المزيد من الأخبار





مجلس جهة الشمال ووزارة التضامن يدعمان برنامج "جهات ناهضة" للتأهيل والتمكين الاقتصادي للنساء


مجلس جهة الشمال ووزارة التضامن يدعمان برنامج "جهات ناهضة" للتأهيل والتمكين الاقتصادي للنساء
ناظورسيتي -متابعة

يدعم مجلس جهة طنجة -تطوان -الحسيمة ووزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة برنامج “جهات ناهضة”، الهادف إلى التأهيل والتمكين الاقتصادي للنساء والفتيات في جهة طنجة -تطوان -الحسيمة، بغلاف مالي بقيمة 12 مليون درهم. ويروم هذا البرنامج، الذي يشكل موضوع اتفاقية -إطار للشراكة الإستراتيجية بين الطرفين، إلى تفعيل محاور البرنامج الوطني للتمكين الاقتصادي للنساء والفتيات والنهوض بحقوقهن الاقتصادية والاجتماعية، من خلال تأهيل النساء اللواتي يوجدن في وضعة صعبة أو المتحدرات من أوساط هشة وتمكينهنّ.

وتهدف الاتفاقية، التي جرت صادق عليها بالإجماع أعضاء مجلس الجهة خلال انعقاد الدورة العادية لشهر أكتوبر، أمس الاثنين في طنجة، إلى تنظيم دورات تكوينية لفائدة المستفيدات حول إنشاء المقاولات وتطويرها وورشات حول صياغة المشاريع ومواكبة المستفيدات خلال مراحل إنشاء المقاولة وبعد شروعها في العمل، وكذا تقديم دعم مالي للمستفيدات من البرنامج لإطلاق مشاريعهنّ، فردية كانت أم جماعية.


ومن جهة أخرى، تحدّد الاتفاقية أسُس شراكة نموذجية بين جهة طنجة -تطوان -الحسيمة ووزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة للعمل في المجالات ذات الاهتمام المشترك وتفعيل الالتقائية المجالية لتنفيذ البرنامج الجهوي للتنمية والبرنامج الوطني للتمكين الاقتصادي للنساء. وفي هذ الإطار، ستتم تعبئة الغلاف المالي المخصص لبرنامج “جهات ناهضة”، الذي سيجري تنفيذه بين 2020 و2021، مناصفة بين مجلس الجهة.

ويلتزم مجلس الجهة، إضافة إلى التمويل، بالإسهام في تعبئة الشركاء المؤسّساتيين ومختلف الفاعلين الاجتماعيين والجماعات الترابية وجمعيات المجتمع المدني والهيئات الاستشارية للمساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع في الجماعات الترابية وغيرهم من الفاعلين والمتدخلين في الجهة من أجل جعل كل هذه الأطراف تنخرط في هذا البرنامج. الذي يتغيى النهوض بأوضاع النساء اللواتي يوجدن في وضعة صعبة أو المتحدرات من أوساط اجتماعية هشة.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح