NadorCity.Com
 


محمد السادس تمكن " بأسلوب خاص" من تغيير وجه المغرب


محمد السادس تمكن " بأسلوب خاص" من تغيير وجه المغرب
مدريد - كتبت صحيفة "إيل باييس" الإسبانية في عددها الصادر اليوم الاثنين، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس تمكن بنجاح، منذ اعتلائه العرش، من تغيير وجه المغرب في جميع المجالات من خلال تطوير البلاد "بأسلوب خاص" في اتجاه نموذج مجتمعي منفتح وحديث يتماشى مع قيم القرن الحادي والعشرين ولكن دون التخلي عن تقاليده العريقة.

وذكرت الصحيفة في ملحق مخصص للمغرب تحت عنوان "بلد يتحرك" أن "صاحب الجلالة الملك محمد السادس تمكن في ظرف عشر سنوات من تغيير وجه بلاده على كافة المستويات. لقد تمكن الملك الشاب بأسلوب خاص من تحقيق المستحيل: ثورة هادئة على طريق الحداثة".

وأشار المصدر ذاته في مقال بعنوان "ثورة محمد السادس" معزز بشهادات وزراء ومستشارين وفاعلين اقتصاديين وسياسيين مرموقين في المغرب إلى أن "جلالة الملك قام بقيادة شعبه إلى نموذج مجتمعي حديث يتماشى مع قيم القرن الواحد والعشرين لكن دون نسيان التقاليد العريقة للمجتمع المغربي".
وأبرزت الصحيفة أن جلالة الملك يتمتع بشعبية لا مثيل لها ويحظى بتقدير عال من قبل شعبه الذي يولي اهتماما كبيرا لأحداث العائلة الملكية.

+ صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ملك متبصر+

وأكدت الصحيفة نقلا عن مستشار صاحب الجلالة السيد أندري أزولاي، الذي أبرز الاجماع حول الملكية "الذي ازداد قوة وعمقا"، أن جلالة الملك يحظى بتقدير عال من قبل شعبه لكون جلالته "يرمز إلى رياح التغيير التي تهب على المملكة".

وأشار الملحق إلى أن الورش الرئيسي الذي أطلقه صاحب الجلالة يهم التنمية الاقتصادية للمملكة وانفتاحها على الاقتصاد العالمي، مضيفا أن إحداث صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية سنة 2000 يندرج في إطار "عزم جلالة الملك إعطاء دينامية للاقتصاد المغربي من خلال إطلاق مشاريع كبرى في جميع القطاعات".

وأبرزت الصحيفة أنه بفضل هذه "الثورة الاقتصادية" التي أطلقها جلالة الملك ارتفع استهلاك الأسر المغربية إلى مستويات لم يسبق لها مثيل، وأصبح سوق الشغل أكثر دينامية فيما سجل الناتج الداخلي الخام ما بين سنتي 2004 و2010 معدلا للنمو بلغ 2 ر5 في المائة.

من جهة أخرى، أشار ملحق صحيفة "إل باييس" إلى أن المغرب تمكن من جذب الأموال الأجنبية اللازمة لبناء البنية التحتية الضرورية، موضحا أن المملكة تحولت إلى "ورش ضخم بفضل ارتفاع وتيرة البناء في مجالات الطرق والكهربة والتزويد بالماء الصالح للشرب في جميع المناطق بما فيها النائية ناهيك عن تحديث المطارات والنقل العمومي بشكل بارز".

وبالموازاة مع هذه الدينامية الاقتصادية بفضل إطلاق المشاريع الضخمة، أبرز المصدر ذاته أنه تم إيلاء اهتمام كبير بالفئة المعوزة في المجتمع وذلك بعد أن تمت ابتداء من سنة 2005 مأسسة مكافحة الفقر مع وضع سياسة مهيكلة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تتوخى خفض الفقر إلى النصف مع نهاية سنة 2010.

+ رياح الحداثة تهب على المغرب+

وأكد الملحق أن المجهودات التي يبذلها جلالة الملك محمد السادس لا تقتصر على المجال الاقتصادي بل إن "رياح الحداثة تهب على المغرب وتشمل جميع قطاعات المجتمع"، موضحة أن هذا الانفتاح الاجتماعي ينعكس على الفن والسينما والموسيقى والإبداع بشكل عام.

وذكرت الصحيفة الإسبانية ب"الإصلاح التاريخي" لقانون الأسرة الذي تم تحت قيادة جلالة الملك، واصفة هذه المبادرة ب"الثورة الحقيقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
وأبرز الملحق العمل الذي قام به صاحب الجلالة الملك محمد السادس بصفته أميرا للمؤمنين من أجل النهوض بقيم الإسلام المعتدل.
و م ع



1.أرسلت من قبل tamsamani في 09/06/2010 12:22
Salam,
Voulez-vous que je traduise l'article publié par ELPAIS en arabe ou en français pour que les lecteurs puissent savoir ce qu'écrivent les autres sur notre Royaume chérifien et sur notre roi bien-aimé?

2.أرسلت من قبل Boyarchchal 3iin chafat 3iin maachafat في 09/06/2010 14:49
allah inawrak oynawwar chaboka wabillaaado alhgaliya
allah i3awan oykammaal kolachchi bikhiir in cha allah
3aacha malikona al3aziiiiiiz

3.أرسلت من قبل rami في 09/06/2010 15:47
tahia lmalek

4.أرسلت من قبل ahmed abdallah في 09/06/2010 18:35
3acha lmalik walah l3adim ila 3andna 3ziz bazaaaaaaf

5.أرسلت من قبل youssef في 10/06/2010 16:29
hola muy buenas a todos q dijo el director (del pais) sobre rey mohamed 6 es de verdad porque marruecos solamente en 10 años ha cambiado mocho y cada dia mejorando y todos decen esto y tiene relacion con paises vecenos buenas y esperamos q mejorar tambien con argelia y abren las fronteras y vevemos todos juntos para mejorar la economia de los dos paises,digo mochas gracias a mohammed 6

6.أرسلت من قبل boutarfass في 10/06/2010 20:59
vive le roi md 6.la mort pour les voleurs des caisses de la nation marocaine

7.أرسلت من قبل PALTALKER في 11/06/2010 14:43
اتمنى من منتقدي سياسة جلالة الملك في التنمية البشرية ان يطلعوا على ما تكتبه الصحافة الدولية على هذا الملك الشاب الذي يريد فعلا التقدم والنماء للمغرب وذلك بجعل هذا البلد بمثابة ورش عمل كبير من جميع المستويات والميادين
ونقول للمهرويلين وراء اطروحة الحكم الذاتي انظروا كيف يقيم الملاحظون مسيرة التنمية التي اطلقها الرجل الاول في المغرب وبنجاح مذهل
واخص هنا امغناس البالتولكيين المقيمين في اروبا تلك الشرذمة التي تحلم بالحكم الذاتي والتي تضن حسب رايها انها ستصنع من الريف امارة موناكو في شمال المغرب في حين يرى بعضهم اي امغناس ان المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ما هي الا هدر لاموال الشعب وهنا نطلب منكم ان تقارنوا ريف ال90نات بالريف الحالي ام انكم لاتلاحظون او لاتريدون ذلك ؟الم تكونوا تنادون بفك العزلة عن العالم القروي وبناء مطارات وربط الريف بباقي المغرب وذلك بانشاء الشبكة الطرقية والسككية واللائحة طويلة الم يصبح الناضور بوابة اروبا فعلا قبل ان كان اسما لايدل على شيء؟
ملك شاب وطموح يعمل ليل نهار دون توقف ولا يفرق بين شعبه ولا بين المناطق ما علينا الا الوقوف وراءه ومساعدته حتى يتمكن من بناء مغرب متقدم ومزدهر خالص من المفسدين والمتلاعبين باموال الشعب وان عكاشة في انتظار المفسدين












المزيد من الأخبار

الناظور

تعزية في وفاة أخ الدكتور "عكاشة بن المصطفى" أستاذ القانون العام بكلية الناظور

شجار بين شخصين في حالة سكر بحي لعري نالشيخ ينتهي بالأول في مستعجلات الحسني والثاني بيد الشرطة

خطير.. مجهولون ينصبون على شابين من مراكش ويلقون بهما في الطريق الساحلية بين الناظور والدريوش

"مرعب" بالناظور.. 71 إصابة جديدة بفيروس كورونا بالناظور خلال 24 ساعة الماضية

ربط مشروع ميناء الناظور بالطريق السيار بكلفة 450 مليارا في قانون مالية 2021

أقوضاض: منذ سنتين ونحن ننتظر توفير حافلة واحدة بالعروي.. فوطاط: التأخر راجع إلى انتشار فيروس كورونا

مطاردة هوليودية قرب سواحل الناظور تنتهي بتوقيف زورق محمل بـكمية مهمة من الحشيش