NadorCity.Com
 


مجموعة الأطر الإدارية العرضية بكلية سلوان يؤكدون تشبثهم بمطالبهم في بيان توضيحي


مجموعة الأطر الإدارية العرضية بكلية سلوان يؤكدون تشبثهم بمطالبهم في بيان توضيحي
ناظورسيتي

توصل موقع ناظورسيتي ببيان توضيحي من مجموعة الأطر الإدارية العرضية بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور، يؤكدون فيه أنه أمام "سياسة غلق أبواب الحوار" التي تنهجها إدارة الكلية، وكذا ما سموه "الوضعية التعليمية الكارثية وسلسلة الخروقات التي تم تسجيلها خلال السنة الجارية" والتي وحسب ذات المجموعة، تتحمل فيها إدارة الكلية بسلوان كامل مسؤولياتها، فإنهم يعلنون تشبثهم بمطالبهم العادلة والمشروعة وذلك عبر الإدماج في سلك الوظيفة العمومية.

وقد أكد هذا "البيان التوضيحي" استمرار الموظفين في "معركتهم المفتوحة" الى غاية تحقيق مطالبهم، وتحميلهم المسؤولية لإدارة الكلية لما ستؤول اليه الأوضاع، كما أدانت مجموعة الأطر الإدارية العرضية ما سمته "السلوكات التهديدية الجبانة الصادرة عن إدارة الكلية"، كما دعت كافة الهيئات النقابية والسياسية والحقوقية وكذا الطلابية لدعم ومساندة نضالاتهم داخل كلية سلوان.

وهذا نص البيان التوضيحي:

مجموعة الأطر الإدارية العرضية بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور

بيان توضيحي

علي اثر محاولة احد مناضلي مجموعة الأطر الإدارية العرضيين بالكلية المتعددة التخصصات بالناطور إحراق ذاته صبيحة يوم الخميس 29 دجنبر 2011 وتنويرا للرأي العام، ارتأينا كشف جزء من الحقائق : في ظل الشلل التام الذي تعرفه مصلحة شؤون الطلبة عمدت إدارة الكلية في خرق سافر وواضح لقانون الإضراب إلى سحب شواهد البكالوريا خارج أوقات العمل ( ليلا ) و توزيعها عن طريق المحسوبية والزبونية.
وعند استفسارنا الأمر مع عميد الكلية تنكر لنا السنوات التي قضيناها داخل مصلحة الشؤون الطلابية بل وصل به الأمر إلى اعتبار نفسه الآمر والناهي في الكلية ويحق له أن يفعل ما يشاء ورفض أي حوار معنا مستقبلا وبعبارات ترجع بنا إلى العهد الماضي ومحاولة منه لتبرير فشل إدارته للكلية واستفحال المشاكل داخل هاته الأخيرة التي طفت على السطح وتناولتها مختلف المنابر الإعلامية ) توقيف الإجازة المهنية ، والخروقات التي طالت مباراة أساتذة اللغة العربية ( ....ادعى أننا نحن وراء نشر هاته الأخبار التي يعلمها الجميع بل وقد هدد المتضررون بخوض أشكال نضالية داخل الكلية ووصل الأمر ببعض الموظفين المحسوبين على الإدارة على محاولة التوسط بأشكال المحسوبية والزبونية لإدماج بعض الموظفات اللواتي التحقن مؤخرا بالكلية كمتدربات وانسحبن من المجموعة بعد تلقيهن وعودا لتسوية وضعيتهن القانونية.
و أمام هذا الوضع وغلق أبواب الحوار في وجهنا وتنكره للوعود الممنوحة لنا أقدم أحد مناضلينا على محاولة إحراق الذات لكن تدخل الأطر الإدارية العرضيين حال دون ذلك و عليه نعلن للرأي العام ما يلي:
- تشبثنا بمطالبنا العادلة و المشروعة )الإدماج في سلك الوظيفة، العمومية مستحقاتنا المادية) .
- استمرارنا في معركتنا المفتوحة حتى تحقيق مطالبنا.
- تحميلنا المسؤولية لإدارة الكلية في ما ستؤول إليه الأوضاع.
- إدانتنا للممارسات البائدة التي تحاول جاهدة التضييق على الأطر الإدارية العرضيين و ترهيبها ضدا على التشريعات و القوانين الوطنية و الدولية.
- استنكارنا الشديد لكل السلوكات التهديدية الجبانة الصادرة عن إدارة الكلية.
- إشادتنا بالوعي الكبير الذي عبرت عنه الجماهير الطلابية.
- دعوتنا كل الهيئات السياسية و الحقوقية و الطلابية و المنابر الإعلامية و كل المناضلين الشرفاء لمساندة نضالات مجموعة الأطر الإدارية العرضيين بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور.


