المزيد من الأخبار






مخزون الدم بالمغرب يكفي لأربعة أيام والإبراهيمي يستغيث للتبرع


ناظور سيتي: مريم محو

قال البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر البيوتكنولوجيا الطبية في كلية الطب والصيدلة بالرباط، وعضو اللجنة العلمية والتقنية لكوفيد 19، في تدوينة له على صفحته الخاصة على الفايسبوك، "إنه لا يتبق في احتياطي مخزون الدم بالمملكة إلا ما يكفي لتغطية أربعة أيام فقط".

وعبر الإبراهيمي عن استغرابه لنفاذ مخزون الدم في المغرب وعدم اكتراث المغاربة بالتبرع، في الوقت الذي نتبجح فيه بقيم التضامن والتكافل.

وشدد المصدر ذاته، على أن عدم كفاية احتياطي مخزون الدم بالمغرب، لا تتحمل فيه الدولة المسؤولية، مسترسلا، "الحقيقة المرة هي أننا كمغاربة نقاطع التبرع بالدم".


وتابع البروفيسور، أن قطرات الدم التي يتبرع بها الشخص، يمكن أن يحتاجها هو قبل أي شخص آخر، كما يمكن أن يحتاجها أي شخص آخر من المقربين.

وأضاف عضو اللجنة العلمية، أن مقاطعة المغاربة للتبرع بالدم يوحي بأنه نتصرف وكأنه لا تهمنا حياتنا ولا حياة المئات من المغاربة المتواجدين في قاعات العمليات والإنعاش والمستعجلات.

كما أكد المصدر، على أن حياة هؤلاء المرضى المتواجدين في غرف العمليات والمستعجلات، بل وحياتنا كذلك تتوقف على التبرع بالدم.

وسجل الإبراهيمي، أن عدم الاكتراث بخطورة نفاذ مخزون الدم، سيفتك بحياة المئات من المغاربة في أيام، مردفا، أنه حان الوقت لكي نثبت أننا نكترث ولنثبت أننا متضامنون، حيث أشار إلى أن التبرع بالدم فيه الكثير من الفوائد الصحية للمتبرع.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح