تخصصات متنوعة. ولذلك الغرض تم إحداث البكالوريا المهنية في الثانويتين التأهيليتين حسان بن ثابت بزايو، وابن الهيثم بالعروي، ومسار مهني في إعدادية علال الفاسي2 بزايو والثانوية الإعدادية أنوال بالعروي .
وبخصوص الدعم الاجتماعي، فإن التلاميذ والتلميذات قد استفادوا من برنامج المبادرة الملكية مليون محفظة، ويقدر عدد المستفيدين منها حوالي 64080 تلميذ وتلميذة.وبلغ عدد المستفيدين من برنامج تيسير 24568 تلميذ وتلميذة.

وحسب مديرة التعليم، فقد انطلقت عملية الإطعام المدرسي والإيواء بالداخليات مع بداية الموسم حيث ستعرف الوجبات الغذائية تحسنا هاما، بعد رفع قيمة المنحة بنسبة 42 بالمائة، إذ ستصبح عشرين درهما لكل تلميذ، بدل 14 درهما سابقا، وبلغ عدد المستفيدين من مختلف المنح 1760 تلميذ وتلميذة. كما انطلقت خدمة النقل المدرسي، التي يستفيد منها 6160 تلميذة وتلميذ.

وقالت المديرية، انها اتخذت عدة إجراءات لضمان دخول مدرسي سلس، وتم في هذا الشأن تنظيم لقاءات واجتماعات، مع مديري المؤسسات التعليمية، وسائر أطر المراقبة التأطير والتسيير التربوي والإداري، وجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ، لشرح المستجدات ودراسة الترتيبات والإجراءات وخاصة المشاريع الملتزم بها أمام صاحب الجلالة.

وتهم هذه المشاريع، تطوير وتعميم التعليم الأولي.، و الدعم الاجتماعي، و نظام ناجع ونشيط للتوجيه المدرسي والمهني، و مشروع تعزيز التحكم في اللغات الأجنبية، و إحداث وتوسيع شبكة مدارس "الفرصة الثانية" الجيل الجديد، و توسيع شبكة المدارس الجماعاتية، وأخيرا مشروع إحداث مسارات وتخصصات "رياضة ودراسة" بالسلكين الإعدادي والتأهيلي.

ولإنجاح عملية الدخول المدرسي قامت المديرة الإقليمية بجولات تفقدية بعدد كبير من المؤسسات التعليمية من كل الأسلاك بمختلف جماعات إقليم الناظور، لمواكبة الدخول المدرسي، كما تشكلت لجن إقليمية لهذا الغرض.

وأعربت المديرة الإقليمية عن شكرها لجميع الأساتذة والأستاذات بمؤسسات التعليم العمومي والخصوصي، ولكل أطر الإدارة التربوية والتفتيش التربوي والتوجيه والتخطيط، وكافة العاملين بالمديرية الإقليمية والمؤسسات التعليمية، على الجهود المبذولة من طرفهم، لأجل إنجاح هذا الدخول التربوي، فضلا عن كل الفرقاء الاجتماعيين، وجمعيات أمهات وأولياء وآباء التلاميذ، والفيدرالية المنبثقة عنها، وكل الجمعيات الشريكة، والعاملة إلى جانب المؤسسات التعليمية على مجهوداتهم، وتعاونهم المثمر.

ومن جهة ثانية، أشادت بروك بالعناية والاهتمام والدعم المتواصل الذي يوليه عامل الإقليم علي خليل، لقطاع التربية والتكوين، وللمؤسسات التعليمية وأمنها وسلامة تلاميذها وكل العاملين بها، مما يشجع جميع العاملين في هذا القطاع الحيوي الذي ما فتئ يضع عاهل المملكة ضمن الاولويات التي يجب انجاحها بموازاة مع قضية الوحدة الترابية.

إلى ذلك، لم تفوت المديرة الإقليمية، تواجدها أمام وسائل الإعلام، لتهنئ الجميع بالنجاح الذي حققه الدخول المدرسي لهذا الموسم، وتوزيع عبارات الشكر والتقدير على مدير الاكاديمية وكافة المساهمين من قريب أو بعيد وعلى كالمجالس المنتخبة والسلطات المحلية والامنية والقوات المساعدة والدرك الملكي والوقاية المدنية، وسائر الفاعلين في توفير شروط السير العادي للعمل التعليمي.


















































































































تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح