محمد احادوش.. يوميات من منتدى لمغاربة هولندا أثناء الحجر الصحي


محمد احادوش - برشلونة
‎باحث في القانون الدولي لحقوق الإنسان

‎ذكريات منتدى لمغاربة المهجر اثناء الحجر الصحي.

‎بدأ أشغاله في بداية شهر ابريل من عام 2020مع بداية الحجر الصحي،و كان بحق و حقيق ملتقى الاحبة و الاخوة الاعزاء،لا يشعر رفيقهم بالقنط و لا جليسهم بالأسى.

‎ لقد كان منتدى اصدقاء من مغاربة المهجر لم يلتق بعضعم ببعض منذ أمد طويل لانشغالهم بأمور الحياة اليومية،و حينما جاءتهم هذه الفرصة التي لم تكن في الحسبان،انقضوا عليها و عضوا عليها بالنواجذ.
‎انه منتدى أنشأه الفاعل الجمعوي و الوطني الغيور السيد ادريس ابضلاس المقيم بلايدن بنيدرلاند (هولاندة) اثناء الحجر الصحي،و اشرف على ادارته الفاعل الجمعوي الرائد السيد جمال الدين العارف....اجتمع فيه كثير من المغاربة الاخيار و الفضلاء...يتناقشون فيه مواضيع متنوعة..دينية(يغلب عليها طابع التصوف النقي)(لا غلو و لا استهتار) و تاريخية و حضارية و علمية و قانونية...و كانت الفائدة تعم الجميع من مشاركين و متتبعين ...بعد ايام من انشاء المنتدى من طرف السيد ادريس ابضلاس، بدأ يلتحق به ابناء مغاربة المهجر من افراد الجالية المغربية من دول اخرى من العالم ...التحق بالمنتدى مغاربة من اسبانيا و فرنسا و المانيا و ايطاليا و المملكة العربية السعودية و بلجيكا و من داخل المغرب.. لقد جمع المنتدى عدة فعاليات نشيطة و متنوعة من ابناء الجالية المغربية،كان فيهم رجال القانون و محامون و رجال أعمال و تجار و اصحاب مهن حرة مختلفة من جميع الاطياف.

‎ تشعر و انت تشاركهم حواراتهم و نقاشاتهم بالطيبوبة التي يتحلون بها و الصدق الذي يعبرون به عن آرائهم و المودة الاي يعملون بها بعضهم البعض..اعرف منهم البعض،و لم اكن قد التقيت بغالبيتهم.
‎ شعرت منذ اول يوم التحاقي بهم و كانني اعرفهم منذ زمان بعيد،اذكر منهم السيد منواش و السيد المدغري و السيد العمريتي و السيد يوسف و السيد العيدي،و المتصوف الزاهد السي حسين.

‎في البداية،قاموا باخراج السلكة(قراءة القرآن على الطريقة المغربية)،اشرف على توزيع حصص السور على أعضاء المنتدى ،السي ادريس ابضلاس،مؤسس المنتدى،اما السيد جمال الدين العارف،مدير المنادى فكان يقوم بتتبع القارئين حتى يتأكد من أنه قد تمت قراءة القرآن كاملا،و كان ذلك في شهر رمضان.
‎طرح في المنتدى نقاش حول الصحراء المغربية،و كانوا يسمونها بالقضية المقدسة،طرح كذلك موضوع العنصرية موازاة مع الاحداث التي شهدتها امريكا بعد مقتل المواطن الامريكي صاحب اللون الاسود،شارك فيه كثيرون من مناطق مختلفة من العالم،طرح كذلك موضوع المساواة،موضوع التصوف.

‎حينما تطرح قضية وطنية للنقاش تجدهم على قلب رجل واحد،قلب مليء بالغيرة الوطنية و الحماس في الدفاع عن الوطن ضد كل ما يمكن ان يمسه بسوء،سواء كان مقالة نشرت في موقع ما،او تصريح قام به احد مسؤولي خصوم وحدتنا الترابية،لديهم لهفة لا حدود لها و رغبة جامحة لا يمكن وصفها من أجل التعرف على تاريخ بلادهم المغرب..و تاريخ الأمازيغ سكان المغرب الأولون،و تاريخ السلالات التي حكمت المغرب منذ 788 م ،تاريخ نشأة الدولة المغربية بعد اعتناق الامازيغ لدين الاسلام الى اليوم.لقد كانوا يشاركون في كل الحوارات المطروحة بنهم نادر و شغف صادق،ناقشوا تاريخ الاسر التي حكمت المغرب من ادارسة و مرابطين و موحدين و مرينيين و وطاسيين و سعديين و علويين، و تصدي هذه الاسر للعدوان الخارجي ،و اغاثة الدولة المغربية مسلمي الاندلس مرات كثيرة في عهد المرابطين و الموحدين و المرينيين،و ذلك بانتقال ملوك المغرب بأشخاصهم و المشاركة في المعارك الكثيرة بجانب جنودهم..
‎ لقد كان للمشاركين في هذا المنتدى شعور بالانتماء للوطن نادرا ما نجده داخل المغرب،شعور من يضحي بالغالي و النفيس في سبيل الوطن،دون انتظار جلب مصلحة او حصول على منفعة.

‎حينما جاءهم خبر اجراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ،عملية جراحية على قلبه،اندفعوا كلهم الى التعبير عن مواساتهم لجلالة الملك،طالبين له الشفاء العاجل،و كانوا يتسابقون في طرح كلمة المواساة و طلب الشفاء لصاحب الجلالة في موقع المنتدى.هؤلاء هم مفخرة المغرب و المغاربة.
‎انهم مغاربة المهجر،حفظهم الله و رعاهم..


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح