NadorCity.Com
 






محمد بوزكو يكتب..موسم الأزبال


محمد بوزكو يكتب..موسم الأزبال
ناظورسيتي: محمد بوزكو

لكثير من المدن مواسم ومعارض. تحتفل خلالها بما تزخر. تفرح، تبتهج. لنا أيضا موسمنا ومعرضنا
في مدينتنا. نحتفل نحن أيضا ونسارع لإبراز أجمل زبلة لدينا. كل منا يشارك، هذا زبل، هذه زبلة، ذاك أزبال بالجملة وتلك أكوام زبل خرجت توا في الموضة. نحن نفتخر أن لنا موسم الأزبال. كل سنة نحتفل بالأزبال وننشرها في الشوارع، على الطرقات وفوق العتبات... حق لنا أن نفتخر ونبتهج وننظم شعرا تغزلا ومدحا...

مدينتي كم أنت حلوة بالأزبال
شوارعك مزوقة وأوساخك كأنها في احتفال
ترسين فوق زبلة زبلة وتشمخين في العلالي
والله مدينة أنت حقا وبحسادك لا تبالي
يكفينا عبق روائحك فلها تسيل أنوف الأهالي
وأزبالك تتلألأ شامخة بضيائها تنير الليالي
زادتك الأوساخ بهاء وجمالا فوق جمال
دمت لنا سخية فأمتعينا بمزيد من الأزبال

نعم. مع حرارة الطقس تزداد القاذورات تحللا وتتفكك قيود الأوساخ لترسل عبقها كبعثات غير أممية فتنتشر في الأحياء موزعة بالتساوي روائحها على الأهالي. لكل فرد مهما على أو نقص شأنه نصيبه من الريحة. روائحنا نوزعها بيننا بالمجان. أزبالنا نعرضها في الفضاءات بالمجان، فيا زوار العالم تعالوا، مرحبا بكم في معارضنا وفي موسمنا. تعالوا لتحتفلوا. لقد أعددنا لكم مختلف أنواع التشكيلات الزبلية وكثير من الشهيوات ذات الروائح الزكية. ذوقوا من أزبالنا فأكيد أنكم لن تغيروا الوجهة عنا بل ستطلبون تزويدكم بأزبالنا وأوساخنا.

في كل شارع مزبلة. ولكل مزبلة شكل وهندسة. مزابل بروائح فتانة ومزابل روائحها فتاكة فيما مزابل لا طعم لها ولا رائحة. وأكثر المزابل رائحة أغناها. سر نجاح موسم الأزبال عندنا يكمن في حرفية المسؤولين عنه. إذ بعد كل سنة يظهر جليا التطور الحاصل في الترتيبات المتخذة من أجل إنجاح الموسم وتحقيق أكبر عدد من المزابل وأكثر الروائح رائحة. فبعد الدورات الأولى التي شهدت غياب التنظيم في طرح المزابل وعدم استفادة كثير من السكان منها، الآن ولله الحمد تم تجاوز المشكل وذلك بتعميم الاستفادة من جميع المزابل والأوساخ وبكل الروائح ولهذا الغرض تم نهج سياسة تكثير الأزبال في جميع الأحياء مع التخصص في الأوساخ من مزبلة لأخرى، بحيث توضع الأوساخ اللحمية في إطار خاص فيما توضع الأوساخ السمكية والزجاجية والخضرواتية كل على حدة وذلك لتعطي للمعرض شكلا منسجا ومنظما حتى يستقطب المزيد من الزوار.

وطبعا تم التركيز أيضا على الإعلام وذلك بالسكوت المطبق على كل شيء قد يسيء للمزابل ولروائحها ولهذا الغرض استقدم المسؤولين أحدث الأجهزة من أجل تصوير المزابل بالفول آش دي حتى يتم نقل الصورة كما هي دون تشويه ولا تغيير لرونق وبهاء المزابل، خاصة وأن مزابلنا تتمتع بألوان زاخرة تعطي للحياة المزيد من البهجة والسرور. وقد استحسن معظم السكان الطريقة الاحترافية في تصوير اللقطات وفي تنوع المشاهد خاصة وأن موسم الأزبال الذي يتم تنظيمه الآن لفترة غير محددة سيتم عرضه على أكبر الشاشات التلفزية في العالم وأن حقوق النقل قد ارتفعت بشكل مهول نتيجة الصورة الجيدة التي يتم تسويقها من طرف مختصين تم استقدامهم خصيصا لهذا الغرض.

أزبالنا ملك لنا. أزبالنا مرآة لنا. فهيا جميعا من أجل إنجاح موسم الأزبال عندنا بمساهمتكم بأزبالكم وروائحكم وهاهم المسؤولين يناشدونكم بالمشاركة الفعالة ويخبروكم بأن الشوارع حلال عليكم، مفتوحة ذراعيها لكم ومن أجل أزبالكم 24 ساعة في 24 وأنهم مصرين على أن يمددوا فترة موسم الأزبال لمدة غير محددة المدة ويخبرونكم أنهم لن يخرجوا شاحنة ولن يصرفوا درهما واحدا للقضاء على حقكم في المزابل.

سأكتفي بهذا القدر وسأخرج على التو لأخذ قسطي من الروائح لأني منذ البارحة لم أشم أية رائحة خاصة وأن العرض محدود بالنسبة للروائح الجيدة، كما أن هناك مزابل أخرى جديدة تم عرضها ربما ستضيف قيمة أكثر للمشهد وللموسم بأكمله. أه نسيت أن أخبركم أنني أشارك في موسم هذه السنة بمزبلة جديدة فيها مختلف أنواع المواد المهضومة جيدا وضعت بهندسة دقيقة تنبعث منها روائح استعملت فيها مواد مستقدمة من الخارج. مرحبا بكم العرض مفتوح وكل شيء فيه يفوح.

تحذير من لجنة المزابل: كل من جمع مزبلة أو دمرها أو شوهها أو قضى على رائحة من روائحها سيتم تنزيل أقصى العقوبات عليه في الدنيا قبل الآخرة. وبه وجب الإعلام والسلام.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

الناظور.. أولياء تلاميذ مدرسة 11 يناير يشتكون من الإكتظاظ بسبب هدم حجرات دراسية

جريدة الشعب تعود إلى الأكشاك نهاية الشهر الجاري بمواضيع مهمة

ماذا لو صار " الكتاب" رجلا ؟!

ثانوية الفيض تختتم انشطتها السنوية باحتفال شعري كبير

جوابا على حوليش.. وزير الشباب والرياضة يعتبر إنجاز مشروع ملعب كبير بالناظور واردا

أحمد عبادي بالناظور لتأطير ندوة بمناسبة إفتتاح مركز أجيال

رئيس مصلحة الأنكولوجيا بالمعهد الوطني بالرباط يؤطر ندوة علمية حول السرطان لفائدة أطباء إقليم الدريوش