NadorCity.Com
 






مثير.. حزب الاستقلال يستعد للاعتذار رسميا للريفيين عن أحداث 58 و59 ويعتزم التحقيق في التاريخ


مثير.. حزب الاستقلال يستعد للاعتذار رسميا للريفيين عن أحداث 58 و59 ويعتزم التحقيق في التاريخ
ناظورسيتي: سهيل رابح

أكدت اللجنة التنفيدية لحزب الاستقلال، في بلاغ لها، استعداد التنظيم السياسي للاعتذار رسمياً لأهالي منطقة الريف، إذا ما تبث تورطه في الأحداث الدموية التي شهدتها المنطقة عامي 1958 و1959، كما وعد بطي هذا الملف نهائياً بالمصالحة.

وقال الحزب في بلاغ للجنته التنفيذية، توصل موقع "ناظورسيتي" بنسخة منه، إنه "على استعداد حزب الاستقلال لفتح ورش المصالحة مع المنطقة وتقديم الاعتذار في حالة ثبوت علاقة الحزب ورجالاته بالأحداث الأليمة لسنتي 1958 وَ 1959، وذلك في أفق الطي النهائي لهذا الملف".

ولأجل ذلك، أعلنت قيادة "الميزان"، عن تشكيل لجنة يرأسها شيبة ماء العينين، بوصفتيه كرئيس المجلس الوطني للحزب، وعضو اللجنة التنفيذية المسؤول عن رصيد وذاكرة الحزب والمصالحة، بهدف جمع معطيات تاريخية ذات صلة بالأحداث التي جرت بالريف سنة 58 و59، والاستماع إلى شهادات مؤرخين وشخصيات وطنية ومواطنين من المنطقة عايشوا هذه المرحلة، وذلك في أفق تسليط الضوء حول علاقة الحزب بما جرى، وإزاحة الكثير من الغموض والمغالطات المحيطة بهذا الموضوع ومحاولة استجلاء الحقيقة من أجل طي هذه الصفحة التي لن تتكرر، وفي أفق مصالحة تتوجه نحو المستقبل.

وجاء قرار الحزب بعد الزيارة التي قام بها نزار البركة، لمدينتي الناظور والحسيمة، سبق وتم نقل تغطيتهما عبر موقع "ناظورسيتي"، تطرق خلالها مجموعة من المواضيع في لقائين تواصليين، مع أعضاء حزب الاستقلال بالمنطقة، الزيارة التي تم تقديم نتائجها عقب اجتماع اللجنة التنفيدية، أمام اللجنة التنفيذية،باعتبار أن الزيارة، جائت بعد صدور الأحكام ضد معتقلي حراك الريف المتابعين في الدار البيضاء، والتي وصفها نزار البركة خلال زيارته لمنطقة الريف بـ"الثقيلة".



1.أرسلت من قبل sarah في 10/07/2018 19:37
le général du Mossad André Azoulaye
Le mossad divise la société marocaine en incitant les rifains à se révolter contre le Roi du Maroc et à la haine des autres ethnies du Maroc surtout les arabes judaisés de Fès
!
Le Mossad a formé des policiers marocains et des soldats dont des pilotes d'hélicopètes et d'avions pour le génocide de masse la torture et les viols massifs et brûler des villageois au Napalme comme au Viet Nam !
1958/59 le Rif noyé dans le sang par Hassan II

2.أرسلت من قبل الناظوري في 10/07/2018 20:37
ارحلوا عن الريف
الريف لاحاجة للخونة

3.أرسلت من قبل blablad في 10/07/2018 21:01
60 ANS APRÈS AUJOURD’HUI HUIT LE PARDON QU ELLE PARDON .VOUS ETES LES SEULS RESPONSABLE DE LA CATASTROPHE AU MAROC EN GÉNÉRALE.

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

دار المرأة تفتتح رسميا بـ"رأس الماء" بطاقة استيعابية تصل 140 متدربة ومستفيدة

ثانوية الخوارزمي بالناظور تحتفل بعيد الاستقلال

اندلاع حريق مهول بمنطقة "ماروست" والإطفائيون يسارعون لإخماده قبل انتشار نيرانه بالناظور

الناظور: كلاب حراسة السواحل بجزيرة المهندس تهاجم قطيعا من الماشية وتكبد صاحبها خسائر مادية فادحة

الفتح الرياضي الناظوري يرتقي في سلم الترتيب بفوزه على شباب هوارة بهدف للاشيء

حزب رئيس الحكومة يدعو إلى تنفيذ توصيات لجنة برلمانية زارت معابر بني انصار

الصيد الجائر بمارتشيكا يدفع جمعية إلى محاصرة القوارب غير المحترمة للقانون