محكمة هولندية تقضي بالغاء قرار حظر التجوال الليلي


ناظورسيتي: متابعة

أصدر محكمة هولندية في لاهاي، أمس الثلاثاء، حكما يلزم الحكومة الهولندية بإلغاء قرار حظر التجول المفروض حاليا في إطار مكافحة انتشار وباء كوفيد-19، والذي كان سببا في اندلاع أعمال شغب عنيفة داخل الأراضي المنخفضة.

وحسب قاض ينتمي لهيئة المحكمة بلاهاي، فقد قامت الحكومة باستغلال قانون الطوارئ لفرض أول منع للتجول شهدته البلاد منذ فترة احتلال ألمانيا النازية لهولندا إبان الحرب العالمية الثانية.

وناقشت المحكمة هذه القضية، بعدما رفعتها إليها مجموعة تدعى "الحقيقة حول الفيروس" تناهض إجراءات مكافحة كوفيد-19 وحرمان المواطنين من حقهم التجول.

ودعا المقرر القضائي، إلى ضرورة رفع حظر التجول فورا، معتبرا ان السلطة السياسية استغلت صلاحياتها الواردة في قانون الطوارئ الصحية.

واعتبرت المحكمة، حظر التجوال قرارا يشكل انتهاكا صارخا للحق في الحياة الخاصة وحرية التنقل الذي يكفله دستور البلاد.

وقالت وسائل إعلام هولندية، إن الحكومة طعنت في القرار وطالبت بتعليق أمر القاضي في انتظار صدور حكم نهائي في الموضوع.


وكشفت مصادر متطابقة، ان الحكومة الهولندية تسير نحو الطعن في القرار، إلا أن مرحلة الاستئناف لا يمكنها تعليق الحكم وفقا لما أورده الناطق الرسمي باسم المحكمة لوكالة الأنباء.

وكانت الحكومة الهولندية، قررت تمديد قرار حظر التجوال الليلي إلى غاية 2 مارس المقبل، الموضوع الذي تسبب في اندلاع احتجاجات سريعا ما تطورت لتتحول إلى مواجهات بين المواطنين والشرطة.

ويستمر حظر التجوال في هولندا من التاسعة مساء حتى الرابعة والنصف صباحا، وذلك منذ 23 يناير المنصرم، وذلك كقرار يروم التصدي لتفشي السلالة الجديدة لفيروس كورونا.

وأدى القرار إلى وقوع أعمال شغب في عدة مدن هولندية منذ بداية فرض حظر التجوال، وذلك لرفضه من طرف شريحة واسعة من المواطنين الذين يعتبرون أنه اجراء ينتهك حريتهم.

جدير بالذكر، ان الشرطة تمنع الهولنديين والمقيمين في الأراضي المنخفضة من الخروج إلى الفضاءات العامة خلال ساعات حظر التجوال بدون أسباب ملحة وضرورية.







تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح