مثير.. تنسيق أمني بين الدرك الملكي والشرطة ينتهي باعتقال عشريني متهم باختطاف واحتجاز متزوجة


مثير.. تنسيق أمني بين الدرك الملكي والشرطة ينتهي باعتقال عشريني متهم باختطاف واحتجاز متزوجة
ناظورسيتي :

كشفت المديرية العامة للأمن الوطني، أن عناصر الشرطة القضائية بمفوضية الشرطة بمدينة القصر الكبير، تمكنت نهاية الأسبوع المنصرم، من اعتقال مشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالاختطاف والاحتجاز.

ووفق المصدر ذاته، فإن المشتبه به ضُبط في عملية مشتركة باشرتها عناصر الأمن الوطني والدرك الملكي بجماعة "السواكن" المتواجدة على بعد ستة كيلومترات من مدينة القصر الكبير في اتجاه طنجة.

وأشارت المديرية العامة للأمن الوطني، أن المتهم، تم اعتقاله في حالة تلبس باحتجاز الضحية البالغة من العمر 39 سنة، والتي كان زوجها وضع شكاية لدى المصالح الأمنية يفيد بتعرض زوجته للاختطاف.

إلى ذلك، جرى نقل الموقوف صوب مصلحة فرقة الشرطة القضائية بمفوضية الشرطة بمدينة القصر الكبير، حيث تبين بعد إجراءات البحث والتنقيط، أنه كان موضوع مذكرة بحث من أجل السرقة تحت التهديد بواسطة السلاح الأبيض.

وعلاقة بالموضوع، فإن الموقوف العشريني، اتضح أنه قام باختطاف واحتجاز الضحية المتزوجة والأم لطفلين، بسبب خلافات مع ابنها القاصر.

إلى ذلك تم وُضع المشتبه فيه، البالغ من العمر 28 سنة، تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف من النيابة العامة المختصة؛ وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية الإجرامية.


يذكر أن القانون الجنائي يتضمن عقوبات قاسية لهذا النوع من الجرائم، حيث تناولها على مستويين، الأول يخص الراشدين، وخصص لها مواد في القانون الجنائي من 436 إلى 441، والمستوى الثاني يتعلق باختطاف القاصرين، نصت عليها المواد 471 إلى 476.

وبالنسبة لاختطاف الراشدين أو البالغين سن الرشد، تنص المادة 441 من القانون الجنائي، أنه يعاقب من 5 سنوات سجنا إلى 10 سنوات إذا نتج عن الاختطاف احتجاز أقل من شهر، أما إذا فاقت المدة 30 يوما، فالعقوبة تتراوح بين 20 سنة سجنا و30 سنة، خاصة إذا انتحل المتهمون صفة هيأة منظمة، من قبيل ارتداء أزياء الشرطة أو استعانوا بناقلة ذات محرك، أو إيهام الضحية بأفعال وسلوكات ساهمت في اختطافه.

وحددت المادة 437 عقوبة المؤبد، في حال كان الاختطاف بهدف طلب فدية أو أطلاق سراح متهم أو مطالبة بترحيله من مكان إلى آخر، في حين تبقى أقسى عقوبة للاختطاف، وهي الإعدام حسب المادة 438، عندما يقترن الاختطاف بالتعذيب، وتنتج عنه وفاة الضحية.

وبخصوص اختطاف القاصرين، فإذا كان سن الضحية يقل عن 12 سنة، نص القانون الجنائي على أن العقوبة تتراوح ما بين 10 سنوات سجنا و20 سنة، ويتم تشديد العقوبة إذا نتج عن الاختطاف اغتصاب أوهتك عرض.


تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح