NadorCity.Com
 


مجموعة مدارس بني شيكر مشاهد من العصر الحجري وجمعية أولياء التلاميذ في خبر كان


مجموعة مدارس بني شيكر مشاهد من العصر الحجري وجمعية أولياء التلاميذ في خبر كان
عاشور العمراوي

هي ثلاثة أقسام يعود تاريخ بناؤها إلى أكثر من خمسة عشر سنة، وقد سميت بمدرسة هيذون نسبة إلى الدوار الذي بنيت فيه، وهي تابعة لمجموعة مدارس بني شيكر المركز، والتبعية هنا بالإسم فقط، أما ما يخص التجهيز والصيانة والتحديث، فذلك لا يدخل في إطار تلك التبعية، والمثل يقول أن من تخلى عن ملكه اتخذه غيره ملكا له، وأعني هنا أن الدولة تخلت عن ملك تابع لها فأصبح ملكا للخراب.

ليس لي أو لغيري أن يضيف شيء أكثر مما تتحدث عنه الصور المرفقة لهذا المقال والتي التقطناها للمكان، إلا أن ضرورة الربط بين هذا وذاك ترغمنا على نسج الخيوط بشكل مفصل لنصل إلى التالي: المكان (المدرسة) يقع في عراء تام وبجانبه الأمامي يوجد جرف حاد لجانب النهر يصل عمقه إلى أكثر من عشرة أمتار ومغمور بالأشواك، وبين هذه الأقسام يوجد بئر بعمق خمسين مترا بدون أي عنصر إغلاق محكم كباب مثلا، وفي جانب آخر توجد بناية مهدمة وهي مليئة بالأسلاك الحديدية الصدئة، وفي واجهة المكان توجد حجرتين صغيرتين للنظافة (قضاء الحاجة) لكنهما مليئتين بالأحجار والأوساخ، أما أبوابهما فمبنية للمجهول، أبواب تلك الأقسام تغلق بطريقة بدائية، وبعضها ثبطت بألواح أتى بها الجيران من مليلية لتعتبر مساهمة للجارة الشمالية في مدارسنا التي تعبر مشاهدها على العصر الحجري القديم "للتذكير"، أما فيما يخص الإخوة المعلمين فشأنهم شيء آخر، بحيث هم من يتحكم في استعمال الزمن وليس النيابة "البعيدة"، أما مدة وقت الإستراحة فلا تقل عن خمسين دقيقة، لكنهم المساكين يتنقلون بين القسم والآخر لإعطاء الدروس للمستويات الأخرى، فالقسم الواحد يجمع أكثر من مستوى، وهذا يذكرني باستراتيجية تكوين الجيش الفرنسي بحيث جندي أمي مع آخر متعلم وهكذا دواليك. وإذا كنا في 2010 فلسنا في حاجة لتذكير أولياء التلاميذ بمخاطر هذه الأشياء التي ذكرناها أعلاه، والمتحمل الأول للمسؤولية هو رئيس جمعية آباء وأولياء التلاميذ التي جددت مكتبها قبل سنة
















achour_74@hotmail.fr



1.أرسلت من قبل Mohamed في 24/01/2010 13:28
يا المدارس ياودي لاحول وخلاص.

2.أرسلت من قبل omar في 24/01/2010 16:51
la hawla wala kowata ela bilah alahoma enna hada monkar . rakho za3ma ani edini yakaran ma astaw3aban cha nahachat nigh walou

3.أرسلت من قبل ahmed al amraoui في 24/01/2010 16:53
chokran ya a5i 3ala hada at9rir wa3la majhod ald abdaltah arjo minka ya a5i an ta5oda ta9rir 3ala madrasat imharchan chokran lak atamana lak masir tayaba chokran

4.أرسلت من قبل من عابر سبيل في 24/01/2010 19:16
هذه الصور يجب ان ترسل الى وزارة التعليم والى ممثلينا في البرلمان والى المديرية الجهوية للتعليم في الناضور سؤالي الى مدير ومفتش هذه المدرسة اين مسؤوليتهم الاخلاقية تجاه التلاميذ والله انها المصيبة الكبرى نسال الله ان تستيقض ضمائر هؤلاء المسؤولين وشكرا

5.أرسلت من قبل nabila في 24/01/2010 19:23
wé atawmat ino omar wani ikhsan adigha i9a waha macha saraha lhalani wadin cha oma d watchma ghrin dini o lhamdolah ghrin mlih rakho a9ayan s rakhdami nsan
otchakagh tawmat nagh achour kh ta3li9a

6.أرسلت من قبل Nena في 24/01/2010 20:27
merci 3achor al 3amrawi 3la had almawdo3, innaho fi ghayat al ahamiya binnisba l dak dowar

ya sob7an allah wach ma3andhomch fin yabniw madrasa mal9aw ghi dak l3ara2 wajjarf la 7awla wa la 9owata illa billah al3aliy al3adim, ra khatar kbir 3la talamid.

fin ra mas2olin alli katantakhbo 3lihom?? khas aba2 wa awliya2 talamid o lmo3allimin ihadro 3la hadachi.

kolchi zwin f maroc

ath9adakanniw nadorcity

7.أرسلت من قبل Mina lahna في 25/01/2010 01:37
هذا الدوار كان بحاجة للمدرسة.اذ لا يعقل لطفل 7 سنوات ان يقطع النهر بعرضه،ويصعد الجبال بطوله،وعلى كتفيه محفظة (واي محفظة)على بعد لايقل عن نصف ساعة للوصول الى مركزبني شيكر.فبغض النظر عن موقع هذه المدرسة الا انها الافضل بكثير،ولم يسبق لي ان سمعت بوقوع حادث هناك.أما الاهمال الذي آلت اليه فبسبب الغياب المستمر للمعلمين و بالتالي وجودها مثل عدمها.للأسف هذه وضعية المدرسة القروية.(لابأس من لم يتعلم اليوم فغدا سيتعلم في محو الامية الف،البا...) م.ل

8.أرسلت من قبل amajod في 25/01/2010 08:16
bhaal had almadariss fach kaiakraw awlad achaffara walhoukouma fi almoudoun alkoubra......
iwa allah yan3aal alli maiahcham,gallak addawla, wazaraat atta3lim wama ila dalik,fiiiiiiiin>????
alhadra alkhawya kaia33arfo liha fima yousamma bilbarlaman,wal3anawin alkabira fi chatta almajalaat.
alwaki3 hantouma katchoufouh wama khafia a3daam...

la hawla wala kouata illa billah.

9.أرسلت من قبل HASSAN BENNALI YOUSSEF في 25/01/2010 11:22
ME NOMBRE ES BENNALI HASSAN ,SOY UNO DE LOS ALUMNOS DE LA ESCUELA DE BENI CHIKAR,PIDO QUE MANDEN INSPECTORES O CAMBIEN AL DERECTOR , PIRO NO ES SUFICIENTE , HAY QUE INVERTIR EN MEDIOS MATERIALES Y HUMANOS, DONDE ESTA LA ACADEMIA REGIONAL DE NADOR, LA DELEGACION DE INSE. DE NADOR .UNA PARTE DE COULPA LA TIENE EL ALCALDE Y EL CONSEJAL DE LA ZONA, Y L.A.M.PA. DE BENICHIKAR.ESPERO QUE PUBLICAN ME ANUNCIO ,PARA PODER EVOLUCIONARNOS COMO SOCIEDAD MODERNA ,NO TENEMOS NADA QUE OCULTAR.VIVA LA LIBERTAD,LA JUSTECIA Y LOS ALUMNOS DE TODAS LAS ESCUELAS DE MARRUECOS.-

10.أرسلت من قبل HASSAN BENNALI YOUSSEF في 25/01/2010 11:24
QUIERO QUE ME ANUNCIAN SE NO JAMAS AXEDO A NADORCITY.

11.أرسلت من قبل majda في 25/01/2010 15:10
salam oalikom kifaj walat takhlaat hit kont kanakra tama hata awlad hidon ma kayhawloch iwa allah yahdihom kamlin

12.أرسلت من قبل AZIZA في 02/06/2011 19:04
SALAM LAH YAWADI TAFADNA ARA ANA KRIT TAMAK DABA ANA FALMOSTAWA SABI3 IWA MNIN FIK LAFHAMA ASI 3ACHOR 3DALHA OK

13.أرسلت من قبل AZIZA في 02/06/2011 19:07
SALAM LA ANA KRIT TAMAK KAY3ARFO IKARIW WALAKIN AWLAD HIDON MACHI NTA3 KRAYA WALAH I3ARFO RIR YATFALAW 3LA LMO3ALIMAT

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

استمتعوا بالعروض الصيفية عند غولد فيتنيس

الناظور تحتفي بكتاب "يد في الماء ويد في النار" للصحافي محمد أحداد

الشرطة تداهم وكرا للدعارة بالناظور بعد شكاية وضعتها جمعية على مكتب وكيل الملك

رئيس برلمان دول الأنديز يجدد في لقاء بعبد القادر سلامة دعمه لوحدة المغرب

لأول مرة بالناظور.. قرب افتتاح مركز فاخر متخصص في "التجميل والحلاقة" بمواصفات عالمية

شاهدوا الشيخ نجيب الزروالي.. رسالة الى كل من يذهب الى السحرة

سرقة عدد من رؤوس الأغنام بضيعة فلاحية محلية بجماعة مطالسة