عاشت مجموعة الأطر الإدارية العرضيين بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور صامدة و مناضلة والخزي و العار من سولت له نفسه إقبار ملفها المطلبي العادل و المشروع.



1.أرسلت من قبل الطالبة عائشة في 04/01/2012 11:32
تحليل هذا البيان التوضيحي الغامض*
قولهم: (مناضلي مجموعة الأطر الإدارية العرضيين بالكلية...وتنويرا للرأي العام..) إنهم ليسوا أطرا إدارية، حتى لا يعلم الرأي العام أن الموظفين في الكلية، مضربون. إنهم لا ينتمون لسلك الوظيفة العمومية، فلا يحق تسميتهم ب (الموظفين).
لقد عملوا إلى حدود فترة منتهية بإعلان دخولهم – ليس في إضراب ولكن- في الإمتناع عن القيام بعمل ( كما سنرى فيما بعد من منظور قانوني ونقابي حقيقي) بغلق مصلحة الشؤون الطلابية، مع التهديد. وهو إصرار وترصد بنية عمل إجرامي..وكل ذلك يتم خارج قانون الوظيفة العمومية.
بل قبلوا القيام بالعمل، كعرضيين دون أي قانون منظم ولا يتوفرون حتى على عقد بينهم وبين الإدارة، إلا ما كان في شكل إذن شفوي، ليعوضوا من ستستقدمهم الإدارة –بعد مباريات- أو الوزارة في ملئ الكراسي الفارغة.. وهذه حالة شاذة فرضتها ظروف معينة منذ 2005 عام إفتتاح الكلية، منها : المغادرة الطوعية للموظفين في قطاع التعليم العالي، قلة المناصب المالية الممنوحة سواء للأساتذة أو الأطر الإدارية وإلى الآن، الحاجة إلى يد عاملة ولو مؤقتا أي عرضيا..حتى لا تضيع الأهداف التي أنشئت من أجلها الكلية.
في السنة الماضية، بدا لدى-هؤلاء العرضيين- تخوف على المهام والأماكن المسندة إليهم، حين رأوا أن عددا منهم قد وظف حسب مساطر قانونية وأن آخرين قد استُقدموا كموظفين حقيقيين، فاعتبروا أنفسهم مهددين فخافوا على أنفسهم..؟
سؤالي هو : هل يمكن إلزامية الإدارة بتوظيف كل من هب ودب من عرضي أو عرضية ؟( خاصة وأن أي وظيفة يجب أن يُختار لها الناجحون وأصحاب السير الحسنة..
وبالرجوع إلى حالتهم الأولى التي كانوا عليها قبل قبول العمل بالكلية، تقول إراداتهم الضمنية الحرة المنفردة أمام المسؤولين، ما يلي :
*إنني أحتاج إلى هذا العمل المؤقت في انتظار تدبيري أمور الحياة وفي مكان آخر..أو يقول:*أحتاج الآن إلى هذا المبلغ من المال، أساعد به نفسي إلى حين أتدبر فيه أمري..
هاهم الآن تدبروا أمورهم واحتالوا على من أسدى إليهم تلك الخدمة وأبانوا عن مكر لا يستهان به وعلى حساب الإدارة والطالب(ة) وحتى الدولة..( بيانهم طويل، قد أرجع لتسليط الضوء على خفايا المغالطات، فإلى حين..)

2.أرسلت من قبل motatabi3 في 04/01/2012 18:45
الى صاحب التعليق الطالبة عائشة عفوا الاستاذ المحترم قراءتك للبيان تحترم لكن خروقاتكم وفشلكم واضح في تسييرالكلية و ما هو ات سيكشف بالملموس هذا

3.أرسلت من قبل كريم في 06/01/2012 23:07
كارثة بل المقاييس عميد فاش،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ل

4.أرسلت من قبل saida lamnabhi في 07/01/2012 01:22
بسم الله الرحمان الرحيم
ردا على الطالبة عائشة(مجموعة من مقالاتك في مجموعة مواقع)
أولا قبل كل شيئ نشكرك يا عائشة على مجهودك الجبار،واقتطاع وقتك الثمين على حساب مهمتك التي كلفت بها،والتي أظن أنها أسمى من التعليق في المواقع... ونسيت أن الله يراك وسوف يحاسبك ان لم يكن يحاسبك ولكنك لا تدرين...
لكن لا بأس فأنت يا عائشة تنورين الرأي العام بمن أنت و كيف تفكرين وهذا الأخير أحوج لهذا التنوير خاصة وأنه في هذه الأيام كما يقال بالدرجة ‘‘ما كاين ما يادار‘‘ ولا مانع من تحليل البيان الغامض في خيالك الواسع فإذا كنت تعتقدين أن الراي العام لن يعتبر هؤولاء موظفين،فإن موقف الطلبة الأحرار والمجتمع المدني الناظوري والجهوي من نظالاتهم السنة الماضية كفيل بأن يكذبك،وثانيا كون هذا الإضراب الذي سميته بالإمتناع عن العمل،لأنك جاهلة بمعنى هذا الأول،فهذا اتهام للسلطات بأنها تركت المجرمين صرحاء طلقاء... وهذا يدلأيضا على أنك انسانة ‘‘ماكاتحاشميش‘‘لأنك لو فكرت مرة واحدة في الخدمات التي اسدوها لهذه الكلية، لن تتلفضي بهذا، ولكن من لا يستحيي يفعل ما يشاء،والأن فيما يخص التوظيف... والطريقة...والمباراة... والكفاءة... أقول لك يا عائشة ايها المكلف عفوا المكلفة بتنوير الرأي العام على صفحات النت،أقول لك هل أنت جاهلة حتى تتلفظي بهذا الكلام،أم انك لا تعلمين الواقع المغربي،هل كل من ولج الإدارة المغربية لا يمكن المنازعة في كفاءته،الذي نحن متأكدون منه هو أن البعض من هؤولاء الموظفين المضربين أكفأ من الكثير الأخر الذين يلزمون مكاتبهم،ومنك أنت بالذات ‘‘لي بقيت بلا شغل ولا مشغلة‘‘ سوى ممارسة هوايتك الصبيانية والمراهقة المتأخرة التي لم تكن معروفة من قبل ولكنها والحمد لله طفت للجميع...
وأخيرا فإن حديثك الأخير عن الإحتياج... والمال... والذي يفصح عن مستواك الحقيقي ومن أنت بدل جلباب النفاق الذي تتوارى فيه،أقولها لك و بصراحة يثير الغثيان لأن زمن التكبر والتسلط ولى...
"و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين"
صدق الله العظيم

5.أرسلت من قبل متتبع في 09/01/2012 09:49
الجواب(في حينه من: متتبع)
لاشيء يكذب قوانين الدولة ومؤسساتها وقراراتها، لا سلطة فوق سلطة القانون، لست من له سلطة تكييف الوقائع المادية التي أنزلتموها بآرائكم وأفعالكم اللامسؤولة داخل إدارة الكلية أو فضائها، أخاف أن تتابعوا بما قد ينسب إليكم، لذا أردت نصحكم وتنبيهكم، ولكن لا تحبون الناصحين.
تعال إذا نقرأ فكري وفكرك على مشهد من القوم، وفي أي ميدان تختاره أنت، ونجعل الحكم هذا الذي يسمى رأيا عاما..؟
وتذهب إلى الواقع المغربي لتستشهد..إذا أنت تركب ذاك الواقع وتستغله، أنت مستغل للظرف الإجتماعي ؟ ولظروف أخرى (طلابية)موقعك لا يجب أن يكون الكلية م ت، ربما قد يكون جمعية المعطلين ؟ لماذا لا تنظم إليها، لماذا لو كنت ذا مستوى يؤهلك لمنصب التوظيف في الدولة المغربية، لا تشارك في المباريات المحلية أو الجهوية أو الوطنية؟ كما يفعل أقرانك من الرجال والنساء، خاصة اللاواتي إتهمتهن بالإنسحاب مما(تسميه أنت مجموعة العرضيين) وأنهن تلقين وعودا بالتوظيف ؟-أنظر بيانك-
في رأيي أنهن انسحبن بعد إعمال عقلهن وعلمن أنك تستغلهن لتركب باسمهن إحدى الأمور التالية:- تحقيق مطلب توظيفك. –إحداث الأفعال المنسوبة إليك في تدبير موضوعك هذا باسمهن..ربما شهدن بأنك إنسان قليل الأدب معهن، فراجع سيرتك ومع عدد من طالبات الكلية- أنظر الردود هنا وهناك - أما الموظفين فحدث ولا حرج.
أما تكليفي بتنوير الرأي العام، فأراه واجبا وظيفيا يسمح لي به قانون الوظيفة العمومية، قد أقرؤه عليك إذا وقفت بك بين يدي القضاء الفاصل بيننا في هذه النازلة الإدارية الإجتماعية، التي أتمنى أن يكون القضاء قد وضع يده عليها سلفا.
فإذا كنت عدوي، فاعلم أنني أحاربك في ساحة أنت من اختار النزول ودعاني إليها –بيانك الأخير-واعلم أنني أستعمل نفس سلاحك لأرده عليك، والحق غالب لا محالة، فلا تحتج بقرآن فيه ما يقطعك ياصاحب الفتنة .
. أشكر جزيل الشكر إعلامنا المحلي الذي هدفه التنوير والوصول إلى معرفة الحق

6.أرسلت من قبل مهتم في 09/01/2012 09:59
إلى الرد رقم 2
تتكلم عن التسيير والفشل والنجاح؟ هذا لم يكن موضوع الحديث، أنت خارج الموضوع، أدعوك للإلتزام والإتزان

7.أرسلت من قبل يا الله ، اهدي عبادك الظالين في 09/01/2012 15:35
اطلعت من مصادر موثوق منها جدا أن مشكل العرضيين لم يكن مطروحا أبدا في عهد الأستاذ الخضير غريبي
فتساءلت لماذا ذلك وكيف طرح بهذه الحدة الآن؟
فكان جوابه لأن السي الغريبي كانت قبضته من حديد ولأنه كان يخبرهم صراحة وفي وجوههم انهم مجرد متمرنين " كندير فيكم الخير كنعاونكم شوية"
ولم يتجرأ احدهم يوما على مواجهته بغير ذالك
وما فعلوه هذه اسنة كان نتيجة المعاملة الحسنة التي عاملهم بها العميد الجديد فقد صدق من قال مدير خير ما يطر باس
هل كان يجب عليه ان يعامكم باحتقار كي تعرفوا انه ليس من حقكم أن تطالبوا الكلية بالوظيفة بالسيف والارهاب، فحسب ما وصلنا من أخبار عليكم فأنتم مجرد مجموعة من الارهابيين تهددون الإدارة باحراق انفسكم واحراق كل من يقترب الكم يا الله هل نسيتم ان الرزاق هو الله
اللهم اهدهم وارحمهم واعف عنهم يا الله
فما فعله البوعزيزي لا يجب ان يكون قدوة للعاقلين ‘ وما يحدث للعرب لخير دليل فالفوضى لا تولد غير الفوضى رحمنا الله واياكم

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

الحاكم الجديد لمليلية يفجر فضيحة من العيار الثقيل.. إختفاء كاميرات المراقبة وسرقة مجوهرات وتحف ثمينة من قصر الرئاسة

انتشار المئات من علب "الفياغرا" وسط حي سكني يثير فضول نشطاء بمدينة الناظور

وثائق.. ملك اسبانيا ينهي الجدال حول الحاكم الشرعي لمدينة مليلية المحتلة

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ومؤسسة الهجرة ينظمان ورشات في الكتابة الإبداعية بالأمازيغية

فيلا مهجورة وسط الناظور تتحول إلى مرتع للمنحرفين ومأوى للمتشردين بعد احتلالها على مرأى السلطات

جمعية آباء وأمهات وأولياء تلاميذ مدرسة سيدي محمد بن عبد الله بفرخانة تقيم حفلا ثقافيا بمناسبة نهاية الموسم الدراسي

وفاة مأساوية لسبعيني في طابور ممتهني التهريب المعيشي بباب سبتة