NadorCity.Com
 






مثقفون مغاربة: إعمال القوة والعنف خطأ وحفظ كرامة المواطن هو الأساس


مثقفون مغاربة: إعمال القوة والعنف خطأ وحفظ كرامة المواطن هو الأساس
ناظورسيتي / متابعة

وجه مجموعة من المثقفين والباحثين المغاربة رسالة مفتوحة يبسطون فيها رؤيتهم حول حرية الرأي والإنصاف، ومسؤولية النخبة في إبداء رأيها في الشؤون العامة، وتهميش الدولة لها ولآرائها، و أنه لا ينجح أي حل لأي معضلة إلا بتضافر جهود مؤسسات الدولة والنخب، من خلال حوارات فعالة، واستماع المتحاورين الجيد لبعضهم البعض، و أن الحلول الأمنية فشلت في كل العالم.

و أضافت الرسالة، أن المسألة لا تتعلق بنصرة أيديولوجيا معينة، وإنما بتحقيق الكرامة والعيش الكريم لكل أبناء الوطن، وتجاوز المثبطات التي تحول دون استقرار الوطن وتحقيق الازدهار لكل أبنائه. ونعتقد جازمين بأن الحل لم ولن يأتي من جهة منفردة، أو من الاعتماد على إعمال القوة، المجربة مرات ومرات، دون أن تحقق أدنى نتيجة لصالح سياسة التوافق الاجتماعي، الذي هو أساس تجاوب وتناغم عمل المؤسسات مع مطالب الشعب، كي لا يكون مقهورا في وطنه.

و أوضحت المصدر ذاته، إن الحلول الأمنية فشلت في كل العالم، ولم تكن إلا مُسكّنا بجرعات تولد في النهاية المزيد من الاحتقان، المعرقل لروح الوئام الوطني، وللتنمية الوطنية الشاملة لجهات المغرب الأربع.

وتابعت الرسالة، وبذلك يتخلص وطننا المغرب من تصنيفه في ذيل دول وأمم لا تملك ما يملكه من ثروة بشرية وطبيعية، وموقع جغرافي امتيازي بين إفريقيا وأوروبا، ومن مرجعية في بناء الدولة تساعده على الانتقال إلى الزمن السياسي المعاصر، دون أن تتضرر بنياتها بما تضررت به بعض الدول المنتمية إلى الفضاء الثقافي نفسه، كما يزعم أصحاب المصالح المتخندقين في إيديولوجية “إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون.



1.أرسلت من قبل Baghban في 19/02/2018 12:06 من المحمول
الشعب كره نفسه قبل أن يكره المسؤولين عنه.وثاتيا هناك مشكلة أن الشعب يرى الثروة تتوزع بين الرشوة وأفريقيا..وهو يعيش الفقر المذقع
ويرى حكومة مازالت تطلب من الشعب فيإس منها كثيرا وهو يعرف أن الثروة موجودة فعلا وليس له فيها من نصيب إلا قلة قليلة تستمتع

تعليق جديد

التعليقات المنشورة لا تعبر بأي حال عن رأي الموقع وسياسته التحريرية
شكرا لالتزام الموضوعية وعدم الإساءة والتجريح











المزيد من الأخبار

الناظور

خلال مجلس وزاري.. الملك يعين سعيد زارو مدير وكالة مارتشيكا في هذا المنصب

سعيد زارو : قدمنا حصيلة أشغال وكالة مارتشيكا ووضعنا خطة العمل للسنوات القادمة

إبنة عائلة معروفة بالناظور تتهم شقيقها الأكبر بالاستحواذ على أملاك والدها وتطالب بإنصافها من إعتداءاته

الممثلة الشابة ابتسام عباسي "مازيليا".. موهبة فنية ريفية تشق طريقها نحو النجومية

ظاهرة "التسول" بالناظور: من طلب قوت اليوم إلى امتهان بسلوك عنيف

أمن بني انصار يشن حملة على السيارات "المشبوهة" والحصيلة 6 سيارات مزورة

هرم الثقافة بالريف "الحسين القمري" يدخل غرفة الإنعاش بالعاصمة بعد تدهور حالته الصحية